• ×

08:27 صباحًا , الخميس 16 شوال 1445 / 25 أبريل 2024

لقاء خاص لصحيفة بث مع بعض أعضاء الوفود المشاركة بمعرض الصناعات العربية بعمان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
ناصرالعنزي - صحيفة بث الإلكترونية 


التقت صحيفة بث في ختام معرض الصناعات العربية والتي احتضنته العاصمة العمانية مسقط وسط حضور من الدول العربية وأيضا بعض الدول الأجنبية ببعض من أعضاء الوفود المشاركة التي اثنت على هذا المعرض مطالبة بمثل هذه المعارض العربية الصناعية التي تعود بالفائدة على المستثمرين وأصحاب الأعمال في الوطن العربي وتمدد أنشطتهم من محيط دائرة وطنهم إلى الوصول للمنطقة العربية كاملة وكانت لهم كلمه في هذه المناسبة .

كلمة رئيسة الشركة المنظمة الساحل الشرقي أ.خديجة البطاشية حيث تحدثت قائلة :
معرض الصناعات العربية هو ترجمة للاحتفال بيوم وطني غالي علينا وهو يوم الصناعة العمانية وجاءت هذه الفكرة بعد تنظيم ٣ سنوات لمعرض الصناعات العمانية لنقول للعالم بأن ٩ فبراير هو يوم ذكري وتخليدا لزيارة جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم لمنطقة الرسيل الصناعية وقمنا باستقطاب وفود من مختلف الدول العربية ونطمح إن شاء الله تعالى العام القادم بمشاركات أقوى .

أ.جميلة الشمري - رئيسة الوفد السعودي
هذه المعارض لها فوائد كثيرة لسيدات الأعمال بناء الشخصية التجارية الحقيقية لسيدة الأعمال زيادة الأفق والأبعاد الاقتصادية تكون على مرئ من عينها ثالثا بناء جسور وعلاقات مع زميلات في مجالات شتى رابعا التعرف على فرص الاستثمار في البلد الذي قامت بزيارته من خلال المشاركة ، وتعرف تنمي دخلها المالي وأيضا تزيد الخبرة ىالمعرفة لديها وتحفزها على زيادة الإنتاج ورفع مستوى الدخل من خلال معرفها للعالم التجاري من حولها باختصار هذه المعارض هي خارطة الطريق في التجارة ، مثل معرض الصناعات العربية كان معرض ناجح ومعرض مرتب وأيضا ورش العمل رائعة وتفيد رواد الأعمال.

د.يوسف حبيشي
لقد كان لي الشرف بأن استلم دعوه لحضور معرض و مؤتمر الصناعات العربية في سلطنة عُمان من تاريخ 9 فبراير إلى 11 فبراير.
و قد انبهرت بالتنظيم الممتاز للمعرض الذي لا حضته من لحظة وصولي إلى المطار حيث كان المستقبلون و على رأسهم السيد سالم غاية في اللباقة و حسن المعاملة. و كذلك اختيارهم الفندق الذي خصص لإقامة الوفود المشاركة.
أما المعرض بحد ذاته فقد شمل على العديد من المعروضات المتنوعة مثل الملبوسات و المأكولات و أدوات الزينة و مواد البناء و الزخرفة و أنابيب الغاز و الماء و البترول و غيره
بصراحة لقد استمتعت و استفدت بوجودي في هذا المعرض الراقي و أتطلع للمشاركة في المعارض القادمة التي تنظمها مؤسسة الساحل الشرقي لتنظيم المعارض.

