• ×

12:00 مساءً , الخميس 18 رمضان 1445 / 28 مارس 2024

جديد المقالات

بواسطة : ادارة التحرير

بقلم شراز القلوي البارحه هبطت ذاكرتي وعادت...


بواسطة : ادارة التحرير

بقلم -بندر بن عبد الله بن تركي آل سعود : من...


بواسطة : ادارة التحرير

الكاتبة / د. هيله البغدادي إحساس وشعور مفعم...


بواسطة : المحرر

الكاتبة الدكتوره / هيله البغدادي تحرص حكومة...


بواسطة : المحرر

الكاتبة / د.هيله البغدادي الحسد طبيعة بشرية،...


أطفالنا إلى أين !

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط



حاولت مراراً أن اتابع سلوك أطفالي في المنزل وكيف يمكن استمالتهم والحديث معهم ولفت انتباههم بشتى الطرق، ولكن هيهات خصوصاً مع تنوع القنوات الفضائية التي تستهدف الأطفال ، اكتشفت أن الطفل يتماشى مع طريق واحد هو أفلام الكارتون المنوعة، فبحثت عن قنوات مفيدة ولم أجد، جميعها مجرد حركات غريبة عجيبة مخيفة في بعض الأحيان! القنوات الموجهة للطفل يا سادة قلما تجد فيها ما يعود عليهم بالنفع ! مالسبب وما هي أهدافهم ؟ هناك قنوات ذات توجه ديني سلوكي ولكن ! فكريا منحرف ، وهناك قنوات لا هم لها إلا الكسب المادي بطريق الدعايات أو المسابقات التي يتم فيها إتصال دولي سعر تكلفة الدقيقة مابين 5 إلى 10 ريالات للدقيقة، فأصبحت في حيرة كيف أوجه طفلي من خلال قناة جميلة وفاعلة تساعد على تنمية الطفل فكريا وخلقيا وحتى دراسيا.

الحقيقة الغائبة عن أعيننا أن أطفالنا على مفترق طرق، فلا نستطيع ارغامهم على قنوات مفيدة أو صدهم عن قنوات رخيصة ومضيعة للوقت ، الآن باتت التربية أمر مشترك ما بين البيت والمدرسة والأقران والأجهزة الذكية والتلفزيون ، فكيف تستطيع أن توجه طفلك من خلال ما سبق.

أعتقد أن مهمة تربية الطفل أمر أضحى أصعب مما سبق ويجب تنويع المصادر التي تساهم في تربية أطفالنا.
مثلاً اشراكهم في أندية بالحي السكني أو المدارس يكون فيها برامج مفيدة، كالحاسب الآلي والسباحة وتقوية اللغة الانجليزية وممارسة ألعاب رياضية ، لأنهم أبنائنا يجب أن نعيد النظر في توجيه سلوكهم ومساعدتهم في إختيار طرق حياتهم اليومية حتى يكونوا أعضاء صالحين في المجتمع، وتكون عندهم استقلالية في الشخصية.

لست متشائما ولكنني وقفت على عدة أمور جعلتني أعيد النظر في احتياجات أطفالي.

أيها الأب أيتها الأم أطفالكم أمانة والمسئولية عظيمة، أتمنى متابعة طفلك وترتيب يومه من الصباح الباكر إلى حين موعد نومه، بعض الأطفال يرفض حتى الأكل إلا أمام شاشة التلفاز، فالواجب انتقاء القناة المفيدة مع المرح والتسلية لأنه الأسلوب الوحيد الذي يستطيع من خلاله الوالدين تصحيح أي سلوك خاطئ لدى الطفل.
كن شفافا مع طفلك وخصص له من يومك ولو ساعة للعب معه ، وسترى انعكاس ذلك على تقبله لتوجيهاتك مستقبلاً.

حدد ساعات معينة قدر الإمكان للأجهزة الذكية - بلاي ستيشن - آيباد - آيبود - جوال -الخ... واجعلها غالباً في أيام الإجازة الأسبوعية، إذهب معه للمكتبه ودعه يختار قصص تنمي ذاته أو فكرة، أو يشتري ألعاب مفيدة تساعد في قضاء وقت الفراغ بما يعود عليه بالنفع.

لا تترك طفلك أمام التلفاز فوالله لقد وجدت قنوات فضائية تنشر مذاهب طائفية وقنوات ذات توجه سلوكي سيئ لا يتقبلها حتى الغرب على أبنائهم.
نحن غافلون عنهم بحكم طلب العيش وتوفير حياة كريمة لهم، ولكن ذلك لا يعفينا من المسئولية العظمى أمام الله وأمام المجتمع.
وفي الختام أتمنى أن أكون وفقت في عمل إضاءة ولو بسيطة في تربية وتعليم أبنائنا ما ينفعهم مستقبلاً.

أ.عبدالغني العمري
مشرف تعليم أهلي بالرياض
@hbals4454


 0  0  1192
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:00 مساءً الخميس 18 رمضان 1445 / 28 مارس 2024.