• ×

07:01 صباحًا , السبت 11 شوال 1445 / 20 أبريل 2024

مركز أبجد للرعاية النهارية بمحافظة جدة يحتفل باليوم العالمي لـ( ذوي الإعاقة ) بالـ(ردسي مول ) في مساء هذا اليوم وسط حضور عدد من كبار الشخصيات‎

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عمر الشيخ - بث : في مساء هذا اليوم الأربعاء:11/2/1436هـ بأسواق ( الردسي مول )وبحضور كبار الشخصيات

يحتفل مركز أبجد للرعاية النهارية بـ(اليوم العالمي لذوي الإعاقة )

وتأتي هذه المناسبة في كل عام في ( الثالث من ديسمبر )

ويحتفل به العالم تحت مسمى ( اليوم العالمي لذوي الإعاقة )

وهو يوم معتمد من هيئة الأمم المتحدة للإحتفال بذوي الإعاقة منذ عام ( 1992) حيث خصصت الأمم المتحدة هذا اليوم للإحتفال بـ(ذوي الإعاقة ) بعنوان متنوع في كل عام ويهدف في الأساس إلى تمكين ذوي الاعاقة من حقوقهم في المجتمع وتسيل عملية الدمج لهم وخصصت الأمم المتحدة لهذا العام شعار التنمية المستدامة عهد التقنية للاحتفال بذوي الاعاقة وأهمية التقنية في خدمة ذوي الاعاقة .


و مركز أبجد للرعاية النهارية بجدة , هو مركز تأهيل وتدريب الطالبات من ذوي الاعاقة

وللمركز رؤية مستقبلية : أن يكون أحد المراكز الرائدة في مجال رعاية ذوي الإعاقة وتقديم الخدمات بأداء عالي ومهنية متميزة خلال العقد القادم , كما أن للمركز رسالة مهمة وهي : تنمية قدرات ومهارات الفتيات ذوات الإعاقة على التواصل الاجتماعي وتهيئتهن للاعتماد على أنفسهن ذاتيا وماديا ً.

ومن أهم أهداف المركز :. تقديم برامج متنوعة تغطي حاجات الفتيات من النواحي الصحية والنفسية والاجتماعية وتدريبهم للتكيف مع المجتمع الذي يعيشون فيه .

· وتأهيل الفتيات عقليا وبدنيا واجتماعيا , بتنمية مالديهن من قدرات وتدربيهن على المهن المناسبة ليكن قادرات على العمل والكسب المشروع , وتنمية الشعور الايجابي لدى الفتيات عن ذواتهن ,أيضا تعديل الاتجاهات السلبية للمجتمع ولأسر ذوي الاحتياجات الخاصة والارتقاء بنظرتهم نحو هذه الفئة .

وهذا وأن المركز يقدم العديد من الخدمات المتنوعة

وهي الخدمات المقدمة :.

الخدمات الاولية :.

· تنمية الجانب الادراكي (مهارات الحياة اليومية)

· تنمية الجانب المعرفي (الانتباه , التركيز , الذاكرة )

· تنمية الجانب الاكاديمي (القراءة , الحاسب الالي , اللغة الانجليزية , العلوم الدينية والاجتماعية )

الخدمات المساندة :.

· تنمية الجانب اللغوي

· العلاج الطبيعي

· العلاج الوظيفي

· انشطة ترفيهية

· انشطة فنية

كما يقوم مركز أبجد بتوفير فرص تدريبية للمنسوبات في المجالات المهنية التالية :.

· التدريب على مهارات التصوير الفوتوغرافي

· التدريب على مهارات السكرتارية

· التدريب على المهارات الفنية والحرفية



المركز يقوم سنويا بتفعيل اليوم العالمي لذوي الاعاقة , بغرض دمج ذوي الاعاقة مع الافراد في المجتمع باختلاف أعمارهم وطبيعة إعاقتهن, وإزالة كافة الحواجز في طريق دمجهم, وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة في الحياة المجتمعية

وهذه السنة احتفل المركز باليوم العالمي للإعاقة بتنظيم مسابقة بين الفنانين التشكيلين والمصورين الفوتوغرافيين بعنوان كسر الحواجز وفتح الأبواب وتضمن المعرض تكريم للوحة والصورة المعبرة عن كسر الحواجز وفتح الأبواب وتضمن المعرض فعاليات وصور معبرة عن كسر الحواجز وفتح الأبواب عن طريق التنقية حيث تبين الصور كيف ساهمت التقنية في تذليل العقبات وتسهيل اندماج ذوي الإعاقة في المجتمع بحيث دخلت التقنية غي معظم مجالات الحياة لتسهل دمج ذوي العاقة بالمجتمع .

وقدم مركز أبجد مثالا حيا على استخدام التقنية في تأهيل وتدريب الطالبات بدا من السبورة الذكية في التعليم والحاسب الآلي واستخدام شبكات الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والآي باد وانتهاء في تدريب الطالبات على وظائف تتطلب القدرة على استخدام التقنية مثل السكرتارية والتصوير الفوتوغرافي وكول سنتر ولازال المركز يبحث عن كل جديد في عالم التقنية من اجل خدمة وتدريب الطالبات والارتقاء بمستوى تدريبهن بما يتناسب مع التطورات السريعة والمتجددة في عالمنا الرقمي .


وقد ساهمت عدد من الشركات ومؤسسات المجتمع في التنظيم لهذا الاحتفال بالتعاون مع المركز ( الردسي مول ) بصمة للتوعية بالأمراض الوراثية

وصحيفة نبراس وبيلسان الورد وبارتيتو وجمعية التراث العمراني ومجموعة المملكة للتصوير المرئي والضوئي .

بواسطة : bthnasserbth
 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 07:01 صباحًا السبت 11 شوال 1445 / 20 أبريل 2024.