• ×

05:05 مساءً , الخميس 18 رمضان 1445 / 28 مارس 2024

ثقافة وفنون جدة تحتضن الامسية الثقافية بعنوان دور المثقف الاول في النهوض الحضاري

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بث - جدة - علي حسين : 
أقامت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة يوم أمس الامسية الثقافية بعنوان دور المثقف الأول في النهوض الحضاري تحت برامج المنتدى الثقافي بالجمعيةشارك في الأمسية كل من الدكتور محمد خضر عريف أستاذ اللغة العربية بجامعة الملك عبدالعزيز والناقدة السعودية الدكتورة لمياء باعشن وأدار الأمسية الكاتب صالح فيضيحيث تناولت محورين اساسيتين هما تحرير المصطلح والتعريف بالمثقف وانواع المثقفين والمحور الاخر دور المثقف في النهوض الحضاري ومحاربة الجهل والاساطير.

وبين د. عريف ان المسئولية الملقاة على عواتق المثقفين كبيرة وكيف تسخر الثقافة الابداعية الايجابية لجعل المشروع الثقافي مشروع اعتدال ووسطية حيث يسهم في نهضة الامة التي تستحق ان تحتل موقعاً ذات صدارة على خارطة الثقافة العالمية لتأثر وتتأثر بثقافات العالم كلها دون المساس بالثوابت والموروث الاخلاقي والفكري.

واوضح د. عريف خلال الامسية سمات المثقف السعودي وقدرته على الاسهام في النهوض الحضاري وأن ظاهرة انفجار المعرفة ليست سببا ً كافياً لحصر المثقفين في هذا الزمان في هذه الدوائر المعرفية الضيقة.

وركز على ان اهم سمات ومواصفات المثقف ليقوم بدوره في النهوض الحضاري الحفاظ على امانة الكلمة اذ ان الكلمة تبقى على مر الزمان امانة وستبقى على عواتق المثقفين والاعلاميين.

وبينت د.باعشن ان المثقف هو حصن صمام وامان للوطن ومالم يكن الحصن قوياً وقادراً على البناء والتغيير ومواكبة كل الانجازات الثقافية في العالم فإنه لن يكون قادراًعلى اداء دوره.

واوضحت أن نعم الله على هذه البلاد أن ولى الأمر الكثير من الصحف ووسائل الإعلام صفوة المثقفين من المنتمين الى العلم والتعليم من الجنسين وعلى المسئولين ان يتحملوا امانة الكلمة فلا يقولون الا الكلمة الصادقة التي تبني ولا تهدم وتوجه ولا تسئ وتنقد ولا تشتم.

من جهته اعرب مدير الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة الاستاذ محمد ال صبيح عن مسئولية الجمعية في ثقيف وتوعية المثقفين وما هذه الامسية الا مثالا لذلك.

حيث تحرص الجمعية دائما وابدا على احتضان مثل هذه الامسيات التي تصب في مصلحة المجتمع واكد ان رؤية المملكة 2030 تسعى لتطوير قطاع الثقافة في المملكة وتأسيس مراكز حاضنة للإبداع وتوفير منصات للمبدعين للتعبير عن أفكارهم وطموحاتهم وكذلك خلق صناعة ثقافية تعنى بالفن والمسرح والسينما والأنشطة الفنية والتشكيلية وتحويل الثقافة إلى عنصر رئيسي للتواصل بين الناس.

وشكر مدير الجمعية كل من د.عريف والدكتورة باعشن على مشاركتهما في هذه الامسية وكذلك لجنة المنتدى الثقافي بالجميعة وكل الحضور الكرام

image

image

image

image

image

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:05 مساءً الخميس 18 رمضان 1445 / 28 مارس 2024.