• ×

06:31 مساءً , الجمعة 19 رمضان 1445 / 29 مارس 2024

جديد المقالات

بواسطة : ادارة التحرير

بقلم شراز القلوي البارحه هبطت ذاكرتي وعادت...


بواسطة : ادارة التحرير

بقلم -بندر بن عبد الله بن تركي آل سعود : من...


بواسطة : ادارة التحرير

الكاتبة / د. هيله البغدادي إحساس وشعور مفعم...


بواسطة : المحرر

الكاتبة الدكتوره / هيله البغدادي تحرص حكومة...


بواسطة : المحرر

الكاتبة / د.هيله البغدادي الحسد طبيعة بشرية،...


كيف تطور نفسك في وظيفتك

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


تشعر بأنك ما زلت عالق في مكانك لسنين؟ هل تشعر بأنه آن الأوان للتطور في وظيفتك ؟ العديد من الأسباب قد تجعلك تشعر بالإحباط الشديد و أنت تراقب زملائك يحصلون على الترقيات أو وظائف جديدة، فتتساءل ما هو سر نجاهم. تطوير الذات يؤدي دائما إلى النجاح المستمر في الحياة سواء في العمل أم خارجه، لكن ما عليك سوى أن تقوم بتقييم نفسك أولا لتعرف جيدا أن موقعك الآن و ما هي الأامور التي تحتاجها في نفسك لتقوم بتطويرها. إليك هذه الخطوات التي قد تساعدك:

إعرف ماذا تريد: لكي تستطيع تطوير نفسك في وظيفتك الحالية أو تبوء منصب جديد عليك أن تحدد جيدا ما هي أهدافك و ما هي المهارات اتلي تلزمك لتحقيق تلك الأهداف. هل تريد منصب جديد؟ أن تريد أن تبقى في وظيفتك لكن تريد تحسين راتبك؟ عليك تقييم نفسك و الإجابة على عدد كبير من الأسئلة قبل أي شيء!
إبحث عن نقاط قوتك: جميعنا لدينا نقاط قوة و نقاط شعف، عليك التركيز على نقاط القوة فيك. ما هي أكثر مهارة تتقنها في العمل؟ ما الأمر الذي تبرعه أكثر من غيرك؟ إكتشف أهم المهارات التي تتقنها و كيف تستطيع التميز عن البقية و لا تنسى أن تحب ما تعمل لأنك لن تتقن أي عمل إن كنت لا تحبه و بالتالي لن تعرض عليك الوظائف المغرية.
طوّر مهاراتك: بعد إكتشاف نقاط قوتك عليك أن تقوم بالتمرن على تطويرها، سجّل في دورات تعزز من قدراتك و تكسبك خبرات إضافية. لا تخف، هناك العديد من الطرق التي لا تحتاج إلى الكثير من المال فهناك الكثير من المواقع المجانية على الإنترنت التي تستطيع من خلالها تعلم الكثير.
العلاقات الإنسانية: المهنية العالية و الأخلاق الحميدة كاللباقة و مساعدة الغير سيجعلانك محبوب من قبل زملائك و مديرك و سيعد عنك خوض معارك لا داع لها في العمل. إحرص على أن تحظى على سمعة جيدة في العمل فذلك سيساعدك في حياتك المهنية لاحقا و لكن لا تبالغ في اللطف فقد يّفهم بأنه تملق.
قدوة حسنة: إتخذ قدوة و مثال أعلى تطمح أن تتشبه به لكي تستطيع أن ستستلهم طريقك نجو النجاح. فمثلا هناك الكثير من رجال الأعمال الناجحين مثل ستيف جوبز، فادي غندور، العديد من الشخصيات العربية و الغربية التي تستطيع أن تضطلع على قصة حياتهم أو الشخصيات الناجحة من حولك التي قد تكون والدك، والدتك، زوجتك أو أحد أصدقائك.
خطة محكمة: ضع خطة محكمة لحياتك المهنية و الأهداف التي تريد تحقيقها في وظيفتك، حدد المدة الزمنية لكل هدف تضعه و لكن كن واقعيا لكي تطلب من مديرك بكل ثقة تحقيق ما تراه مناسبا بعد إثبات قدراتك.
التعليم المستمر: مهما تقدمت في وظيفتك هناك دائما أمور جديدة لتتعلمها. التعليم المستمر يمدك بالكفاءة و المعرفة اللازمة لتتطور في وظيفتك.



بواسطة : روان الغامدي
 0  0  3306
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:31 مساءً الجمعة 19 رمضان 1445 / 29 مارس 2024.