كلمت الإعلامية الدكتورة صافي يونس :
بسم الله الرحمن الرحيم ..ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب صدق الله العظيم ..المرة الأولى دائما مختلفة ..فهل تكون أيضا المرة الأخيرة؟..تربيت علي إيمان كامل بأن في السفر 7 فوائد لكن التجربة أكدت إنهم 700 وأكثر ..انتظرت أن ينهي الجميع انطباعاته عن رحلة قصيرة دامت أيام ولكنها حملت بداخلنا جميعا سنوات وأعمار...اعشق مصر واذوب في هوي تاريخها وحضارتها وكل ما يميز شعبها من ايجابيات تبهرني وقت المحن وسلبيات تؤلمني عند الترحال ..لم يسرق فؤادي مكان قط غير مصر ..ومنذ سنوات أراد الله بحكم العمل أن انتقل في رحلات قصيرة في إطاري المهني أن أجوب وأتعامل مع أكثر من دولة وأكثر من جنسية وفي البداية قهرني الشعور بالحيرة وأحيانا بالغيرة وغالبا بالفخر. .كنت أري في كل بلد أزوره جزء من مصر وجزء من الحلم العربي فاترك جزء من قلبي وأعود مشتاقة لزيارة أخري ..وقادتني الصدفة لملتقي عمان الذي نجحت فيه سيده بمائة رجل طموح ولديه عزيمة أن تكون واحدة من زواره بل ومن المشاركين والمكرمين فيه .

ولأنني اعشق أدب الرحلات وجدت أن من واجبي فور اعتلاء المسرح أن أقدم اعتذارا لشعب يستحق أن نشيد بوفائه للتقاليد وللتاريخ وحين ارتديت زي الظفاري العماني لبسني عفريت من العشق والتجلي كل ما في المكان آثار شجوني الهدوء والنظام والتعاون والرقي والأمل والتحدي والإصرار ..لهذا كله اعتذرت لشعب سلطنة عمان إني لم أفكر من قبل أن أزور مكان أراه جزء من الجنة بشفافيتها ومكافئتها للمخلصين ..نعم لم يسلم الأمر من سلبيات بشرية بسبب التنافس أو ازدحام جدول الأعمال لكن شهادة حق للتاريخ التزم فريق العمل بقيادة السيدة خديجة بالجدول والبرنامج الذي ذهبنا عليه وتفانوا قدر استطاعتهم في إسعاد الجميع ..هل تعلمون كلمة السر أعزائي ...إنه الإخلاص والوفاء بالعهد والحرص علي الصالح العام ..لم يتذمر أحد منهم من النقد أو كثرة الطلبات والشكاوي لم يحقد أو يطمع زميل في مكانه زميله ..لم يشوه أحد تراث بلده أو يحاول التقليل من شأن جهد زميل له ..هل نفتقد روح الجماعة ..هل نحن بحاجة لثورات أخلاقية تصحح ما أفسدته ثورات السياسة والمطامع ؟ ...هل تنقذ قاطرة الاقتصاد ..رحلات ومعارض ومحاولات فردية للنهوض بالوطن ؟ ...اشتاق لزيارة عمان مره أخرى لإعلنها صراحة ..أحببتكم واعدتم بقلبي سكونه وهدوءه وأثرتم شجوني للنجاح الجماعي بلا شعارات وصوت عالي وتدمير نفسي ...قلبي علي بلدي انفطر ...دعوة للجميع حطموا القيود بايجابيه ولا تقلدوا أحد ..شقوا الحجر وانتصروا لهويتكم العربية ...وللحديث رحلة أخري ...

