• ×

08:36 مساءً , الخميس 18 رمضان 1445 / 28 مارس 2024

جديد المقالات

بواسطة : ادارة التحرير

بقلم شراز القلوي البارحه هبطت ذاكرتي وعادت...


بواسطة : ادارة التحرير

بقلم -بندر بن عبد الله بن تركي آل سعود : من...


بواسطة : ادارة التحرير

الكاتبة / د. هيله البغدادي إحساس وشعور مفعم...


بواسطة : المحرر

الكاتبة الدكتوره / هيله البغدادي تحرص حكومة...


بواسطة : المحرر

الكاتبة / د.هيله البغدادي الحسد طبيعة بشرية،...


فئة النسخ واللصق

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مقال : فئة النسخ واللصق / الكاتبة : الشاعره الملتاعه


واتقوا الله إن الله سريع الحساب.. استدعتني هذه اﻵية إلى إبراء الذمةمن مشاهد الجهل وعدم الإدراك فيما تركض به النفوس للنفوس دون الأخذ والتطبيق به على أنفسها أولا ثم الدفع به , فهناك فئة ليست بالقليلة وليست بالجاهلة التي ﻻتعي بالذي تتناقله فيما بينها وبين شرائح كثيرة من البشر لبعض الأحاديث النبوية والسنن القوليه عن سيد المرسلين والأنبياء واستشهادها ببعض اﻵيات الكريمة , في بعض نصوصها إن كانت من هواة الفكر والقلم في كتابة الشعر أو المقالة أو في شتى الهوايات الأدبية , حيث إنها تتناقل مالم تعيه أو تتعمق بما حملت تلك المنقوﻻت من معاني سامية تطرقت بترك أو ابتعاد ماجاءت من اجله وترتبت عليه من وعيد يهلك من لم يؤخذ به كتحذير من الخالق ورشد وعظه من المصطفى الحبيب , فلو أيقنت تلك الفئة بما تناقلت وكانت على مقربه تامة بالأخذ مما فيه في تعاملها وأخلاقياتها لكان الأمر منها على أحسن مايرام من جمال التجمل , فيما نصت عليه اﻵيات والسنن .. ولكن مايعيب تلك الفئة هي أنها ﻻتسعى للمفهوم والاقتداء بقدر ماتسعى للبهرجة وإظهار جوانب الحسن من التدين الكامل في النسخواللصق.
فلو بحثنا عنه في أعماقهم لوجدناه كفقاعة الصابون في الهواء , ومن باب آخر لو حصل اصطدام مع فئة الناسخة واللاصقة لظهرت حقائق لم تكن في الحسبان وشممت منها روائح الخبث المتنة فتلك هي الفئات المنتسبة للأخلاقيات والتدين الخارجي بعكس مافي باطنها من حسد... وذم ...ونم ... وغيبه وكل ماشملت عليه المعاني من مفردات ينافيها الشرع وماجاء به من اجتناب للنواهي واقتناء للأوامر.
فمتى هي وهو وهم يتصاغرون الذنوب وهي اﻻكبر في المعصية وغضب الرحمن من قطيعة صلة وتمادي ظلم وقسوة قلب لم يخشع ولم يلين , متى يكونون الأقرب أخلاصا فيما يتناقلون لعظة الآخرين في إيصال النور إلى معالم الظلام لبعض العيون ويتناسون أنفسهم في غيابات الظلام المغشي أعينهم .

قال تعالى { فذكر فإن الذكر تنفع المؤمنين}

بقلم/الملتاعة شاعرة مكة



 2  0  1239
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    07-10-1434 08:07 مساءً الشاعر يحيى الجهني / مكسور الجناح :
    كلامك اعجبني وفعلا ناس تقتل مواهبهم وتنتحر امامهم بسبب سرقة من مجهول وقلة ضمير ولا وعي ..
    انا اتعب وامضي ليال وايام لكي اطور من موهبتي ولكي اصقلها بما يفيدني مستقبلا وعندما انتهي اجد بكل قبح من يسرقها مني وينسبها اليه
    حتى اصبحت وسائل التواصل الاجتماعي الباب الكبير والنفق المظلم لهذه الفئة .. لماذا والى متى وكيف يتم التخلص من هذه المتاعب ؟
    اسئلة لازالت حائرة في ذهني الى الان ..
    عندما لايكون من يدعمني صحيفة او مجلة او جمهورا متعطشا وواعيا ومتعاونا مع موهبتي ومع كل ما املك من مقدرة تميزني عن غيري .. فمن سيقف معي ؟
    قد اكون ابتعدت قليلا عن مجال موضوعك وتركيزك على من ينسخون ويتراسلون الموضوعات العامة والدينية .. لكن فعلا نحن الشعار والكتاب وهواة القلم والكتابة نعاني ولا زلنا نعاني من هذه الفئة التي تقتل فينا روح المتابعة والكفاح ..

    شكرا لقلمك .. ودمتي بود
  • #2
    07-15-1434 12:55 مساءً الحر المولع,ناصر الرشييف :
    لا احد يريد ان يفكر ان يكلف عقله بالعمل,,بل يلجؤن للقص واللصق حتى في الادب من خواطر او قصائد يستطيعون قص ولص القصيده كامله ماعدا اسم صاحبها,, فبتاً لهم,, واصبتي نفع الله بقلمك,, وشكري وتقديري,,
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:36 مساءً الخميس 18 رمضان 1445 / 28 مارس 2024.