• ×

10:36 صباحًا , الخميس 16 شوال 1445 / 25 أبريل 2024

اتفاقية تعاون بين الغذاء والدواء السعودية ونظيرتها الأردنية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عمان – بث- بسام العريان وشادية الزغير -
استقبلت المؤسسة العامة للغذاء والدواء يوم السبت الموافق 9/12/2017 وفد رفيع المستوى يترأسه معالي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية الأستاذ الدكتور هشام الجضعي ويضم كل من عطوفة المدير التنفيذي لمركز البحوث والدراسات الاستشارية واخصائي العلاقات الدولية ومدير المؤتمرات والمعارض ، بهدف بحث افاق التعاون بين الطرفين في مجال سلامة الغذاء ومأمونية وفاعليه الدواء اضافة الى تذليل العقبات في مجال التبادل الاقتصادي للصناعات الغذائية والدوائية الأردنية والسعودية لما فيه مصلحة البلدين الشقيقين.

من جهته ،، رحب مدير عام المؤسسة الدكتور هايل عبيدات بمعالي الأستاذ الدكتور هشام الجضعي والوفد المرافق له ، مشددا على ضرورة الاستفادة من الزيارة لتحقيق الهدف المنشود منها وهو تعزيز سبل التعاون العلمي والتقني وتبادل المعلومات الى جانب تبادل الخبرة وتعزيز القدرات في كل من المؤسستين في مجالات المستحضرات الدوائية ، والأجهزة والمنتجات الطبية، ومنتجات التجميل، وسلامة الغذاء و تحليل المخاطر.

بدوره ،، أشاد معالي الرئيس التنفيذي للهيئة بمكانة المؤسسة المتميزة اقليميا ودوليا وببرنامج الزيارة المميز مؤكدا على اهمية هذه الزيارة كبداية للتعاون الوثيق بين المؤسستين الرائدتين والمتميزتين بما يعزز الرقابة على الغذاء والدواء في البلدين الشقيقين سائلا الله ان يحفظ المملكتين الشقيقتين .

و تضمنت الزيارة عدة زيارات ميدانية لعدد من المؤسسات الرائدة في المملكة مثل مركز الحسين للسرطان والاطلاع على المبنى الجديد لمركز الحسين للسرطان باسم مبنى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
اضافة الى زيارة الجمعية العلمية الملكية للاطلاع على اخر ما تقدمه الجمعية من فحوصات وخدمات وتحديدا في مجالات الغذاء والدواء كما تمت زيارة جمرك عمان للاطلاع على مشروع النافذه الواحدة والذي يتيح للدوائر التي لها علاقة مباشرة مع دائرة الجمارك تبادل المعلومات الخاصة بالبيانات الجمركية إلكترونيا اضافة الى زيارة مصانع محلية رائدة في صناعة المستحضرات الصيدلانية ومستحضرات التجميل.
وتوجت الزيارة بتوقيع اتفاقية تعاون مشترك مع الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية اليوم الثلاثاء في مجالات التعاون العلمي والتقني وتبادل المعلومات.
ووقع عن الجانب الاردني مدير عام المؤسسة الدكتور هايل عبيدات وعن الجانب السعودي الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتور هشام بن سعد الجضعي، بحضور مسؤولين يمثلون المؤسستين .

وتشمل الاتفاقية تعزيز سبل التعاون العلمي والتقني وتبادل المعلومات الى جانب تبادل الخبرة وتعزيز القدرات في كل من المؤسستين في مجالات المستحضرات الدوائية ، والأجهزة والمنتجات الطبية، ومنتجات التجميل، وسلامة الغذاء و تحليل المخاطر.
وتتضمن الاتفاقية تطوير التعاون بينهما في مجالات تبادل المعلومات التي يحتاجها اي من الطرفين، وتبادل الخبرات والزيارات والاستشارات، والقيام بأبحاث مشتركة.
وبموجب الاتفاقية يشكل الطرفان لجنة فنية من المختصين تجتمع كل سنة على الأقل بالتناوب في كلا البلدين أو بناءً على طلب أحد الطرفين، وتختص ببحث المجالات المشتركة التي يمكن للطرفين تطوير التعاون فيها، بما في ذلك إجراء دراسات وأبحاث علمية مشتركة.
وتضمنت ايضا السعي الى تطوير برامج مشتركة للتفتيش بين الجهتين وتبادل الخبراء والمعلومات المتعلقة بإجراءات التفتيش لدى الطرفين، اضافة الى نصها على ان يعين كل طرف مسؤول للتواصل وتفعيل التعاون المشترك.

وقال عبيدات عقب التوقيع ان الاتفاقية تشمل تنفيذ برامج تعاون مختلفة توثق عرى التعاون وتخدم الاهداف المشتركة بين الطرفين.
واكد عبيدات ان الاتفاقية تأتي تعزيزا للجهود المشتركة وتعبر عن عمق العلاقات الاخوية والتنسيق المستمر بين الطرفين في الدولتين الشقيقتين .

من جانبه ، اكد الدكتور الجضعي ان الاتفاقية ستعزز من تبادل الخبرات وتدعم جهودهما في تحقيق واجباتهما ، مشيرا الى ان كلا المؤسستين يتميزان بخبرة وتجربة طويلة بهذا المجال.
و أشادالجضعي بالتجربة الاردنية بالرقابة على الغذاء والدواء ، مؤكدا على عمق العلاقة الاخوية بين الاشقاء في الاردن والسعودية .وقال ان الاتفاقية ستعمل على تذليل العقبات في مجال التبادل الاقتصادي .

بواسطة : بسام العريان
 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:36 صباحًا الخميس 16 شوال 1445 / 25 أبريل 2024.