• ×

12:08 صباحًا , السبت 11 شوال 1445 / 20 أبريل 2024

جديد المقالات

بواسطة : ادارة التحرير

بقلم شراز القلوي البارحه هبطت ذاكرتي وعادت...


بواسطة : ادارة التحرير

بقلم -بندر بن عبد الله بن تركي آل سعود : من...


بواسطة : ادارة التحرير

الكاتبة / د. هيله البغدادي إحساس وشعور مفعم...


بواسطة : المحرر

الكاتبة الدكتوره / هيله البغدادي تحرص حكومة...


بواسطة : المحرر

الكاتبة / د.هيله البغدادي الحسد طبيعة بشرية،...


عـزيـز ع الـقـلـب

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عزيز ع القلب
-------------------------

عزيز ع القلب إتمنيته مطلع غنوة تغنى بها على الحجار ووالده فى القرن الماضى . يلاحقنى كثيرا هذا المطلع يجعلنى أتسأءل فى كل مرة من هذا العزيز ؟ وتكون الاجابة دائما سريعة وحاضره . الأولاد طبعا ألسنا نتفق جميعا على أن الأولاد هم أغلى الأعزاء نكافح من أجلهم نعمل المستحيل لإرضائهم ، إسعادهم لا نمل من رغباتهم وطلباتهم
اعتقد انه من الممتع ان تكون اب لكن السؤال هو .. هل انت فعلا اهل لذلك ؟
أعتقد أنه من أكثر النعم التى يجب علينا أن نشكر الله عليها كثيرا هى نعمة الأبوة . ولنتسائل سويا أليس هناك ومع بداية القرن الواحد والعشرين إناس لايزالون يتمنون نوعا معينا من الأبناء أليس هناك من يفكرون فى نوعية المدرسة والجامعه والملبس والمأكل والمظهر الإجتماعى وينسون نوع التربية .
هذه الأيام تطفو على السطح ظاهرة القتال فى الشارع المصرى من أجل الحصول على رغيف العيش ومدى القدرة على الفوز بعده ارغفة لاشباع بطون العائلة
هل توقف احدانا عند انه يجب علينا أن نسأل أولا عن المصدر الذى حصلنا منه على ثمن رغيف العيش ؟
تخيل أنه من الصعب الحصول على رغيف العيش فى بعض العشوائيات على الرغم من وجود ثمنه .
أعتقد أننا يجب أن نعلم أولادنا معنى الحلال من الصغر / الصدق / الأمانة مع انفسنا . أعرف أناس على وشك دخول السجن لكنهم يتمسكون بهويتهم بمبادئهم باراء وافكار لم ولن تتغير تتغير ولو بعد حين .
أعتقد أحيانا أنه يجب علينا قبل أن نوجه لأحد الإتهام ونسأله من أين لك هذا أن يكون السؤال من الذى علمك الوصول إلى هذا .
اين جيل المستقبل / صدقنى الحلال مهم جدا لك قبل ان يكون للأخرين .
صدقنى مهما طال الزمن ، مهما فلت من عداله القانون والحياه . صعب بل من المحال أن تهرب من عداله السماء
علم أبناءك الحلال لانه الأصوب . علم أبناءك الحلال لأنه يدعو إلى الفرح إلى الفخر إلى الشعور بالزهو بذاتك أمام نفسك قبل أن يكون أمام اللأخرين .
علم أبناءك الحلال لأنه الأبقى ، الأنفع ليست هذه دعوه من قلب ام هاشه ضعيفه لا والله لكنها دعوه من قلب يخشى على نفسه وعلى أولاده وهم يستحقون أن تخاف عليهم من المستقبل الذى لايعلمه إلا الله.

هالة برعى


بواسطة : bthnasserbth
 4  0  1480
التعليقات ( 4 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    02-24-1434 03:53 مساءً عاصم صباح :
    الفكره ممتازه و لكن المقال غير مترابط و عمومي جدا ؛ ربما ساعدت بعد الأمثله من الواقع على تقريبه من ذهن القارئ ؛ مثلا أي أبواب الحلال و الحرام نتحدث عنها.
  • #2
    02-24-1434 07:46 مساءً ماهر عبد السيد :
    علم أبناءك الحلال لانه الأصوب . علم أبناءك الحلال لأنه يدعو إلى الفرح إلى الفخر إلى الشعور بالزهو بذاتك أمام نفسك قبل أن يكون أمام اللأخرين .
    علم أبناءك الحلال لأنه الأبقى ، الأنفع ليست هذه دعوه من قلب ام هاشه ضعيفه لا والله لكنها دعوه من قلب يخشى على نفسه وعلى أولاده وهم يستحقون أن تخاف عليهم من المستقبل الذى لايعلمه إلا الله.
  • #3
    02-24-1434 08:12 مساءً فريال :
    [مقال جميل جدا يدعو إلى الاهتمام بتربية الضمير عند أولادنا ، ولو أن أولادنا - أيا كانت ديانتهم - التزموا بتعاليم دينهم لابتعدوا بأنفسهم تلقائيا عن الحرام بكل أطيافه وأشكاله طاعة لله . فليس هناك دين من الأديان السماوية يحل السرقةأويبيح استحلال الحرام بل جميعها تدعو إلى حسن الخلق وتحرى اللقمة الحلال ّ، والرزق الحلال . فإذا نجحنا فى تعليم أولادنامنذ نعومة أظفارهم المبادئ الأخلاقية العامة لدينهم، فقد نجحنا فى ذات الوقت فى إنشاء جيل يحمل ضميرا يقظايخشى الحرام لأنه يخشى الله قبل أن يخشى الناس أوالقوانين أوالسجن ..لأن من يخشى الله سيمتنع عن الحرام حتى ولو أمن على نفسه من أن يراه أحد ، على عكس من يخشى الناس فقط .غير أن لهذا الموضوع وجها آخر علينا أن نضعه فى اعتبارناحتما، ذلك أنه على الدولة أن توفر لهؤلاء الفقراء لقمة العيش وإلا فلا حق لها أن تعاقبهم إذا اغتصبوا رغيفا يحفظ عليهم حياتهم ، وذلك كما فعل عمر بن الخطاب - رضى الله عنه - فى عام المجاعة فقدأوقف إقامة حد السرقة ( وهو قطع اليد ) على سارق مايكفيه من الطعام ليسد رمقه ويحفظ حياته إلى أن تتحسن أحوال البلاد وتعودإلى حالتها الطبيعية .وعندما تحسنت الأمور أعاد إقامة حد السرقة كما كان قبل المجاعة.
  • #4
    02-25-1434 01:43 مساءً محمد وائل اسليم :
    ما ارقى واصدق هذه الكلمات من منى الفاضلة :
    لكل صادح بالحرية حيث اختلط الحابل بالنابل ، بل ارتفعت العين ع الحاجب لشدة الدهشة وتشدق البعض بالكثير .مما يخل بالعقل ويرجح كفة الجنون ، قد اقلل من فكر البعض ولكن لن امارس سلب حريات من الاخر بقدر الامر من باب الوقوف على ميزان يرجح ما ينفع ويثمر ويدمر ما يدك وما عمروه من سبقنا .

    في ميدان السباق وتأرجح كفوف العدالة وخيانة الميثاق ، انبثق اسراب عدة للبس عمامة الحرية واعتلاء المنابر وتلوين العقول بما يساير الهوى ويجد بين اروقة الروح ملذة او مطمع .او خدمة لذواتهم ونمو مصالحهم .
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:08 صباحًا السبت 11 شوال 1445 / 20 أبريل 2024.