• ×

10:36 صباحًا , الخميس 16 شوال 1445 / 25 أبريل 2024

جديد المقالات

بواسطة : ادارة التحرير

بقلم شراز القلوي البارحه هبطت ذاكرتي وعادت...


بواسطة : ادارة التحرير

بقلم -بندر بن عبد الله بن تركي آل سعود : من...


بواسطة : ادارة التحرير

الكاتبة / د. هيله البغدادي إحساس وشعور مفعم...


بواسطة : المحرر

الكاتبة الدكتوره / هيله البغدادي تحرص حكومة...


بواسطة : المحرر

الكاتبة / د.هيله البغدادي الحسد طبيعة بشرية،...


حلم البشرية و بطولة ابن فرناس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 عاصم خالد عبدالفتاح
عاصم خالد عبدالفتاح

منذ قديم الأزل ، حلم الإنسان القديم بأن يطير ويحلق في السماء كما تحلق الطيور، وأن يبسط أجنحته ليسبح في آفاق السماء الشاسعة، لينتقل من مكان إلى آخر و يقطع المسافات الطوال ، وقد وجد علماء الآثار بعض الرسومات التي تجسد حلم الإنسان للطيران من الحضارات القديمة كالآشورية وحضارة الفراعنة .. باتت تلك الاحلام تشغل عقول الفلاسفة والمفكرين على مر العصور إلى أن ظهرت في القرن التاسع الهجري أول محاولة فعلية للطيران على يد الرائد العربي الأندلسي / عباس بن فرناس .. غطا وكسا عباس بن فرناس نفسه بالريش و شكل جناحا حول ذراعيه وارتفع الى منطقة عالية بالقرب من قصر الرصافة ببغداد ، قفز البطل عباس واستطاع أن يطير مدة قصيرة من الزمن ثم سقط سقطته الشهيرة التي تضاربت الأقوال عنها ، قيل أنه قد توفي على اثرها وقيل انه استطاع أن يعيش بعدها عمرا .
استطاع عباس بن فرناس أن يوقد شرارة الحماسة وأن يظهر للعالم أن الطيران لم يبت شيئا مستحيلا، خلدت تلك الخطوة الجريئة التي أقدم عليها بطلنا ذكره في تاريخ العالم .. فأطلقت وكالة ناسا الأمريكية اسمه (Ibn Firnas) على فوهة قمرية اعترافا بجهوده .
كما وضع تمثاله أمام مطار في بغداد، كتب عليه "أول طيار عربي ولد في الأندلس" ،وأطلق اسمه على فندق مطار طرابلس، وسمي مطار آخر شمال بغداد باسمه، وفي 14 يناير 2011، افتتح جسر عباس بن فرناس في قرطبة على نهر الوادي الكبير، في منتصفه تمثال لابن فرناس مثبّت فيه جناحان يمتدان إلى نهايتي الجسر .
يذكر بأنه قد جرت عدة محاولات اخرى على مر التاريخ من قبل الأوروبيين والعرب وغيرهم ولكن محاولة الرائد عباس بن فرناس كانت هي الأنجح والأشهر . سطر لنا البطل ابن فرناس اروع الأمثلة في سعي الإنسان إلى تحقيق الأحلام ومجابهة الصعاب فالعظماء دائما وأبدا ما كانوا حالمين ومثابرين .. لقد سطر لنا ابن فرناس منهجا ملهماً في خوض الغمار و نيل الشرف المروم حتى وان كانت النتيجة موتا محققا فطعم الموت في أمر صغير كطعم الموت في أمر عظيم .. فعلا فليس هناك فشل انما هناك تجربة قد تلهمك او تلهم العالم بأسره . رحم الله ابن فرناس .


 0  0  1393
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:36 صباحًا الخميس 16 شوال 1445 / 25 أبريل 2024.