• ×

04:21 صباحًا , الجمعة 19 رمضان 1445 / 29 مارس 2024

جديد المقالات

بواسطة : ادارة التحرير

بقلم شراز القلوي البارحه هبطت ذاكرتي وعادت...


بواسطة : ادارة التحرير

بقلم -بندر بن عبد الله بن تركي آل سعود : من...


بواسطة : ادارة التحرير

الكاتبة / د. هيله البغدادي إحساس وشعور مفعم...


بواسطة : المحرر

الكاتبة الدكتوره / هيله البغدادي تحرص حكومة...


بواسطة : المحرر

الكاتبة / د.هيله البغدادي الحسد طبيعة بشرية،...


المغامسي والعبيكان و حراك الأوطان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

ما استشفه -هذه الأيام- من حملة لتشويه سمعة ش.المغامسي، انما هي حملة منسقة من المتشددين.. و ربما لضرب فكرة التوجه لإنشاء (هيأة 'الترفيه') و (هيأة 'الثقافة')؛ و كذلك لمناهضة التوجه لحلحلة التعامل مع المرأة..

فبينما نجد ش.المغامسي يعبِّر عن الانفتاح تجاه الموسيقى، و ايضاً نجدُ تصريحاته تجاه 'جواز' زيارة الاجانب الى المدينة المنورة ..(مما يدعم السياحة بعامة، مثلا)ً، فإننا نجد ذبذبات تعد بمقاومة السياحة و عرقلة رفد الاقتصاد الوطني بمجالات استثمارية متجددة.

و بذكر السماح للأجانب بزيارة المدينة المنورة، فلقد صدر الآن قرار بالسماح بزيارة الاجانب لأربعة مساجد في مدينة جدة: مسجد الملك سعود، مسجد الرحمة، مسجد التوبة، مسجد الملك فهد)؛ و بذا يمكن الاستفادة من هكذا مواقع للإعلام الاسلامي و الوطني و كذلك لاستقبال الزوار السيَّاح؛ و بما يدفع العاملين على تلك المساجد، و في بقية المآثر، على صيانتها و تكييفها و توفير ماء الشرب و ماء الميضات و الحمامات؛ بما يحمي كرامتها، و ما يخدم مرتادي المساجد المصلين المحليين.. ايضاً!

و على جانب هذه المزارات يتحرك اقتصاد مربح على مستوى الافراد و الجماعات و الجمعيات.. و لو في بيع السُّـبَح، و الملايات و المناديل و المشروبات و الشماسي و بعض الأدلة و الكتيبات، و ايضاً عشرات المنتوجات مثل مجسمات تلك المساجد و المآثر و المزارات!

رغم مناوأة المناوئين، فإننا نلاحظ ما يدعم المرأة من قرار الدولة مؤخراً بإصدار جواز السفر لها دون تدخل زوجها/وليِّها الخ..فإننا -في المقابل- نلحظ تحركاتٍ نحو العودة الى موضوع 'المَحرَم'.. و كذلك الى عدد من الممنوعات و التضييقات.. و المثبطات للحراك السياحي و الترفيهي و الثقافي.

انها تبدو ضمن حملة في حملات متضافرة، متزامنة من إعداد و إخراج و انتاج مقاومي التجديد، و ذلك ضد أي انفراجة في الشأن العام بعامة؛ و حيث الناس تتضوَّر للترفيه و الثقافة.. غير الفعاليات الممِلة!

و في حملة هؤلاء، نجدُ الآن، حتى بطريق الإساءة الى ش.المغامسي، مثلاً، تجدهم يطرقون على سندان الموسيقى، و أنها 'مزامير' و انها 'مجون' و أنها 'معازف' و 'مفسدة' هكذا !

*و ايضاً، ترانا فجأة نجد موضوع مُرافق المرأة في السفر (مَحرمُها) يعاد من جديد.
و ذلك بعد خطو خطوات كبيرة و عديدة كانت قد تمت -في إتجاه تحرير المرأة من ربقاتها، و من ذلك قرارُ إصدار جوازات السفر للمرأة عندنا دون عرقلة او تسيطر ممن حولها من الرجال.
و لقد كان ش.العبيكان -منذ سنين ممن عبر بوضوح، و أفتى! بحق المرأة في السفر، مثلاً.

ان هؤلاء يدركون و يتنبؤون بما نتنبأ بها كلنا (و نتوقعه و نأمل حدوثه)، مثل: انشاء دور السينما.. و المسارح و قاعات الاحتفالات الكبرى الثفافية؛ و السماح لفرق الموسيقى و نحو هذا و ذاك.. لكنه مما لا يسير على قضيبي قطارهم و مسارهم المُحبـِط.
*اي انهم يريدون اطفاء نور 'هيأة الثقافة' ووهج 'هيأةالترفيه'، حتى قبل ان يعلن عن قدح جذوتهما.. و حتى قبل بلورتهما!
فبورك في الشيخين المغامسي و العبيكان، و امثالهما؛ و حيهلاً بالقادم من التنشيط الاقتصادي بعامة، و الانفراج السياحي بخاصة؛ و البحبوحة في نشاطات الثقافية بأشكالها، و الترفيهية بأنواعها.


د. ابراهيم عباس نــَـتــّو
عميدسابق بجامعةالبترول




 1  0  1842
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    08-24-1437 11:47 صباحًا بدر :
    بوركت يا دكتور نتو.... و بارك الله في أمثال ش. المغماسي و العبيكان.
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:21 صباحًا الجمعة 19 رمضان 1445 / 29 مارس 2024.