• ×

04:17 صباحًا , الإثنين 17 محرم 1441 / 16 سبتمبر 2019

جديد المقالات

بواسطة : ديمة الشريف

بقلم: ديمة الشريف ‏ ‏من الساعة السادسة...


إن للكتاب والقراءة أهمية بالغة في حياة الشعوب،...



بقلم : مرفت محمود طيب إلى كل من يود الكتابة...


ماهو الأمن السيبراني

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 المهندس : محمد حمدان
المهندس : محمد حمدان

الأمن السيبراني هو عبارة عن حماية الشبكات والأنظمة والبرامج وأجهزة الحاسوب من الهجمات الرقمية والتي من خلالها يتم الوصول الى الوثائق والمعلومات الحساسة وإتلافها او القيام بعمليات الإبتزاز من قبل المستخدمين.
ولإنشاء دفاع قوي وفعال من الهجمات السيبرانية هناك طبقات متعددة ومتنوعة لأجهزة الكمبيوتر والشبكات والبرامج والبيانات التي تخص الفرد والمؤسسة ولابد من الحفاظ عليها.

ومن خلال العالم المترابط بواسطة شبكة الإنترنت فالجميع يستطيع الحصول على برامج الدفاع السيبراني، وعلى سبيل المثال وعلى مستوى الأفراد من الممكن ان يؤدي هجوم الأمن السيبراني الى سرقة بيانات الهوية ومحاولات الابتزاز وفقدان البيانات المهمة التي تخص الفرد سواء كانت صور او وثائق وغيرها.
وعلى مستوى المؤسسات والشركات يجب تأمين البنية التحتية لحماية البيانات بطريقة آمنة وطبيعية.

وكما ذكرت سابقا ينبغي من المستخدمين الاطلاع والفهم حول مباديء الأمان فيما يتعلق بالبيانات الأساسية مثل اختيار كلمة مرور قوية والحذر من تحميل المرفقات مجهولة المصدر والتي يتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني والحرص على القيام بحفظ البيانات عن طريق النسخ الاحتياطي.

ومن الناحية التقنية هناك أدوات ضرورية لحماية الأفراد والمؤسسات من الهجمات السيبرانية وهي مشكلة من اجهزة الكمبيوتر بجميع أنواعها والأجهزة الذكية وجميع أنواع الراوترارت والشبكات والسحابة الإلكترونية.
ولحمايتها يوجد جدران حماية وبرامج مضادة للفيروسات وحلول عديدة لأمان البريد الإلكتروني.


بواسطة : م.محمد حمدان
 0  0  213
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:17 صباحًا الإثنين 17 محرم 1441 / 16 سبتمبر 2019.