كما كان للإعلامية مارلين تاكي هذه الكلمات التي وجهتها بعفويه
عمان يا ساحره الصحراء
علمتني عمان بان السلام هو اتزان العقل و القول
علمتني عمان بان الوطنية هي الأعمال لنمو و ازدهار الوطن و ليس الشعارات
علمتني عمان بان الشموخ هو تواضع كلماتك مع الآخرين علمتني عمان بان السياسية هي احترام الأجيال الجديدة و الإصغاء لها و تبادل وجهات النظر المختلفة مع نضوج و حكمة شيوخها
علمتني بان حب الناس الذي لا نعرفهم اغني و أجمل
علمتني عمان بان الرجل يعامل امرأته كبنيه صغيره و يحترم حريتها
حتي القهوة تعلمت منها خدمه الأخر
سيداتك يا عمان الحب قويه رزينة هدؤها و صبرها هو ذكاء لتحليل الأمور بكيايثه و حكمه
علمتيني أصلي لك يا بلد الحب و أنا ازور كل منطقه فيك ...اطلب منك يا الله أن تحفظها و ترعاها فانا زرت اغلب العالم و لكن سلامك أنت من نوع خاص
علمتني عمان أن الكرم و الكرامة هي أخلاق العرب التي تميزنا و بان المادة ليست الغاية ولكن بالعلاقات الطيبة النقية ننمو معا كوطن عربي واحد ...علمتني يا شمعه عمان التعقل و الاتزان ..
علمتني عمان بان القائد العادل لايحتاج لحراسه القصور فحمايته هو حب شعبه الخلوق ..
تعلمت الكثير والكثير أنا وأولادي في ثلاث أيام لو قراءة كتب العالم لما حسيت و كتبت هذه الكلمات من قلبي الصغير ..فهانا ارجع إلي عالم أخر و أتأمل ...كنت قادمة لملتقي البيزنيس و السعي وراء الأعمال مع انك يا عمان غناك الحقيقي ليس المادة بل أخلاق و كرم شعبك فعلي أرضك تجمعت بشباب بلدي الحبيبة مصر و أيضا انضمت لوفود العالم و علي أرضك سأبدأ مغامرة جديدة فريدة من خلال الملتقي لتستمر عمان الحب لك كل الحب

كلمة المحاور السياسي الصغير ماكس وهو اصغر محاور
كل الشكر و التقدير من وفد بروكسل للفاضلة خديجة البطاشيه..انت يا سيدتي مثال و قدوه لأي مرأه عربيه غيورة علي وطنها و عروبتها...عربيه القلب أنت فلم أقاوم سحر ساحرة الصحراء عمان ، عاشت عمان و عاش جلاله السلطان قابوس رمز الحكمة و القدوة في المنطق.

و أيضا شكر ماكس الوفد المصري المتميز الجميل و الوفود العربية المشاركة : أسعدتني كثيرا دعوه زيارة المملكة العربية السعودية ، كنت سفير صغير للأطفال في هذا المؤتمر للسلام و سأجوب العالم كله لأقول إن كرم العرب لا مثيل له و إن علينا التواصل باختلافاتنا و لا التنافر سأعمل على مد هذه الجسور بين الشرق و الغرب ..وسيلتي الصوت و أنا صغير الحجم و لكن حلمي أكون سفير السلام في العالم ليعرف العالم من هم العرب من خلال كلماتي ابعثها لكم من بروكسل ...متجمعين للخير دائما و القادم أحلى.


أيضا للمصور المميز فيصل الشقيصي وفريقه كلمات خلال مشاركة الفعالة في المعرض تحدث الشقصي :
معرض الصناعات العربية هي من إحدى المعارض الذي استقطبت أناس من جميع الدول العربية والعالمية وتمييز بحضور رائع من مشاركين محليين ومن خارج السلطنة الذين أتحفونا بصناعاتهم ومنتجاتهم.

دوري في هذا الحدث العماني العربي كان تصوير وتوثيق كل ما يتعلق بالفعالية م حفلات ومشاركات و المقابلات إعلاميه والأحداث من قبل فريق التصوير الذي كنت مشرفا عليهم. نحن كمصورين مهامنا مهمة جدا لأي فعالية لأننا نوثق الأحداث بالصورة وهي التي تقوم بمساند الكتابات الصحفية وتظهر نجاحات المعرض أو الملتقى وفعاليته المصاحبة .

