• ×

08:51 مساءً , الخميس 18 رمضان 1445 / 28 مارس 2024

حفل تدشين إصدارات جديدة للأستاذ الدكتور محمد مريسي الحارثي‎

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مجاهد سراج - بث 
تصوير / علاء مال

احتفل أهالي منطقة مكة المكرمة في قاعة المنتدى الثقافي للشيخ محمد بن صالح باشراحيل بحي العوالي تدشين كتب وإصدارات جديدة للاستاذ الكبير والأديب الدكتور / محمد مريسي الحارثي ليلة يوم الأربعاء الموافق 9/1/1434هـ.
فقد اجتمع المفكرين والباحثين والمهتمين في مجال العلم والثقافة والأدب وتناول الحديث عن الدراسة الحضارية ودراسة الشعر المكي وأسماء شعرائهم والذين كتبو عنهم وعن مفهوم العلاقة الوثيقة بين الشعر والنقد الأدبي والعمق التاريخي المتجذر في أول وجود كوني والخاتم بآخر رسالة سماوية والتي هي بداية التاريخ الحقيقي الثقافي الاسلامي .
وقبل بداية اللقاء تم قطع كيكة الحفل من قبل سعادة المشرف العام ورئيس المنتدى الدكتور الشاعر عبدالله بن محمد بن صالح باشراحيل والاستاذ الدكتور / محمد مريسي الحارثي ثم بعد ذلك قراءة آيات من الذكر الحكيم تلاها الاستاذ / علي المهدي .
عقب ذلك ألقى المشرف العام على المنتدى كلمة حمد الله فيها وأثنى عليه ثم رحب فيها بجميع الحاضرين وأبدى بالثناء لمقام الدكتور محمد الحارثي متمنياً أن لا يكون بجوار هذا الجهد الكبير لغزارة علمه وتواضعه مناشداً أن يراعي الوطن العربي أمثال هؤلاء الكبار في إبقاء الفكر والأدب الثقافي بشكل عام والذين أحبو وطنهم بكل إخلاص وأمانة .
وفي سياق حديثه ذكر بأن للدكتور مشاركات قيمة في نشره للشعر والنقد الأدبي في الصحف اليومية والتي نالت على استحسان أهل الفكر والأدب سائلاً الله عزوجل له التوفيق والسداد والعافية .
وألقى الدكتور محمد الحارثي صاحب الاصدارات الجديدة لكتبه كلمة أعبر فيها عن سعادته البالغة في هذه الليلة المباركة وبحضور هذا الجمع الطيب المبارك ووصف سعادته بالذات التي شقت كثيراً وتطلعت قليلاً وأن الانسان يثابر ويستنتج بأنه لم يصل للدرجة المستحقة لها وأن هذا العلم هو الناتج القليل عن حقيقة ذاتية ذات العلاقة الكونية ، عرف محبه الدكتور / عبدالله باشراحيل صديقاً وجاراً وأخاً في السراء والضراء وأنه تم طباعة كتبه وإصداراته الثلاثة على نفقة المشرف العام على هذا المنتدى الثقافي المتواضع و هي : 1-إصدار جدلية الواقع والمتخيل ( قراءة في شعر باشراحيل ) . 2-إصدار في أصول الحداثة العربية . 3 كن مسلماً ليبرالياً ولا تكن ليبرالياً مسلماً .
وتناول في حديثه أيضاً عن بحث الحداثة في الأمة والعصر الحالي كوننا في جيل الحداثة وتغير حوادث الأمة والإبداع السعودي وأن الانسان بمركوزات طبعه يجد في كل جديد لذة ، ولما كانت الحضارة ظاهرة حضارية يمارسها كل أحد احتاج إلى ممارستها لقيام حاجته إليها وشابت هذه الظاهرة وانتقلت حركتها إلى العولمة وإلى توقعات ما بعد العولمة ، فأهتزت الذهنية العربية أمام هذا القديم الجديد وحددوا الثورة الصناعية بداية للحداثة عالمياً .
وتفرع في حديثه عن موضوع إصدار كتاب كن مسلماً ليبرالياً ولا تكن ليبرالياً مسلماً وأن التحاور بين الغاية والوسيلة يعد بنية من بنيات المثاقفة الحضارية نظراً إلى أن الاسلام يمثل رأٍس الحضارة الاسلامية ومصدرها وأن الليبرالية بمضمونها الواسع قد حضنتها الحضارة الغربية وأن الاتصال بين الحضارات وأخذ بعضها من بعض لا يختلف حوله إثنان والفهم الثاقب القادر على التثاقف والحوار مع منجزات الحضارات في حدود المنطق والممكن والمعقول والوسطية ، فخلاصة هذا الكتاب يكون في ثلاث كلمات وهي ( كن مسلماً حراً ) .
بعد ذلك فتح باب المشاركات والمداخلات للحضور في هذا اللقاء ويديره الاستاذ مشهور الحارثي بعد أن قدم كلمات التهنئة والتبريكات على هذه الاصدارات الثلاثة الرائعة والتي ألفها سعادة الدكتور / محمد مريسي الحارثي .
وشارك في أولى المداخلات سعادة الدكتور حامد بن صالح الربيعي رئيس نادي مكة الثقافي عميد كلية اللغة العربية في جامعة أم القرى حيث أشار بكلمته عن شكره لرئيس المنتدى وإخوته والقائمين على هذا المنتدى الجميل والذي سابق الصالونات والأندية ورعاية هذه الاصدارات وافتخاره بهذا الانجاز الرائع ودائما ما كان يبهره بلغته وبطرحه وبما يقول فكان يتابعه متحدثاً ومحاضراً فهو مثال شرف له في كل أفعاله وكتاباته .
وشارك أيضاً بالمداخلة سعادة الاستاذ/ علي بن خضران القرني نائب رئيس نادي الأدبي بالطائف وسعادة الدكتور / يوسف الدعدي حيث أثنوا على الدكتور وعلى مناقبه وسجلاته العطرة وإصداراته الكثيرة سائلين الله أن يوفقه لما يحبه ويرضاه ويديم عليه الصحة والعافية وشكرهما للقائمين على هذا المنتدى الثقافي وعلى هذا الصرح الفكري الأدبي .
وقام بالتهنئة الحارة مدير مكتب التربية والتعليم بشمال منطقة مكة المكرمة سعادة الدكتور عبدالله بن ردة الحارثي على إنجاز إصدارات الكتب للدكتور / محمد الحارثي وأوضح بأنه مدرسة فكرية ثقافية في الحوار والاقناع والاخلاق نفتخر به ويفتخر به وطننا العربي متأملاً بأن تكمل مسيرته العلمية والأدبية بطباعة هذه الإصدارات إلى كتب إلكترونية .
وفي الختام تم تكريم الدكتور / محمد مريسي الحارثي وتوزيع الهدايا والدروع التذكارية ثم بعد ذلك تناول طعام العشاء .

image

image
image

بواسطة : bthnasserbth
 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:51 مساءً الخميس 18 رمضان 1445 / 28 مارس 2024.