• ×

08:18 صباحًا , الثلاثاء 9 رمضان 1445 / 19 مارس 2024

جديد المقالات

بواسطة : ادارة التحرير

بقلم شراز القلوي البارحه هبطت ذاكرتي وعادت...


بواسطة : ادارة التحرير

بقلم -بندر بن عبد الله بن تركي آل سعود : من...


بواسطة : ادارة التحرير

الكاتبة / د. هيله البغدادي إحساس وشعور مفعم...


بواسطة : المحرر

الكاتبة الدكتوره / هيله البغدادي تحرص حكومة...


بواسطة : المحرر

الكاتبة / د.هيله البغدادي الحسد طبيعة بشرية،...


السعودية .. ما بين الحزم والأمل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


كثيرا ما يطرح هذا السؤال ! ماذا عن تاخر حسم حرب اليمن من قبل قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية؟

وهنا يجدر بنا التوضيح ، أن مجموعة الأسباب تكمن في عدم إدراك البعض بشكل كامل للخصائص الجيوبلوتيكية المؤثرة على مسرح العمليات في اليمن (الخواص الجغرافية والطبيعية ، وتوظيفها لتحقيق الأهداف السياسية.)؟

من جهة أخرى ، ما تبثه المنصات الإعلامية المعادية ، عبر القنوات الفضائية ومواقع التواصل الإجتماعي من أخبار ومعلومات مزيفة ومغرضة ... لتأجيج الرأي العام المحلي والدولي،ناهيك عن بيروقراطية الأمم المتحدة المتسببة في إطالة أمد الحرب عبر مبعوثها غريفث ذو المواقف المتبدلة والضعيفة في تعامله وتنسيقه مع الحوثيين .

نستطيع القول بأن المملكة إتخذت نهجا إنسانيا وفق قيمها ومبادئها الراسخة بعدم المساس بالمدنين ومؤسساتهم الخدمية والإجتماعية كالمستشفيات ومحطات توليد الكهرباء والمساجد والموانئ .. والتي إحتمى بها الحوثيون وإتخذها دروعا بشرية وملاذات آمنه لقياداته وإستخدامها كمنصات قتالية ومستودعات للذخيرة والسلاح ،الجدير بالذكر ، أن قوات التحالف قامت باتباع قواعد الإشتباك أثناء الحرب وفق القوانين والمعاهدات الدولية ويشكل مسرح العمليات عاملا أساسياً في إطالة أمد الحرب حيث يتسم بخصائص جفرافية وديموغرافية محددة ومعقدة ، فالحدود السعودية اليمنية (حوالي 1457 كم )ممتدة مابين (الموسم) السعودية (وميدي) اليمنية، على ساحل البحر الأحمر وتتجه شرقا، ثم الشمال الشرقي بالقرب من مدينة حرض، ثم تتعرج الحدود بين الجبال، متتبعة الأودية حتى تصل إلى مشارف المناطق الرملية المتصلة بالربع الخالي.كما أن جزء مهما من مسرح العمليات بمساحة 400 ميل بحري على البحر الأحمر يشمل ميناء الحديدة والصلف والمخا إضافة إلى الجزر البحرية المقابلة لجيبوتي وإريتيريا والمتناثرة بالقرب من الممرات البحرية وخطوط الملاحة البحرية .

كل ذلك يشكل طرق إمداد معقدة ومتخفية لتهريب الأسلحة الإيرانية إلى الحوثيين.

ناهيك عن إستغلال المساعدات الإنسانية الموجهة الى الشعب اليمني عبر ميناء الحديدة للسيطرة والتحكم. والإبتزاز اللا أخلاقي تجاه شعبا يستحق العيش بكرامة حرم منها.

وأخيرا ، نخاطب الرأي العام محليا ودوليا بأن يدركو ا أن قوات التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية إتخذت منهجا قيميا وإنسانيا وأخلاقيا ومتوازيا مع المبادئ والأعراف الدولية في عملياتها القتالية لإعادة الشرعية المسلوبة من الحوثين في المحافظات الشمالية ... وإلا كان الحسم سريعا..
دكتور محمد بن صالح الحربي
Twitter @dr_mohalharbi


 0  0  13112
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:18 صباحًا الثلاثاء 9 رمضان 1445 / 19 مارس 2024.