• ×

11:47 صباحًا , الجمعة 19 رمضان 1445 / 29 مارس 2024

جديد المقالات

بواسطة : ادارة التحرير

بقلم شراز القلوي البارحه هبطت ذاكرتي وعادت...


بواسطة : ادارة التحرير

بقلم -بندر بن عبد الله بن تركي آل سعود : من...


بواسطة : ادارة التحرير

الكاتبة / د. هيله البغدادي إحساس وشعور مفعم...


بواسطة : المحرر

الكاتبة الدكتوره / هيله البغدادي تحرص حكومة...


بواسطة : المحرر

الكاتبة / د.هيله البغدادي الحسد طبيعة بشرية،...


اليوم العالمي لمكافحة التدخين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


تشارك المملكة دول العالم في الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التدخين الذي يصادف يوم الجمعه21رجب1434هـ الموافق31 مايو2013 (تحت عنوان : لا للإعلان والترويج ورعاية التبغ) وذلك للامتناع عن التدخين لغرض تسليط الاضواء على الاخطار الصحية الناجمة عن تعاطي التبغ والدعوة الى وضع سياسات ناجحة وفعاله وكفيله بالحد من استهلاكه ويمثل تعاطي التبغ ثاني اهم اسباب الوفاه على الصعيد العالمي بعد فرط ضغط الدم فهو يقف حاليا وراء عٌشر الوفيات التي تسجل في اوساط البالغين في شتى انحاء العالم.
والمخاطر المرتبط بالتدخين والاثار السلبية على الرئتين والكلى والكبد ويعوق عمل الرئتين ويخلق صعوبة في التنفس والحاق الضرر في انسجة الرئة والاصابة بالسرطان وتجلط الدم والذبحة الصدرية والدماغية واصفرار الاظافر والاسنان والحنجرة .
والمخاطر المرتبط بالتدخين والاثار السلبية على الرئتين والكلى والكبد ويعوق عمل الرئتين ويخلق صعوبة في التنفس والحاق الضرر في انسجة الرئة والاصابة بالسرطان وتجلط الدم والذبحة الصدرية والدماغية واصفرار الاظافر والاسنان والحنجرة .

ؤدي التبغ كل عام بحياة 6000,000ملايين نسمة تقريبا ويبلغ عدد الوفيات المبكرة الناتجة عن دخان التبغ غير المباشر 600000 نسمة ممن يقضون نحبهم من جراء التعرض لدخان التبغ غير المباشر حيث ان هذا الوباء سيحصد اذا لم تتحذ اية اجراءات لوقفه ارواح 8 ملايين نسمة بحلول 2030منهم اكثر 80% من سكان البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل

وفي كلمه للدكتور علا ء الدين العلوان : المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأقليم شرق المتوسط في اليوم العالمي لمكافحة التبغ .
قال بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التبغ هذا العام اود ان اطرح على انفسنا جميعا اربعه أسئلة
- كيف تمكنت دوائر صناعه التبغ من بيع سم يفتك بما يقرب من 16000شخص كل يوم وبما يقرب من 6000,000شخص كل عام بل وكيف تستمر في ذلك ؟
- كيف تمكنت من ان تقدم الموت بدل من الحياة والمرض بدل من الصحة ؟

وقال ضمن حديثه ان منتجات التبغ تسبب عدت امراض منها الاعاقة والوفاة المبكرة
وفي الدخان اكثر من 4000مادة كيميائية على شكل غازات ومواد سامة مضره بالصحة منها 43مادة مسرطنه و250مادة سامة وسنذكر واحدة وهي ما تسمى: بالنيكوتين مادة سامة اذا حقن انسان بمقدار 50ملليجرام منها في الوريد دفعة واحده فانه يموت فوراَ .
في نهاية المقال نسأل الله ان يوفق شباب الامة الاسلامية بترك هذه الافة المضرة كما ندعوه جميع افراد المجتمع بمختلف فئاته العمرية والمهنية للتعاون والتضامن من اجل القضاء على افة العصر " التدخين" كل بحسب موقعه كما ندعو الى دعم المؤسسات والجمعيات التي تناهض هذه الافة دعما معنويا وماديا حتى تؤدى رسالتها السامية في المجتمع بما يحقق الحد من هذه الظاهرة
وقفة آخي العزيز : ادرك حياتك اكسبها لا اخرتك ..ف والله لن ينفعك الا عملك والتدخين اتركه اليوم اقتله قبل ان يقتلك " ﴿وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ﴾
عن أبي سعيد سعد بن سنان الخدري رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا ضرر ولا ضرار ) ، حديث حسن ، رواه ابن ماجة





 0  0  837
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:47 صباحًا الجمعة 19 رمضان 1445 / 29 مارس 2024.