• ×

12:22 صباحًا , الجمعة 19 رمضان 1445 / 29 مارس 2024

جديد المقالات

بواسطة : ادارة التحرير

بقلم شراز القلوي البارحه هبطت ذاكرتي وعادت...


بواسطة : ادارة التحرير

بقلم -بندر بن عبد الله بن تركي آل سعود : من...


بواسطة : ادارة التحرير

الكاتبة / د. هيله البغدادي إحساس وشعور مفعم...


بواسطة : المحرر

الكاتبة الدكتوره / هيله البغدادي تحرص حكومة...


بواسطة : المحرر

الكاتبة / د.هيله البغدادي الحسد طبيعة بشرية،...


هل أخبروك عن جدة أيها الربيعة ؟!! (١-٦) ( عقوق المرضى )

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 محمد السنان
محمد السنان

بعد أول زيارات معاليك التي شرفت بها مدينة جدة، وذلك كافياً لإيضاح أهمية جدة والوضع الصحي بها كونها مدخل المعتمرين والحجاج، وكونها أحد أكبر مدن المملكة، وكونها عروس قد اغتصبتها أيدي المفسدين في الصحة وغيرها، وقد رافق هذه الزيارة الكثير من التطبيل الإعلامي بطرقه المختلفة، (الوزير في زيارة مفاجئة لصحة جدة)، الزيارة التي كانت السابعة صباحاً، وأشكر هنا أحد مساعدي مدير صحة جدة الذي وثق الصور بسناب شات بالوقت، فقد كان كعادته مشغول عن الاجتماع بالتصوير والفلاشات، فأتعجب اذا كانت مفاجأة وسلمنا بأن قيادات صحة جدة الموقرة في الدوام من السابعة صباحاً ( مستحيل )، فقد سمعت أن بعضهم ينتظره المراجعون إلى بعد التاسعة، لكن الأغرب أن يتواجد قيادات منطقة مكة (التي مكاتبهم بمكة) في صحة جدة السابعة صباحاً!! فالرجاء من الإعلام عدم التطبيل بإن الوزير جاء مفاجئا جدة، فالكل كان في انتظاره، ومعاليه في غنى عن التطبيل، وقد تبع هذه الزيارة قرارات اعفاء لبعض قيادات جدة ( المخلصين )، وبالطبع القرارات لم تكن وليدة اللحظة ولا علاقة لها بالزيارة، فلماذا التوقيت السيء في اخراجها للعلن تزامنا والزيارة؟!! هل هو ضعف صاحب القرار فأراد إسنادها لمعالي الوزير ( الذي لم يقم بجولة على المستشفيات ليقرر ) ؟!! هل هي محاولة لتشويه الصورة المشرقة لقيادات خدمت المرضى لسنوات طويلة في مناصب عدة، كفاءات من النادر وجودها في هذه الفترة؟!! إن التوقيت السيء سمح لبعض الوسائل الإعلامية ربط الزيارة بالإعفاءات ولا أظنها مصادفة، فإن كنت هنا سأتحدث عن العقوق بحق المرضى فلا بأس إن ذكرت العقوق بحق القيادات السابقة والأمثلة كثيرة، عقوق كانت الأسباب ورائها شخصية لا عملية، تهميش لرجالات الدولة المخلصين في زمن من الأزمنة، مدراء لشئون صحية و مستشفيات بكفاءة عالية تم تهميشهم، لماذا ومن ولأجل من *ولمتى ؟!!
يتحدثون عن تدوير القيادات وما رأينا إلا تدوير للصداقات، للأسف يتم اعفاء الكثير من القيادات المخلصة وتكليف النطيحة والمتردية وما أكل السبع، وتدويرهم من كرسي إلى كرسي، هل هي مصادفة أن نرى أبناء أحد مستشفيات مكة موجود في سيرة أغلب القيادات الحالية بجدة ؟!! يقول الراحل الدكتور غازي القصيبي ( لا شيء يقتل الكفاءة الادارية مثل تحول أصحاب { الشلة } إلى زملاء العمل ) ، فكيف اليوم إذا أصبح الشلة يديرون كل العمل ؟!!
