• ×

07:03 مساءً , الجمعة 19 رمضان 1445 / 29 مارس 2024

جديد المقالات

بواسطة : ادارة التحرير

بقلم شراز القلوي البارحه هبطت ذاكرتي وعادت...


بواسطة : ادارة التحرير

بقلم -بندر بن عبد الله بن تركي آل سعود : من...


بواسطة : ادارة التحرير

الكاتبة / د. هيله البغدادي إحساس وشعور مفعم...


بواسطة : المحرر

الكاتبة الدكتوره / هيله البغدادي تحرص حكومة...


بواسطة : المحرر

الكاتبة / د.هيله البغدادي الحسد طبيعة بشرية،...


أنظمتنا شاخت يا معالي الوزراء ...!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

أتوجه بالتهنئة لجميع أصحاب المعالي الوزراء بهذه الثقة الملكية وهذا التكليف العظيم وتحمل عاتق حقائب وزارية من شأنها إدارة أمور هذا البلد المعطاء المملكة العربية السعودية حفظها الله.
يتعاقب على هذا المنصب القيادي عدة أشخاص وتتجدد الدماء في هذه المناصب التي تحتاج إلى حكمة وفكر ونشاط مستمر، و جرت العادة بأن كل وزير جديد يجلب معه تغييرات جديدة في بعض قيادات الوزارة التي يتولاها من وكلاء ومدراء عموم وذلك إما لتجديد الدماء أو لعدم اقتناعه بطرق إدارة من كان قبله.
ودائما نواجه حل المشكلات والتقصير بتغيير القيادات القديمة الموجودة وكأن في ذلك الحل الشافي و ننسى أن تغيير شخص أمضى خمس أو عشرة سنوات في منصبه ليس بمعضلة أكبر من أنظمة وسياسات كتبت منذ عشرات السنين ولم تتغير بما يتوافق مع التغييرات التي تطرأ على كل جوانب الحياة.
إن كل الأنظمة الوضعية بحاجة إلى إعادة التقييم والتعديل عليها لتتوافق والمتغيرات المحيطة بها، فالحل لمشكلات كثيرة يواجهها المواطن في الجهات الحكومية يكمن في وجود أنظمة أكل عليها الدهر وشرب.
إن من أنجح الحلول في وضع أنظمة جديدة أو تقييم أنظمة قديمة و مدى فعاليتها هو فتح المجال للمستخدم لهذه الأنظمة و هو المواطن في المشاركة في ملتقيات حوارية مفتوحة بين المسئول والمواطن لنقاش إيجابيات وسلبيات الأنظمة، لتتناسب مع هذا المواطن الذي وضعت لخدمته لا لأجل تعقيده وتعطليه.
فلابد لهذه الأنظمة من أن تجدد شبابها وتستعيد لياقتها لتحقق الغاية و الهدف الأسمى التي وضعته القيادة الرشيدة بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وجملته الشهيرة التي قالها للوزراء ذات مرة: (أريدكم أن تعاملوا المواطنين كما تعاملوني)
فأي بلاغة اختصرها والدنا في جملة واحدة أبان فيها أهمية المواطن و راحته وحقوقه
.


بواسطة : محمد السنان
 1  0  3056
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    03-02-1436 11:25 مساءً ابو نواف :
    سلمت اناملك اخي محمد فعلا نحتاج لتغيير وتطوير بعض الانظمه التى عفى عليها الزمن بمايتواكب مع العصر والتغييرات السريعه التي يمر بها العالم المتقدم
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 07:03 مساءً الجمعة 19 رمضان 1445 / 29 مارس 2024.