• ×

04:12 صباحًا , الإثنين 11 شوال 1439 / 25 يونيو 2018

رمضان شهر التراحم والتواصل برقي مع ندى والاتيكيت

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بث - دبي - علوية الشافعي : 
حوارنا في هذا الشهر الفضيل مع الاستاذة ندى محمد رضا فنري مدربة تنمية بشرية معتمدة ببريطانيا وكندا
- مدرسة ومستشارة تربوية وأسرية وخاصة المراهقين
- مختصة في الاتكيت ومهارات التواصل مع الآخرين
- سفيرة السلام والابداع و السعادة و الإيجابية

كلمينا عن كيف بدأ عندك الاهتمام والتعمق في الاتيكيت وما هي اهتماماتك الاخرى ؟

اهتم بالتخطيط الاستراتيجي الشخصي و الاتكيت بأنواعه وإدارة المشاريع الصغيرة و المتوسطة و ادارة الاعمال واخترت مادة الاتكيت لأن عمري ومسيرة حياتي الطويلة المتنقلة من دمشق ، لندن ، الرياض ، جدة ، الخبر ، بيروت ، اسطنبول ، دبي اكسبتني خبرات و تجارب من خلال التقائي المباشر مع مختلف الجنسيات و الأعراق و الشعوب .

وقد شاركت بعدد من المؤتمرات واكتسبت من خلالها معرفة عدد لا بأس به من المعلومات الخاصة بالتدريب ، شاركت بمؤتمر و دورة و مبادرة لأصحاب الهمم لذا اهتم كثيرا بالشؤون التنموية والاتيكيت .

رمضان بالنسبه لندى ؟

كل عام ننتظر هلال رمضان فنتسابق للتهاني بقلوبنا قبل كلماتنا نحصي الدعوات و نحتفظ بها في الذاكرة وتمضي الأيام مسرعة نحاول أن نجني أجمل اللحظات نتمنى الغفران و تقبل الطاعات و الصيام و القيام.

حدثينا عن كيفية استقباله والتهنئة بقدومه ؟ وكيفية قبول الدعوات للفطور وآدابها ( الاتيكيت ) ؟

استردت فنري حيث قالت ما أجمله هذا الشهر الفضيل ، يطل علينا بالبهجة والبركة ونبدأ بتقبل التهاني ، وهناك طرق كثيرة التي نعبر بها عن التهنئة سواء شفهياً أو مباشراً أو في صور كتابية عبر ارسال رسالة قصيرة عبر الموبايل أو رسالة الكترونية عن طريق النت وعندما يهل علينا هذا الشهر الفضل يجد الإنسان نفسه مدعواً لتناول طعام الإفطار سواء عند الاهل او الأصدقاء و مما لا شك فيه أن هناك أصول واتيكيت لقبول الدعوات أو الإعتذار عنها لأسباب خاصه .

وأما عند قبول الدعوة فلابد إبلاغهم بالقبول وهنا من الاتيكيت تقديم الشكر والثناء لهذه الدعوة وهنا يبدأ الاستعداد لتلبية الدعوة فيمكنك أخذ طبق من الحلويات معك ان أمكن و يفضل ابلاغ صاحبة الدعوة حتى لا يتكرر نوع الطبق و من الأفكار التي يمكنك اخذها لاصحاب الدعوه سلة من البلح أو علبة من التمر المغطس بالشكولا وأيضاً تمر بالمكسرات أوفاكهة مجففة كالتين و المشمش موضوعين بطريقة تقديم مميزة أو سلة من المكسرات وايضا يمكن اهداء فناجين قهوة عليها رسومات رمضانية أو أكواب شاي تقليدية ملونة .