لنعود إلى موضوعنا عقوق المرضى بجدة، هل أخبروك أيها الربيعة أن المريض في بعض المستشفيات لا يجد السرير قبل الواسطة؟!! وبعد الواسطة يكون له الاختيار بين الأدوار !! هل أخبروك بأن المريض في بعض أقسام الطوارئ يعامل كمن يشحت العلاج؟!! هل أخبروك بأن حقوق المريض مجرد اسم فقط! للأسف إذا كانت أهم الأمور تعتبر مجرد مجاملة، ونسيت أن اسأل معاليك هل أخبروك بأن أغلب مناصب جدة مجرد مجاملة، فهذا استشاري خدم الصحة من المعيب أن يعود للعيادة بعد أن كان مديراً !! وهذا صديقي منذ الجامعة من المعيب أن لا أكون وفيا معه، وهذا من ستر زلاتي وسكت عنها لابد أن أكافئه بمنصب، وهذا أخ لفلان أو ابن أخت لفلان فلا ضير أن يكون مديراً!! و الأمثلة كثيرة ( يشرفني ذكرها لكم شخصيا معاليك إن التقينا)، لنعود لحقوق المريض، هل أخبروا معاليك بأنها إدارة امتصاص للمشتكين وحل المشاكل الفردية!! وليس البحث في حل السبب الجذري أو حتى السؤال عنه، إذا كان (بعض) من يديروا الحقوق لا يعرفون تطبيقها حقاً، لا يدركون الفرق بين علاقات المرضى وحقوق المرضى، فاهتموا بالعلاقات وقتلوا الحقوق، حفظوا لائحة الحقوق وعلقوها في كل مكان، إن ما تقوم به هذه الإدارات بجدة هو ( واسطة داخلية للمريض )، بمعنى أنه عندما تواجهك مشكلة وليس لديك واسطة، فقط راجع حقوق المرضى وسيتصلون كي يتوسطوا لك عند الطبيب أو العيادات !! نعم اقترح تغيير اسمها بعملها الحالي من إدارة حقوق المرضى إلى إدارة الواسطة الداخلية، حقوق المريض تستوجب البحث عن كل سبب يؤدي إلى العقوق ومعالجته.
هل أخبروك أيها الربيعة أن عقوق المريض انتشرت أكثر من حقوق المريض في مستشفيات جدة؟!! خصصت الجزء الأول من سلسلتي لحقوق المرضى فهي الطريق نحو كل تحسين، حقوق المريض هي الغاية والوسيلة في ذات الوقت، فأتمنى تغيير تصنيفها من كونها ضمن إدارات المجاملة إلى إدارة هامة، ( للتوضيح إدارات المجاملة هي كل إدارة يرى المسؤول أنها غير هامة وغير مؤثرة فيضعوا فيها مجاملة من لا يضر ولا ينفع في نظرهم )، حفظ الله معاليك واسأل الله التوفيق لك يا توفيق، واختم قولي بأن هناك حدود قانونية تمنعني من ذكر المزيد، ولكن يكفيك قولي: وما خفي كان أعظم ..

محمد السنان - جدة
كاتب مهتم بالتوعية المجتمعية وتطوير الخدمات الصحية
@5rbshatsinan



بواسطة : محمد السنان
 2  0  3161
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    08-18-1437 10:10 مساءً Kahloosh :
    المثاليه واكتشاف الاخطاء وماقبة الله في العمل واجب وطني الافضل ان يبدء مدعيها بنفسه في كل شي خاصه في اوقات الدوام الرسمي
    مقال جميل (مطبوخ ) الغرض منه مبهم او في نفس الكاتب (يشرفني ذكرها لكم شخصيا معاليك ان التقينا ) حرصك علي المصلحه العامه يعرفه كثير ممن حولك !!!!!!!!!
    .
  • #2
    08-18-1437 11:26 مساءً ابو انس :
    بارك الله فيك ، ونفع بك .
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:22 صباحًا الجمعة 19 رمضان 1445 / 29 مارس 2024.