• ×

05:56 مساءً , الجمعة 19 رمضان 1445 / 29 مارس 2024

لقاء فني مع الفنانة التشكيلية المتألقة أشواق دالي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سلطان المجرشي - (بث) image
الفنانة التشكيلية أشواق دالي


أشواق دالي·· ريشتها الفنية·· تلامس البعد النفسي الشفيف··· تستكشف معاناة الأيام··· حالات دفينة في متاهات دقائق الساعات··

في هذا الحوار·· نستدرج ريشتها الى حوار الأحلام الوردية··· نحرض المفاهيم والأفكار والقناعات··· نستقرئ ملامح رؤى الغد في مطاوي الحاضر· نسألها نحاورها فتجيبنا··



من أنت وماذا ولمن ترسمين وما هي ميزتك وكيف تنظرين لشخصيتك الفنية ؟
انسانه عاديه وحساسه لديها موهبه الرسم وتحب التعبير بريشتها والوانها في بعض الأمور , أحب أقضي بعض من وقتي مع لوحاتي في مرسمي المتواضع كل شي في مخيلتي أحوله إلى لوحه وأحاول أنقله للواقع , أرسم لنفسي أولا وما في داخلي وما يميزني لا أعلم بالضبط لكن أغلب الفنانين قالو دمجي للألوان ورسمي للواقعي وكيف أنظر.

متى بدأت ( أشواق ) بمسك القلم أو الريشة؟
بدأت من قبل دخولي المدرسه كنت أحب أن أرسم على أي شي أمامي حتى على يدي وبعدها في المدرسه استمريت في الرسم إلى أن تأكدت أن الرسم جزء وأن أطور من نفسي في مسكت الفرشاه وكيفية دمج الألوان.

ما هو أول شيء رسمتيه وقررتي أن يكون هو باكورة أعمالك؟
لا أتذكر أول شي رسمته وقررت أن يكون باكورة أعمالي , لكن دائما كنت أحب أن أرسم الزخارف أو أحاول أن أرسم الطبيعه وفجأه أنتقلت لرسم البورتريهات بقلم الرصاص وبعد ذلك للألوان الزيتيه ومن وقتها أصبح الفن التشكيلي عشقي وهو صديقي القريب الذي أحاكيه ويحاكيني.

لماذا اخترتي الفن التشكيلي؟
لم أختار الفن التشكيلي بل هو أختارني لأنها موهبه من عند ربي وحبيت إني أطورها.

هل كان للمدرسة دور في صقل موهبتك، وكيف؟
نعم والحمدلله ..دائما كانوا معلمات التربيه الفنيه بتشجيعي ودعمي المعنوي ودائما يحتفظوا بأعمالي في قسم الفني.

هل يوجد من أسرتك فنان أو فنانة تشكيلية؟
لا يوجد من أسرتي فنان أو فنانة معروفين في الساحه , ولكن كموهبه يوجد عمتي وخالي ووالد أمي.

ماذا كان دور أسرتك في تأسيسك كفنانة؟
ينصحوني بالإستمرار ويشجعوني.

هل سبق وأن ألتحقتي بمدرسة فنية؟
لا ..ولكن دخلت دورات لأطور من نفسي.

لماذا يضع الفنان مبلغ للوحة فنية ما بينما تكلفة اللوحة أحياناً لا تتجاوز عشرات الريالات، وهي الألوان فقط؟
فعلا أجد مبالغ للوحات بالنسبه لي لا معنى لها , لا أعلم لماذا ولكن أعتقد بحكم شهرة الفنان وأسمه وتاريخ فنه , أما بالنسبه لدي أجد بأن العمل وقوته هما يحددان سعر اللوحه ليس الإسم , يوجد في ساحه الفن التشكيلي من لهم تاريخهم وأسمهم لكن كلوحه له لا أجد فيها القوة .. مع ذلك تجد بعض الفنانين لهم لوحات تستحق الأسعار المرتفعه لأنك تجد في بعض اللوحات إحساس وقوة ودمج للألوان لدرجة تجعلك تبهر من أمامها وأكيد تأخد منه وقت طويل للإنتهاء منها بشكل رائع.

كم عدد اللوحات التي رسمتيها؟
بين 25 أو فوق 30 لوحه.

متى ترسم ( أشواق )؟ وهل لمشاكل الفنان وظروفه أو المواقف التي يمر بها تأثير في تكوين لوحته، كما الحال مثلاً بالنسبة للشاعر؟
أحيانا أرسم بشكل يومي وأحيانا أرسم عندما أتخيل شي أو أرى ماحولي وأحوله إلى لوحه .. فعلا في بعض الفنانين يرسموا من موقف مر بهم أو تأثروا بحدث ما .. وهو كحال الشاعر , الفنان التشكيلي أحيانا يستوحي لوحته أيضا من الشعر.

بعد ما دار من حوار بيني وبينك لا أجد سؤال أخر أطرحه , إجاباتك جدا رائعة ومؤثرة وهذا دليل على حبك أولا قبل موهبتك في الرسم لهذا النوع من فنون الرسم , هل هناك كلمة تريدين توجيهها لمن يتمتعون بموهبة الرسم أو يريدون أن يصبحوا في المستقبل من أحد الفنانين المشهورين؟

طبعا أحب أن أشكر الأستاذه سناء محمد بن لادن لما قامت به معي من تحفيز وتشجيع ودعم أيضا وسقل موهبتي , أيضا أشكر الفنانين أولهم الأستاذ محمد عسيري لأنه هو من قام بتوجيهي إلى بيت التشكيليين وأيضا الفنان نهار و نبيل والمخرج الأستاذ عبدالعزيز الفرحه .. وكل من شجعني من أقارب وأصدقاء وأيضا أوجه كلمة للفنانين بأن الله يوفقهم في مسيرتهم وبإذن الله كل فنان وفنانه يوصلوا لهدفهم في الفن التشكيلي ونكون روح وحده ونحاول نطور من نفسنا حتى نصل للعالميه ونمثل بلدنا بصوره حلوه.





بواسطة : bthnasserbth
 2  0  
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    07-16-1434 08:42 صباحًا الحر المولع,ناصر الرشييف :
    رائعه فنانتنا القديره واصلي واتمنى لك لك التوووووووووفيق
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:56 مساءً الجمعة 19 رمضان 1445 / 29 مارس 2024.