والبعض يفضل النباتات التي تعيش فترة لا بأس بها وايضا توجد زينة خاصة بهذا الشهر الفضيل نستطيع أن نستفيد من الأفكار المتميزة كهدايا ذات طابع رمضاني
وأمافي حال رفض الدعوة يكون الرد واضحاً و صريحاً و عند الإعتذار جميل ان نعتذر بكلمات لبقة معبرين عن الامتنان لهذه الدعوة أما إذا كان هناك مرض أو تعب يفضل عدم الحضور أما إذا في أسباب آخرى لا داعي لذكرها فقط نكتفي بالإعتذار .

متى يكون حضور الضيف للفطور عل هل يحضر مبكرا جداً ام مع اذان المغرب ؟ وما هو الوقت المناسب للمغادرة؟

قالت فنري علينا احترام مواعيد الوصول قبل 10 - إلى 15 دقيقة لأن الوصول مبكر قد يزعج أحياناً ولا مانع من اصطحاب الأطفال و في حال أردنا اصطحاب شخص لم تتم دعوته يرجى أخد الأذن مسبقاً .

لا داعي للرحيل بعد الافطار مباشرة إلا للصلاة لأن الغرض من الدعوة اجتماع الأهل و الأصدقاء و ليس فقط الفطور .

هل في ايام محدده من هذا الشهر للعزومات ؟

عادة يستحب أن يكون ذلك في الأسبوع الأول من رمضان ويكون مخصص للعائلة و المقربين و كذلك الأسبوع الأخير يقتصر على الأهل و المقربين لأن كثيراً من الناس يتفرغون للعبادة .

هل توجد احاديث معينه يتناولها الجميع اثناء تناول الفطور او بعده ؟

إذا كنت مدعواً لتناول الطعام في المنزل أو في المطعم حاول أن تكون لطيفا ً افتح مواضيع شيقة مهما كان نوع الحضور من الأهل و المعارف او الأصدقاء أو حتى زملاء العمل ابتعد عن الجدلية فلا بد من الحديث اللطيف الدبلوماسي .

اذكري لنا بعض الآداب اثناء الجلوس على الطعام ؟

يجب الأخذ في الحسبان أن احداث أي ضجة في أثناء الجلوس إلى المائدة غير مستحسن ، كما من الضروري تجنب النظر إلى ما يأكله الضيف حاول التظاهر بالأكل مادام ضيفك لا يزال يأكل واحذر كل الحذر من رفع أي صحن فيه طعام أو ماشابه من على الطاولة قبل انتهاء الجميع من الأكل والشرب.

ماذا يجب على المضيف اثناء ضيافته ؟

وفي حال كنت أنت المضيف فالضيافة في المنزل أكثر من معنى و لها آداب متعارف عليها في العرف و العادات والتقاليد و تبادل الدعوات بين الناس يخلق ألفة و مودة خاصة و يوطد العلاقات الإجتماعية و العائلية و يقوي أواصر المحبة لذا علينا اظهار الفرح و البشاشة و الارتياح في أثناء استقبال الضيوف مبرهنين لهم على أنها دعوة من القلب .

- يجب أن يكون كل شيء جاهزاً قبل وصول الضيف
- لابد أن يبدأ ضيفك بتناول الطعام أولاً
- لا تلح عليه في تناول أكثر من طاقته
- على المضيف تقديم واجبات الضيافة في احترام و لباقة حتى ينعكس هذا الارتياح على الضيف
- علينا أن نتفادى أي تعال للأصوات
- إذا اضطررت لسبب ما مغادرة مقعدك ( الكرسي ) اثناء الفطور وخاصة للصلاة ، اترك الطبق أمامك على المائدة و ضع منديلاً ورقياً على المقعد ثم انصرف للصلاة
احرص في أثناء الجلوس على ترك مسافة مناسبة بينك و بين المجاورين لك وحاول أن تشترك معهم في الحديث إذا ما كان هناك حديث يدار .

والي هنا كان ختام لقائنا الاول في حوار مع ندى والاتيكيت في حياتنا.


 0  0  
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:12 صباحًا الإثنين 11 شوال 1439 / 25 يونيو 2018.