• ×

04:46 مساءً , الخميس 16 شوال 1445 / 25 أبريل 2024

حصول اليامي على درجة الدكتوراه في إدارة المعرفة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سمية موسى - بث : 
حصل الدكتور عبدالناصر سالم مصلوم اليامي يوم الخميس الموافق 29/12/1435هـ على درجة الدكتوراه في إدارة المعرفة من جامعة الملك عبدالعزيز بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى، وكانت أطروحته بعنوان "دور محررات الأنطولوجيا مفتوحة المصدر في دعم عمليات إدارة المعرفة".
شملت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة كل من سعادة أ.د. محمد أمين مرغلاني مقرراً ومشرفاً رئيساً على الرسالة وسعادة الدكتور عماد عيسى صالح مشرفاً مشاركاً, سعادة أ.د. حسن بن عواد السريحي رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات سابقاً مناقشاً داخلياً، سعادة د. مساعد صالح الطيار مناقشاً خارجياً.

تناولت الدراسة بالوصف والتحليل والتقييم دور محررات الأنطولوجيا مفتوحة المصدر في دعم عمليات إدارة المعرفة, و تهدف لتحديد خصائص وسمات محررات الأنطولوجيا مفتوحة المصدر, والتعرف على دورها في دعم عمليات إدارة المعرفة, والوقوف على طرق وأساليب اختبارها, وتقييم محررات الأنطولوجيا مفتوحة المصدر محل الدراسة في دعم عمليات إدارة المعرفة, وأخيراً وضع معايير مقترحة للمتطلبات الوظيفية لتطوير وتقييم محررات الأنطولوجيا مفتوحة المصدر في دعم عمليات إدارة المعرفة.

وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن محرر الأنطولوجيا (HOZO) حاز على أعلى نسبة مئوية في توفير الإمكانيات الفنية والوظيفية اللازمة لدعم عمليات إدارة المعرفة بنسبة (94.7%), يليه محرر الأنطولوجيا (Protégé) بنسبة (91.65%), في حين حصل محرر الأنطولوجيا (OBO) على نسبة (61.45%).

كما أشاد أعضاء لجنة الحكم والمناقشة بالرسالة، بوصفها عملاً أكاديمياً جاداً، وامتيازها بجوانب إيجابية عديدة تستحق الإشارة، ومن بينها على سبيل المثال : القيمة العلمية للموضوع، وغزارة المادة العلمية، ورصانة اللغة، وشمولية الطرح والمعالجة، ودقة التحليل والتقييم لمحررات الأنطولوجيا مفتوحة المصدر ( عينة الدراسة ) والالتزام بمنهجية البحث العلمي بشكل عام. الجدير بالذكر أن الدكتور عبدالناصر أحد منسوبي تعليم محافظة جده ، وله العديد من الدراسات والأبحاث المنشورة في علم المعلومات وإدارة المعرفة في عدد من المجلات الأمريكية والعربية المحكمة .

بواسطة : bthnasserbth
 1  0  
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    01-06-1436 08:03 صباحًا مانع هشلان :
    الف مليون مبروك للدكتور والاخ والصديق والانسان النبيل اخي عبدالناصر ال سوار فانت تستحق هذه الدرجه عن جداره وهي من توج بك ومنها الي الافضل باذن الله
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:46 مساءً الخميس 16 شوال 1445 / 25 أبريل 2024.