• ×

12:51 مساءً , الخميس 16 شوال 1445 / 25 أبريل 2024

جديد المقالات

بواسطة : ادارة التحرير

بقلم شراز القلوي البارحه هبطت ذاكرتي وعادت...


بواسطة : ادارة التحرير

بقلم -بندر بن عبد الله بن تركي آل سعود : من...


بواسطة : ادارة التحرير

الكاتبة / د. هيله البغدادي إحساس وشعور مفعم...


بواسطة : المحرر

الكاتبة الدكتوره / هيله البغدادي تحرص حكومة...


بواسطة : المحرر

الكاتبة / د.هيله البغدادي الحسد طبيعة بشرية،...


الصحة تحتاج إلى صحة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 علي بن حسين الزهراني
علي بن حسين الزهراني

جدة تلك العروس التي تغفو على جفن الشواطئ , تلتحف السماء من برد العواصف , وتنام على راحتي البحر حنانا , وتسامر القمر ليلا في عتبات الأحلام , وتستيقظ على رمش فجرٍ يرسل أشعتها إلى شروق شمسٍ لتنير صفحة البسيطة إشراقا , تتراقص على وقع خطاها مبتسمة لحياة ملؤها الأمل , وتنفث في أرجاء الأرض آيات الغرام ...

هكذا أتصوّرها وربما مّنْ قرأ مقالي يشاركني هذا الوصف ولكن من اغتال ذلك التصوّر , وسرق الفرحة , وبدّل الابتسامة همّا وحزنا ؟

إنها الصحة يا معالي الوزير ! فبدونها للأسف تلك العروس تهرم وتشيخ وهي في ريعان شبابها , فالشوارع ضيّقة قُرب مستشفياتها , والمرآب المواقف أقصد مزدحمة " بكبسة حديدية " من السيارات بعضها بجانب بعض بالكاد ترى طرفها , هذا إن وجدت موقفا !

ومستوى النظافة للأمانة جيد في أغلبها بصراحة لكن المواعيد كرقوب , من الشهرين والثلاثة كمستشفى الملك فهد على سبيل المثال لم يراع فيه أهمية الحالة ومدى خطر انتظارها لهذه المدة الطويلة , أما مستشفى النساء الأطفال والولادة بالمساعدية فحدّث ولا حرج , في الأسبوع الماضي تحديدا الأربعاء والخميس انتظر المراجعون الساعات الطوال وعندما أحد يسأل عن السبب يقولون لك " السستم عطلان " يا الله ! ناهيك عن المستشارين والأخصائيين من الدكتورات والدكاترة الأفاضل والفضليات في العيادات حضور متأخر ومعاملة دون المستوى!

وإن عدلت عن ذلك كله , وذهبت إلى المستشفيات الخاصة , فتضحك بملء فيك , فالنقود أولا قبل الكشف , والمعاينة فالصحة بالنسبة لبعضها ليست مهمة في المقام الأول بل تالية , والمهم هو النقود , فتضطر إلى الدفع وإن كنت غير مقتنع وبصراحة أكثر لم تزلّ الصحة في تدهور !

وللأمانة التي لا بد ذكرها هنا أن مستشفى الملك عبد الله والجامعي أحسن السيئين , لكثرة مراجعيه للأسف ,لأنه في نطر الأغلب الأعم هو الأفضل بالنسبة للبقية !

وهناك في طرف قصي وجدتُ مسنا فسألته عندما ذكرت له هذه المشكلات ويعرف أني سوف أكتب مقالي هذا فقال بعبارة حزينة منكسرة :

أكتب يا ولدي لمعالي الوزير : الصحة تحتاج إلى صحة , أعيدوا النضارة إلى عروسنا !


 0  0  1529
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:51 مساءً الخميس 16 شوال 1445 / 25 أبريل 2024.