• ×

05:04 مساءً , الجمعة 19 رمضان 1445 / 29 مارس 2024

واشنطن تحذر طهران من مغبة إغلاق مضيق هرمز

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بث - متابعات : 
شدّد جنرال أمريكي، الأربعاء، على أنّ الولايات المتحدة عازمة على تأمين الملاحة في مضيق هرمز، بعد مناورات بحرية إيرانية رأت فيها واشنطن تهديدًا.

وأجرت إيران في أوائل أغسطس عمليات بحرية في الخليج ومضيق هرمز وخليج عمان؛ في وقت تزداد التوترات بين إيران والولايات المتحدة التي انسحبت من اتفاق نووي تاريخي مع الجمهورية الإسلامية وأعادت فرض عقوبات عليها، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وقال الجنرال جوزيف فوتيل قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط للصحافيين إنه "من الواضح جدًا أنهم حاولوا أن يستخدموا تلك المناورات لكي يبعثوا لنا رسالة".
وأضاف انّ النظام الإيراني أراد أن يثبت أنّ لديه "قدرات" عسكرية في مضيق هرمز الاستراتيجي.

وأشار إلى أنّ إيران تملك في هذه المنطقة ألغامًا وقوارب متفجرة وصواريخ دفاع ساحلي فضلًا عن رادارات، غير أنه شدد على "أننا يقظون بشكل استثنائي، ونحن نراقب أي تغيير" في المنطقة.

وقال الجنرال الأميركي "إنّ إحدى مهماتنا الرئيسة هي ضمان حرّية الملاحة وحرّية التبادلات التجارية، وسنواصل القيام بذلك في كل أنحاء المنطقة".

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد جدّد الشهر الماضي تحذيره من أنّ إيران يمكن أن تُغلق مضيق هرمز الاستراتيجي الذي يعتبر خط شحن حيويًا لإمدادات النفط العالمية. وقال مخاطبًا نظيره الأميركي دونالد ترامب "لقد ضمنّا دائمًا أمن هذا المضيق، فلا تلعب بالنار لأنك ستندم".


 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:04 مساءً الجمعة 19 رمضان 1445 / 29 مارس 2024.