• ×

10:08 صباحًا , الجمعة 19 رمضان 1445 / 29 مارس 2024

جديد المقالات

بواسطة : ادارة التحرير

بقلم شراز القلوي البارحه هبطت ذاكرتي وعادت...


بواسطة : ادارة التحرير

بقلم -بندر بن عبد الله بن تركي آل سعود : من...


بواسطة : ادارة التحرير

الكاتبة / د. هيله البغدادي إحساس وشعور مفعم...


بواسطة : المحرر

الكاتبة الدكتوره / هيله البغدادي تحرص حكومة...


بواسطة : المحرر

الكاتبة / د.هيله البغدادي الحسد طبيعة بشرية،...


إنــت مين؟!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 عبدالله بن أحمد بيه
عبدالله بن أحمد بيه

لا يخفى عليكم أن الشخصيات متنوعة وعديدة بين بني البشر ، حيث تختلف أنماطهم وطرق التعامل بينهم ، ومن المعلوم أيضاً أن الشخصية تستمد من موروث الفرد الجيني ويتأثر تربوياً وفكرياً وسلوكياً من خلال بيئته والمحيط الذي حوله..
فقد يشاهد كل أحد منا أغلب الشخصيات في حياته فيجد المكتئب في الصدمات والعنيف بعد التذمر والخجول في الفرص ، والنرجسي على الجماعة ـ وغير هؤلاء ـ وأجملهم ذلك السوي الرشيد ، المتكيف مع كافة المواقف بنبلٍ ودهاء..
لكن أود الإشارة إلى شخصية تستفزني ( بصراحة ) وما زلت أزعم بأنها من أعقد الشخصيات ، تجف أقلام المتخصصين عندهم ، ويعجز جماعة المتكلمين فيهم.. تختلف سماتهم عن غيرهم ، هم لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء ولا إلى أي أحد ، هم ( مع أنفسهم ) ، كلما أيقنت أنك فهمت أحدهم سرعان ما ينقلب حسن ظنك سوء..
اليوم يثني عليك الثناء كله ، وغداً حامل لواء النقد والتجريح ، متقلب المزاج والأهواء ، لا يستقر على رأيٍ أو أمر ، في الصباح مسفرٌ مستبشرٌ وفي المساء عبوسٌ قمطرير..
شعورٌ وفكرٌ إيجابي طموح .. برهة لحضة دقيقة .. عفواً تحول لشعورٍ وفكرٍ سلبي مطروح ، هذه خلاصة شخصيته ، سريع تقلب البال والفكر من حالٍ إلى نقيضه تماماً..
جالسته تبادلت الحديث اتفقت معه ليأتي اليوم التالي وحاله ( إنت مين ؟! ) يعني ( وضعية الميت ) كما يقولون ، ومع ذلك هو الصح وغيره الخطأ..
بعض أصحاب هذه الشخصية اليأس لحافهم ، والشك ديدنهم ، والغربة دواؤهم ، ففرحهم غير دائم ، وهدوءهم لا يستمر ، تصرفاتهم وانفعالاتهم لا تحمل ضوابط ، يعشقون التأرجح...لكن تأرجح بين الحلم والغضب ، حتى على مستوى ذواتهم ، فلا يستقر على قرار ، تجد الشخص منهم متذبذب بين الخيارات ولا غرابة لو ( سحب عليها كلها )..
وقد تكون قسوة الطفولة التي مروا بها أو البيئة أثرت سلباً عليهم ، من حرمان للعاطفة أو الجفاء المفرط فيه ، لتتكون شخصية ( تقلبية ) يصعب التكيف والتعامل معها ، فنلجأ نحن لقطع العلاقة ( يوم توصل لحدها )..

خلاصة /
مع صعوبة التعايش معهم إلا أنهم فقيرون للاهتمام ، وعلينا مراعاة حالهم ومحاولة التأثير عليهم إيجاباً وتغيير سلوكهم خاصة وأنهم يشعرون هم باضطراب أحوالهم..


للتواصل مع الكاتب/
E-mail : abo.saud12@hotmail.com
twitter : @abojood0300



 0  0  4538
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:08 صباحًا الجمعة 19 رمضان 1445 / 29 مارس 2024.