• ×

08:30 مساءً , الجمعة 10 شوال 1445 / 19 أبريل 2024

المعلم والتَعلم مدى الحياة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نهى الرفاعي 
بدايةً جميل أن يتبنى وطننا رؤيةً طموحةً نعتز بها ونستلهم منها إبداعنا. حفظ الله خادم الحرمين وأدام عزه ووفق ولي عهده الأمير محمد بن سلمان أعزه الله.
فمستقبل وطننا الذي نبنيه معاً لن نقبل إلا أن نجعله في مقدمة دول العالم، بالتعليم والتأهيل، بالفرص التي تتاح للجميع.
إن مهنة التعليم التي اختارها المعلم وانتمى إليها إنما هي مهنة أساسية وهامة في تقدم الأمم، وبما أن العالم يتطور ويتقدم بسرعة ويوماً بعد يوم فلا بد للتعليم أن يرتبط بما يجري في الواقع من تطورات، فدور المعلم تشجيع التلاميذ وحثهم على مواكبة التطورات التي تواجههم مستقبلاً، فان
الهدف من التعليم الجديدة لم يعد تحصيل المعرفة فقط، فلا تعد المعرفة هدفاً في حد ذاتها بل الأهم من تحصيلها هو القدرة على الوصول إلى مصادرها الأصلية وتوظيفها لحل المشاكل.
ولكي يواجه المعلم التحديات والمسؤوليات الجديدة عليه أن يقوم بتدريب نفسه بنفسه ويطبق مفهوم (التعلم مدي الحياة للمعلم) حيث يشكل التحدي المطلوب للمعلمين للارتقاء بأنفسهم ليقوموا بإعادة هندسة مهنة التدريس برمتها ليفتح بذلك مجالات مهنية جديدة تدعم جهد المعلمين ليكونوا هم أنفسهم متعلمين مدي الحياة، ومما يدفع المعلم نحو هذا المفهوم هو حقيقة أن المعلمين داخل فصولهم يواجهون ضغوطاً كثيرة ومطالب متعددة نتيجة هذا التغير والتقدم في المجتمع مما يدفع المعلمون إلي التعامل مع هذه المطالب بنجاح.
إذا يجب أن نرتقي إلى مستوي العصر الذي نعيشه، فإن المعلم اليوم لا يمكن أن يكون كمعلم الأمس يقف ليلقن التلاميذ المقررات منعزلاً عن زملائه المعلمين أو عن التيارات الفكرية والتكنولوجية التي تحيطه خارج المجتمع، وإنما يصبح المنظم والمنسق لبيئة التعلم بما فيها من موارد وخبيراً في طرق البحث عن المعلومة.
معلماً يتفهم بعمق مهامه تجاه مجتمعه وأمته عن طريق المواقف التعليمية وما ينشأ عن علاقات متبادلة بين المعلم والمتعلم وهذه العلاقات يجب أن تتميز بالحوار والتفاعل وتبادل الخبرة بحيث تتعدى نقل المعرفة من طرف إلى آخر لتؤدي إلى تنمية القدرات وممارسة قوى التعبير والتفكير وإطلاق قوى الإبداع.
إن المعلم التقليدي لم يعد له مكان في العملية التعليمية وسط السياقات التربوية الحديثة في مجال التعليم واستراتيجيات التدريس الجديدة، لقناعة تامة بأن طرق التدريس التقليدية يجب أن تتغير لتكون متناسبة مع الكم الهائل من المعلومات في كافة مجالات الحياة.

بواسطة : فواز العبدلي
 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:30 مساءً الجمعة 10 شوال 1445 / 19 أبريل 2024.