• ×

04:52 مساءً , السبت 11 شوال 1445 / 20 أبريل 2024

جديد المقالات

بواسطة : ادارة التحرير

بقلم شراز القلوي البارحه هبطت ذاكرتي وعادت...


بواسطة : ادارة التحرير

بقلم -بندر بن عبد الله بن تركي آل سعود : من...


بواسطة : ادارة التحرير

الكاتبة / د. هيله البغدادي إحساس وشعور مفعم...


بواسطة : المحرر

الكاتبة الدكتوره / هيله البغدادي تحرص حكومة...


بواسطة : المحرر

الكاتبة / د.هيله البغدادي الحسد طبيعة بشرية،...


قواعدالشعر النبطي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثرة الاسئله حول ملكة الشعر هل هي موهبه ام وراثه.؟
وقد جاءت الاجابات كثيره منها ماهو قريب من الصحيح وبعضا منها لايمت للحقيقه بصله

بالنسبة لي لا أومن بمقولة ان الشعر وراثه................ موهبه يجوز
ولكن قناعتي
ان الشعرالنبطي هوايه .....وتعلم ......ومحاوله..... وممارسه
فيجب علي من يجد بنفسه الهوايه لكتابة الشعر الحفظ للقصائد الجيده فكثرة الحفظ تولد بنفسه ملكة الشعر
فمع الوقت ترسخ بنفسه (((خلفيه)) يستطيع منها ان ينهج علي ماترسخ وتثبت بداخله ان يبداء
محاولاته الشعريه ..........................

قــــــــــــــــــــــــواعــــــــــــد الــشـــعـــرالـــنــــبــــطــــــــي

للشعر النبطي قواعد لايجوز الخروج عنها نذكر منها مايهمنا هنا
1- الوزن
توزن القصيده النبطيه بوزن واحد يستمر حتى نهايت القصيده
والوزن هو البحر الذي تبنى عليه القصيده وهويطبق علي البيت الاول ويسمونه الشعار (الــمــشـــد )
اي البيت الاول
وتسحب عليه القصيده حتى اخر بيت
كيف تعرف البحر :::تستطيع تحديد البحر بالــديــونــه او الهــيجــنـه وهو غناء القصيده علي لحن موحد
حتي تستقيم وتكون كلماتها المغناه متناسقه علي بحر واحدوسوف اورد ان شالله تفصيل كامل للبحور
2-القافيه
يجب علي الشاعر النبطي ان يتقيدبقافيه معينه ويستمربها حتى نهاية القصيده ومن المعروف ان اغلب
الطروق النبطيه تكتب علي قافيتين كل قافيه مكونه من حرفين او اكثر في نهاية الكلمه ويجوز ان تكون
القافيه بحرف واحد بشرط ان يكون من الحروف الساكنه التي تنطق بالتشديد .
ولايجوز (الدوس) اي تكرار القافيه بالشعر النبطي الا بأضيق الحدود علي خلاف الشعر العربي الفصيح
الذي يجيز للشاعر تكرار القافيه بعد البيت السابع
علما بان ماينطبق علي الشعر العربي الفصيح لاينطبق علي الشعر النبطي اورد صاحب الموسوعه
النبطيه
ان الخليل بن احمد الفراهيدي
لما استنبط العروض وقواعد الشعر العربي
اهمل الابيات الشعريه الغير موزونه علي ميزان الخليل بن احمد ولعل هذه الاوزان التي اهملها
هي الأوزان النبطيه والتي لاتخضع لعروض الخليل بن احمد الفراهيدي
لذلك الشعر البنطي لاتنطبق عليه العروض والتقاطيع بشكل صحيح والسبب
هو ان اوزان الشعر النبطي جمل لحنيه ايقاعيه
بمعنى ان الوزن النبطي في كافة صوره يتكون من عنصرين اساسيين وهما الايقاع والنغمات

بــــــحـــــور الــــشـــــــعر الـــــنـــــبـــــــــطــــــي

1-بـــحـــور اصـــلــيــه
2- بـــحــور مبـــتــكــره
البحور الاصليه
1- الهلالي :وهو اقدم البحور وأول مانظم عليه الشعر
2-الصخري:ولادته مع الهلالي تقريبا
3-الحداء : من حداء البدو علي الابل
4-المروبع :بحر جديد كان لشاعر محسن الهزاني دور كبير في ظهوره
5- القلطه (المحاوره) النظم الارتجالي
6-الرجد :الدحه
البحور المبتكره
1-المسحوب :مشتق من الهلالي وهو اقصر منه بحرفين
2-الهجيني :مشتق من الحداء
2- السامري : مشتق من الهجيني
4- الفنون : مشتق من السامري
5- العرضه :مشتقه من الحداء
6-: الجناس : مشتق من المروبع
وهناك بما يسمى الزهيري ولكني لم اجد عنه معلومات مفيده وصحيحه
البحور الاصليه

البحر الهلالي
لا اريد ان اخوض بما اورده صاحب الموسوعه من الكلام الكثير الذي
حاول ان يجعل منه سبب لتسمة هذا البحر بالهلالي
انما المعروف لدى الناس ان اقدم البحور البحر الهلالي
وطريقة نظم البحر الهلالي
هو ربط شطري البيت الاول بقافيه وحده وهو ما يسمى بالتصريع ليحكم الوزن
ثم يهمل قافية الشطر الاول ويلتزم بقافية الشطر الثاني حتى نهاية القصيده
وسوف نورد نماذج حول البحر الهلالي باذن الله تعالى
باقرب وقت

اخوكم سالم بن ظفر (جريح الفرقا)


بواسطة : سالم بن مظفر
 0  0  2524
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:52 مساءً السبت 11 شوال 1445 / 20 أبريل 2024.