• ×

12:51 صباحًا , الجمعة 19 رمضان 1445 / 29 مارس 2024

جديد المقالات

بواسطة : ادارة التحرير

بقلم شراز القلوي البارحه هبطت ذاكرتي وعادت...


بواسطة : ادارة التحرير

بقلم -بندر بن عبد الله بن تركي آل سعود : من...


بواسطة : ادارة التحرير

الكاتبة / د. هيله البغدادي إحساس وشعور مفعم...


بواسطة : المحرر

الكاتبة الدكتوره / هيله البغدادي تحرص حكومة...


بواسطة : المحرر

الكاتبة / د.هيله البغدادي الحسد طبيعة بشرية،...


خدلك حبة و ادعيلي !! هيا دي سر النجاح

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بقلم : د/ ثامر عبدالملك رماني

كما نعلم جميعاً .. ينتشر في فترات الاختبارات بين الطلبة و الطالبات استخدام المنبهات وخصوصاً الادوية و الحبوب مجهولة المصدر ، حرصاً منهم على زيادة التركيز و الحصيلة العلمية .. متجاهلين بذلك ما قد يترتب على ذلك من مضاعفات تضر بصحتهم و احياناً حياتهم ..

اشهر انواع المنبهات المستخدمة في هذة الاونة هي مادة الامفيتامين .. صحيح انها مركب دوائي يستخدم لعلاج بعض حالات الاحتقان و السمنة و الاكتئاب والضعف الجنسي .. لكني اجد ان انسب وصف لهذا المركب هو ؛ المنبه الرخيص بعواقب وخيمة ..

- لماذا يتم استخدام هذة المنبهات بالتحديد ؟
لانها تعطي مستخدمها شعوراً بالنشاط و الطاقة و التركيز ممزوجاً بالنشوة الجنسية و التحسين من السيطرة الادراكية بالإضافة الى مقاومة الارهاق الجسدي و الفكري و زيادة في القوة الجسدية .. يمتد مفعول كل هذة الاحاسيس لساعات و ساعات طويلة من مجرد جرعة واحدة فقط

- طيب يا دكتور انا ممكن اخدها لفترة الاختبارات فقط بعدها اتركها ..
للأسف يعتبر هذا المركب الدوائي من المركبات المسببة للإدمان من جرعات بسيطة .. وبسبب سهولة توفيرها و رخص قيمتها المادية ، تجد ان مستخدميها ( حتى المجربين لها من باب الفضول ) اصبحوا ضحايا ادمان .. والتخلص من الادمان قد يكلف الشخص صحته ، دراسته ، عمله ، اهله او حتى حياته

- كأحد اولياء الامور ، كيف استطيع معرفة ان كان ابني او ابنتي احد مستخدمي المنبهات ؟
هناك اعراض عامة عديدة لمستخدمي المنبهات مثل التعرق و كثرة الكلام الشعور بالحرارة و عدم المقدرة على المكوث في وضعية واحدة لمدة طويلة و القيام بنشاط معين بشكل متكرر بالاضافة الى زيادة معدل ضربات القلب و ارتفاع ضغط الدم و تضيق حدقة العين ..
وعند استخدام تلك المنبهات بشكل مفرط ( بجرع زائدة او في حالات التسمم بنفس المركب ) يكون الجسم عرضة لإنتكاسة صحية و انعكاس في المفعول بسبب وصول الجسم لاقصى حدوده في القدرات العقلية و الجسدية ، فنجد بعض المستخدمين في حالة اكتئاب شديدة قد يتطور الامر الى الاصابة بغيبوبة بسبب تلف خلايا المخ وبالذات مع الاستخدام المزمن والذي قد يؤدي الى الهلوسة او الاصابة بامراض الوسواس ( الوسواس القهري مثلا ) .. و ايضا يكون لها تأثير سلبي على وظائف الكبد و الكلى بسبب تراكم المركب و ترسبه بالجسم و دخول الجسم في حالة تسمم من المركب ..
و في افضل الاحوال يكون المستخدم عرضة للاعراض الانسحابية تتمثل في التعرق و ازدياد معدل ضربات القلب و الصداع و الاضطراب و القشعريرة ..

- اريد حلاً بديلاً لزيادة التركيز ، ما الحل ؟

اولاً ترتيب الوقت و عمل جدول يومي للمذاكرة هي اولى خطوات زيادة التحصيل العلمي دون الشعور بأي ارهاق ذهني

ثانياً يعتمد الدماغ بشكل كبير على الجلوكوز ، لذلك تناول بعض الاطعمة ذات المذاق الحلو قد يحسن من عملية التركيز

ثالثاً الافراط في تناول المأكولات الدسمة او الاكل بشراهة قد يزيد الطينة بلة ، لان الجهاز الهضمي سيقوم بإستهلاك معظم طاقة الجسم و الدورة الدموية في عملية هضم الطعام وبالتالي يكون هناك تراجع ملحوظ في الاداء الوظيفي للدماغ

- هل توجد مركبات اخرى مشابهة لهذا المركب الدوائي ؟
نعم للاسف يوجد العديد من المركبات الدوائية المنبهة او المنشطة و التي يساء استخدامها بقصد او بدون قصد و جميعها تسبب نفس المشاكل الصحية و المضاعفات بالذات في حالات الجرعة المفرطة او التسمم من نفس المركب .. حينها ينصح بمراجعة اقرب منشأة صحية و عمل عملية غسيل للمعدة و تلقي المريض علاجات مضادة ( نالوكسون مثلا naloxone )

تذكر عزيزي الطالب و عزيزتي الطالبة
ان صحتك اولى من اي شي
فلا تهدرها مقابل بعض من الريالات

د/ ثامر عبدالملك رماني
جراحة العظام و الاصابات - شتوتجارت - المانيا


 0  0  1758
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:51 صباحًا الجمعة 19 رمضان 1445 / 29 مارس 2024.