• ×

01:40 مساءً , الأربعاء 7 جمادي الأول 1439 / 24 يناير 2018

حوار خاص لبث مع السفير التشادي لدى المملكة عثمان مطر بريمة وتفاصيل مكرمة الملك سلمان للجالية التشادية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جدة : فاطمة القرعاني - بث: 
بدايةً مرحباً بكم سعادة السفير التشادي لدى المملكة العربية السعودية السيد / عثمان مطر بريمة ،،
نبارك لكم منصبكم الفعّال وجهودكم الطيبة
نحن الْيَوْمَ معكم من صحيفة بث الالكترونية السعودية في لقاء وحوار مع سعادتكم ولنا عظيم الشرف وشكراً جزيلا على وقتكم واهتمامكم بقضايا الجالية التشادية والتي من ابرزها تعديل الأوضاع ومكرمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله ،،

بث / بداية لدينا حقيقةً تساؤلات عن ماهية المكرمة الخاصة للجالية التشادية والتي ستنفذ من قبل الجوازات في مارس القادم ؟ وماهي مدتها وفعاليتها ؟

سعادة السفير/ : أولاً نريد أن نشكركم على هذا اللقاء والحوار وأريد أن أقول لكم بأن الجالية التشادية عانت كثيراً والأن جاء وقت تصحيح الأوضاع وماتوصلنا إليه أن تصحيح الأوضاع على مرحلتين الأولى للمقيمين وهذا كان منذ أسبوعين وتمت الخدمات من قبل الجوازات والمرحلة الثانية ستبدأ من يوم 1مارس وهي تخص المتخلفين من الحج والعمرة يتم فيها تصحيح أوضاعهم ليس عليهم رسوم تأخير يدفعوها، لذلك على كل التشاديين أن يتهيأوا لهذه المناسبة ويبدأوا في تجهيز جميع الوثائق من جواز سفر وشهادة الميلاد وعقد النكاح ،
علماً أن مدة تصحيح الأوضاع 60يوماً فهذا للمتخلفين وللمقيمين انطلق ولازال مستمر .


بث / نود ان نعرف مدى جهودكم سعادة السفير في هذه المكرمة الملكية وانتهاء الأزمة التي كانت عائق حقيقةً لدى الجالية منذ سنوات ؟

سعادة السفير/: أقول بأنه ليس جهدي وحسب وإنما هذه جهود الجميع ، نبدأ من فخامة الرئيس ادريس ديبي اتنو فهو منذ أن توقفت خدمات الجالية كلما جاء زائر إلى المملكة يعرض مشاكل الجالية من ناحية تعسر وتوقف الخدمات للسلطات السعودية حتى اخر زيارة كانت في 2016/6/25م وتم خلاله لقاء الملك سلمان حفظه الله وتم فيه الأتفاق على تصحيح الأوضاع ، وهناك جهود بذلت من خلال بعثات وزارية ولا ننسى الجهد الفعّال من أبناء الجالية خلال معرفاتهم ومؤسساتهم لتصحيح هذه الأوضاع المتعسرة إذاً فتم بحمدالله وجهد الكل ، ونحن جميعاً سعداء ونتمنى من هنا للأمام وننسى ماواجهت الجالية التشادية بالمملكة وكما نبني مستقبل الجالية هنا في البلد المضيف.


بث / ماهي العلاقة الثنائية المتمثّلة في هذه الفترة بين جمهورية تشاد والمملكة العربية السعودية التي تنصب في مصلحة الجالية التشادية بالمملكة العربية السعودية والشعب التشادي عامةً ؟

سعادة السفير/: أولاً علاقة جمهورية تشاد بالمملكة العربية السعودية علاقة عريقة ونحن أمة إسلامية فالشعب التشادي والشعب السعودي له علاقة مميزة وكذلك الحكومتين رئيس الدولة ادريس ديبي اتنو والملك سلمان حفظهم الله لهم كذلك علاقة جيدة وخاصة إذاً في كل الطبقات السياسية والاجتماعية نحن نلامس بأن العلاقة بين الطرفين طيبة وجيدة .


بث / رؤية سعادة السفير عثمان مطر خلال تنصييه لدى المملكة؟

سعادة السفير/: فعلاً نحن سعداء بأن نمثل بلدنا في المملكة العربية السعودية فالمملكة لها مكانة ولها خاصية ، أما نظرة العمل فمن خلال هذه المهمة كيف نرفع مستوى العلاقة بين البلدين وكذلك ننشأ مسالك بين تشاد والمملكة وذلك يكون أكبر خدمة للجالية التشادية .

 4  0  
التعليقات ( 4 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    05-10-1438 09:08 صباحًا محمد يوسف زيني :
    تحية تقدير لمعالي السفير سررت بلقاءه في جلسة عمل مع الأخوة والأخوات الاكاديمين والإعلاميين على مدى يومين مالفت انتباهي احترافية العمل والعزيمة على وضع كيان وصرح للجالية التشادية في شتى المجالات بالمملكة وربطها بأرض الوطن. شكرا لصحيفة بث على هذا اللقاء الرائع
    • #1 - 1
      05-12-1438 04:17 صباحًا فاطمة القرعاني :
      شكراً لك ،،
      وعلى الرحب والسعة
      نحن معكم في بث لخدمة الحقيقة ومصداقية الكلمة
  • #2
    05-10-1438 08:36 مساءً علي ادريس :
    نشكر الاخت على هذا الحورا الشيق الممتع البناء. ونتمى ان نرى لقاءات مماثله للمسولين حتى تكتمل اللحمه ويضيق الفجوه بين المسولين وابنا الجاليه
    • #2 - 1
      05-12-1438 04:18 صباحًا فاطمة القرعاني :
      شكراً لك وعلى الرحب والسعة ،،
      نحن معكم من خلال بث لخدمة الحقيقة ومصداقية الكلمة .
  • #3
    05-11-1438 12:42 صباحًا ايمان الحاج :
    الإعلامية المتألقة فاطمة القرعاني .. تحية إجلال وتقدير لكِ ع فحاوة ماقدمتيه من حوار مع سعادة السفير ..
    وتحية حب وتقدير مغلفة بالورد لكِ
    • #3 - 1
      05-12-1438 04:21 صباحًا فاطمة القرعاني :
      على الرحب والسعة الاستاذة المحاضرة بجامعة الملك فيصل ايمان الحاج ،،
      وان ينال الحوار ذائقتكم الرفيعة شرف لنا
      نحن معكم مرآة للمجتمع من خلال صحيفتنا بث
      ودائماً في خدمة الحقيقة ومصداقية الكلمة .
  • #4
    05-11-1438 08:45 مساءً آدم القرعاني :
    نشر السفير التشادي على جهوده المميزة خلال الايام الماضية وعلى حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد وولي ولي العهد حفظهم الله على إتاحة الفرصة على الجالية التشادية في تسهيل أمورهم كباقي الجاليات بالمملكة العربية السعودية .
    • #4 - 1
      05-12-1438 04:23 صباحًا فاطمة القرعاني :
      شكراً. لك وعلى الرحب والسعة
      نحن معكم في صحيفتكم بث لخدمة الحقيقة ومصداقية الكلمة وهدفنا الأول ان نكون مرآة للمجتمع .

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:40 مساءً الأربعاء 7 جمادي الأول 1439 / 24 يناير 2018.