• ×

08:49 مساءً , الخميس 16 شوال 1445 / 25 أبريل 2024

عبقر يواصل تألقه في أمسية الشاعر إبراهيم طالع

شهادات ثقافية يقدمها قران والشريف..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة بث - جدة - علي حسين : 
جاءت أمسية الشاعر ابراهيم طالع الألمعي في النادي الأدبي الثقافي بجدة متدفقة بموروث غني بهويته القروية المصحوبة بأهازيج الجبال والوديان التهامية ، وجاءت قصائدة مشبعة بالهوية والثقافة المكانية التي تجلت في مفردات وصور المكان .

وعبر طالع عن رؤيته للثقافة والكتابة حيث رأى أن الكتابة شكلية في هويتها فقرر منذ البداية الغوص في عمق الحياة لتكون رافده الثقافي الذي شكل هويته وفلسفته الأدبية فكان أول إصداراته (الغوص إلى الداخل).

ورحب في بداية الأمسية رئيس منتدي عبقر الشاعر عبدالعزيزبن حمود الشريف بضيف الأمسية معبرا عن سعادته وابتهاجه لحلول طالع ضيفا على المنتدى.

وبدأت الأمسية بعرض مرئي عن مسيرة طالع من إعداد عضو المنتدى الشاعر خالد الكديسي مصحوبا بتعليق صوتي للدكتور يحي الزبيدي.

فيما أدار الأمسية الدكتور يوسف العارف الذي قدم بقراءة نقدية في تجربة طالع الأدبية،وجاءت أولى المداخلات من زوجته مهدية دحماني التي وصفته بالأسطورة الذي أدهشها ، وعقب الدكتور أحمد قران الزهراني في مداخلته بأنه تربطه بطالع عاطفة لا يجدها إلا في أبنائه، وعد طالع أنموذجا للإنسان والمثقف في بذله وكرمه وتواضعه إبان لقاءاته الأولى به واستماعه لقصائد قران الأولى وقبل إصدار دوواوينه.

ووصف الدكتور فهد الشريف تجربة طالع بأنها ظاهرة ثقافية أثرت في المشهد الثقافي.

وقال بأن وصف شاعر لا يتناسب مع نتاج طالع إذ أنه لا يراه شاعرا انطباعيا بل صانعا للشعر يعمل فكره وثقافته في قصائده، ليعقب طالع على ذلك بأن أصل اللسان العربي كان في الجزيرة العربية غير أنه لم يخرج منها نحويا لتعود اللغة إليها مكتوبة من خارجها على يد النحويين .

وفي ختام الأمسية كرم رئيس منتدى عبقر عبدالعزيز الشريف الشاعر إبراهيم طالع ووقع مجموعته الكاملة (أغاريد التهامي) الصادرة حديثا عن نادي الباحة الأدبي وسط حضور عدد من المثقفين والشعراء كالدكتور أحمد قران الزهراني، والدكتور عبدالله غريب نائب رئيس نادي الباحة الأدبي والدكتور فهد الشريف.

image

image

image

image

image

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:49 مساءً الخميس 16 شوال 1445 / 25 أبريل 2024.