وقد قمنا خلال هذي الأيام الثلاثة بتصوير كل الأحداث من رحلة الوفد وزيارة أصحاب السمو للمعرض والسعادة وأيضا اجتماع الوفد مع شخصيات من وزارة التجارة والصناعة وغيرها م الجهات وتكريم الوفود المشاركة وكذلك الشركات الراعية والداعمة .


كلمة أ . فاطمة الديلاور – البحرين :
أنا شخصيا كانت أول زيارة لي لسلطنة عمان الحبيبة وكان لي الشرف التعرف عن قرب بالشعب العماني الراقي وأحب أن اشكرهم على حسن الضيافة والكرم والطيبة وأسعدني شخصيا بصفتي سيدة أعمال ونائب رئيس جمعية سيدات الأعمال البحرينية وجميع الوفد البحريني عضوات جمعية سيدات الأعمال البحرينية التواجد مع نخبة من سيدات ورجال أعمال ومشاركين من دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية .

وكان الهدف الأول لهذه الملتقيات والمعارض التعارف والتعاون بين الشعوب والتعارف على عمل أصحاب الأعمال في الدول المشاركة في الملتقى و التعرف من قبل الوفود على الفرص الاستثمارية المتاحة في سلطنة عمان.

كما أود أن اشكر الأستاذة خديجة البطاشية – مديرة شركة الساحل الشرقي للمعارض على تنظيمها للملتقى ومعرض الصناعات العربية بالتضامن مع اتحاد المستثمرات العرب برئاسة الدكتورة هدى يسئ ونتمنى كل النجاح والازدهار للدول الخليجية والعربية والإسلامية

ومن القاهرة وعضو الوفد المصري أ. مروه الجبالي تحدثت عن هذا المعرض حيث ذكرت :
ذهبت إلى سلطنة عمان إلى مسقط بالتحديد لحضور المعرض المقام في مركز المعارض لتمثيل مجموعة شركة أميستر المصرية من ضمن الوفد المصري وإذا بي أذهل بحفاوة و كرم الشعب العماني بداية من استقبالنا في المطار حتى ذهابنا للمعرض .
ويعتبر معرض الصناعات العربية مميز كونه استقطب رواد أعمال من مختلف الدول العربية كافه وحرصت الشركة المنظمة أن يخرج بشكل مميز عن سابقه من المعارض وشخصيا اشكر أهل السلطنة على كرمهم وحسن ضيافتهم واشكرهم على الاستقبال .
وكان بحمد الله ناجحا و مشرفا وقد قامت شركة الساحل الشرقي بمجهود رائع في تنظيم المعرض و خروجه بهذه الصورة الرائعة الناجحة .و انهي كلامي بشكر اتحاد المستثمرات العرب برئاسة الدكتورة هدى يسى و اشكر حضور عضوات وأعضاء الاتحاد .

أ.مناير – السعودية
شكرت الإله اللي مهد وأمرني للسفر لعمان التي هي بلدنا الثاني زيارتي كانت بمناسبة إقامة المعارض العربية حيث أسعدني التطور الصناعي ، شاهدت أنواع الحديد ومواد البناء وانتعاش الحركة التجارية ولا أنسى البلد من مظاهر العمران حيث عشت أجمل لحظاتي بعمان توجها الشعب الكريم الطيب لمست منهم جمال النفس والطيبة وقام شباب المعرض بخدمتنا بما لا نشاهده بالدول الأخرى وتمنياتي لأمير عمان الصحة والعافية ويبقيه ذخرا لنا والشعب العماني بالأمن والأمان.

د. هالة جمال - البحرين
شرف كبير لي مشاركتي في سلطنة عمان الشقيقة في معرض الصناعات العربية وملتقى الصناعة والاستثمار والذي شارك فيه نخبة من الرجال والسيدات فاض عطاءهم كشلال ماء وأبدعوا في إنجازاتهم والتزامهم وحرصهم على العمل على مدى سنين كرواد أعمال ثم تجار للمساعدة على تقدم اقتصاد دولنا الخليجية والعربية.
ولا اخفي سعادتي بالتعرف على سيدات أعمال ورجال أعمال ومستثمرين واقتصاديين من الخليج العربي والدول العربية الذين شاركوا في هذا المعرض وتبادلنا فيه الخبرات وتعرفنا فيه على المجالات الاقتصادية في دولنا العربية.
وأقول بكل أمانه انه لولا البيئة الخصبة الصالحة للعمل والاستثمار في السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي وعلى وجه الخصوص في مملكة البحرين الغالية ولولا دعم الحكومة والقيادات لنا وتقديم كل التسهيلات لنا لما وصلنا كسيدات أعمال إلى هذا المستوى من الإنجاز والعمل والتميز ونشر ثقافة المحبة والسلام والتعاون بيننا وفي مجتمعاتنا.

لبنى أحمد مجلي " الوفد السوداني"
كان الملتقى عبارة عن تظاهره عربيه اقتصاديه ناجحة ، حيث انه نقل لنا صورة مصغره على الاتحاد العربي القادم و طغت عليه روح الوحدة و التآلف بين المشاركين و كأنهم أخوه طال فراقهم و تم اللقاء ، أتمنى أن يكون نقطه بداية لملتقيات عربيه أخرى في شتى الدول العربية ، شكرا لكل من كانت له بصمه و كل من حضر وساند في إنجاح هذا الملتقى.
لبنى احمد الشيخ مجلي - المدير العام - شركة الكعيك الهندسيه المحدودة

نجاة الحشاش - الكويت
أوضحت إنها فرصة للتجمع الملتقيات العربية واللقاءات العربية هي فرصه للتجمع العربي بعض مع بعض وفرصه لتبادل خبراتنا وثقافاتنا ومستجدات الأمور حتى يكون فيه تواصل وترابط مع إخوانا في الدول الوطن العربي ،الملتقيات التي يكون طابعها اقتصادي وتقام فيها المعارض دائما تكون فرصة اكبر في المنفعة بحيث يكون فيه تبادل السلع والبضائع بحيث انه يكون هنالك سعي للوحدة الاقتصادية العربية والخليجية فالملتقى الذي كان في مسقط ملتقى ناجح واشكر السيدة خديجة البطاشي على دعوتها الكريمة وكان لنا فرصة نحن كسيدات أعمال عربيات أن نلتقي مع شقيقتنا في المنطقة العربية وفرصة لمعرفة طبيعة أنشطتهم الصناعية والاقتصادية وإذا فيه إمكانية نقلها لمناطقنا العربية هذي فيها نوع من التبادل التجاري العربي والذي نحن نناشد أن يكون بينا بعض تجارة عربيه صناعية واحدة . فالوحدة العربية هي هدفنا وغايتنا ، والوحدة العربية ليست فقط بالجوانب السياسية والجوانب الاجتماعية أيضا بالجوانب الاقتصادية .



 د / يوسف حبيش
د / يوسف حبيشي

 د / صافي يونس
د. الإعلامية صافي يونس - مصر

 فيصل الشقصي وفريق التصوير
فيصل الشقصي وفريق التصوير - سلطنة عمان

 الإعلامية / مارتن تاكي
الإعلامية / مارتن تاكي - بروكسل


 المحاور الصغير / ماكس
المحاور الصغير / ماكس

 لبنى
لبنى - السودان

 نجاة الحشاش
نجاة الحشاش - الكويت

 أ. خديجة البطاشي
أ. خديجة البطاشي

  أ.فاطمة الديلاوي - البحرين
د.فاطمة الديلاور - البحرين

 المحاور السياسي الصغير - ماكس
المحاور السياسي الصغير - ماكس

 أ. مروة البجالي - مصر
أ. مروة البجالي - مصر

image
د.صافي يونس - مصر

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:27 صباحًا الخميس 16 شوال 1445 / 25 أبريل 2024.