• ×

06:52 صباحًا , الجمعة 10 شوال 1445 / 19 أبريل 2024

انجازات سعودية في معرض وارسو الدولي للمخترعين ببولندا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بث - سهام العنزي : 
حصد مخترعون سعوديون عدداً من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية خلال مشاركتهم في معرض وارسو الدولي للمخترعين والذي اختتم مؤخرا في دولة بولندا. ويهدف العرض الذي يقام سنويا في جامعة وارسو للتقنية في بولندا إلى استقطاب المخترعين من كافه دول العالم والمعتمدة من ايفا (international warsaw invetion show) ، وقد تجاوز عدد المشاركين في المسابقة أكثر من 80 متأهلاً للميداليات في 8 مجالات مختلفة.

ففي المجالي الصحي حصلت طالبة الطب غادة عبدالله القحطاني على الميدالية الذهبية وشهادة افضل اختراع من اتحاد المخترعين الروماني بالإضافة إلى حصولها على المركز الرابع والميدالية البرونزية من المعرض وارسو العالمي.

وحول اختراعها الذي حمل اسم (عَقد الحياة) قالت المخترعة غادة القحطاني "ابتكاري يخص مرضى الانسداد الرئوي COPD المزمن والذي يعاني فيه المريض من صعوبة التنفس حيث يجب عليه ملازمه الاوكسجين بكل تحركاته، فابتكاري يساهم في تمكين الانسان من ممارسه حياته الطبيعية من خلال استخدام أنبوب الاوكسجين الموصول بالعقد والذي يساعد على التنفيس بشكل مريح وخفيف، فلا حاجه لـ(اسطوانات الاوكسجين) خارج المنزل، مما يجعل مخالطته للناس أسهل وبشكل مريح، بالإضافة إلى قياس العلامات الحيوية المعروفة وهي نسبه الاوكسجين بالدم ومعدل نبضات القلب والحرارة".

وفي المجال التعليمي حصل المخترع الدكتور عبدالله بن حسن الشهري على الميدالية الذهبية من معرض وارسو الدولي للمخترعين عن براءة اختراع في (حاسبة المقرر الإلكترونية). وأوضح الشهري بأن الاختراع يقدم نموذجا إلكترونيا لدعم الطلاب في جودة التحصيل الدراسي من حيث إنهاء كامل المقرر من قبل المعلم والالتزام بالخطة الدراسية قبل نهاية الفصل الدراسي، فهو يُسهل لقائد المدرسة متابعة مقدار ما أنجز من المقرر بشكل يومي، مع تقديم تقارير إلكترونية أسبوعية بشكل دوري.

وحصدت الاخصائية هديل عبدالله الحربي على الميدالية الذهبية وشهادة التميز من الاتحاد الروماني للمخترعين في المجال الصحي عن اختراع "موزع الأدوية الذكي" الذي ينظم الادوية الجافة والسائلة بطريقة مبتكرة، وقدمت الحربي شكرها لجامعة الإمام محمد بن سعود وشركة الرياض للسياحة والسفر على رعايتهم ودعمهم لها في المشاركة في معرض وارسو بولندا "
وفي مجال الأمن والسلامة حصلت المعلمة ريم محمد الزهراني على الميدالية الذهبية وبلوما الاختراع من منظمة اتحاد المخترعين ببولندا عن اختراعها بعنوان « أمن الطائرات » ، بالإضافة إلى ميداليتين برونزية عن اختراعها لغرفة تحكم مشتركه مرتبطة بالمرور والإسعاف والدفاع المدني ومرتبطة مباشرة بغرفة العمليات المشتركة بإمارة المنطقة ، الأولى من معرض وارسو للمخترعين والثانية من اتحاد المخترعين الروماني.

كما حصل المهندس فهد يوسف الشبيلي على الميدالية الفضية في مجال الإلكترونيات من معرض وارسو العالمي للمخترعين في ابتكاره (الأفياش الذكية) وهي عباره عن تصميم للأفياش يقسم فيه التيار الكهربائي بحيث لا يكون هناك أي حمل في التوصيلات أو الأفياش وكذلك تصميم أفياش للتيارات الكبيرة والذي يخدم المكانس الضخمة والنشافات في المصانع.
من جهة أخرى أشارت غادة القحطاني أن مشاركتها جاءت لإثبات تمكين المرأة السعودية وتميزها لجميع العالم، وأيضا حرصها على المشاركة باسم الوطن ورغبتها في الحصول على جائزة دولية لنشر اختراعها، وهو ما تحقق بفضل الله. كما طالب الفائزون أن يكون هناك اهتمام من الجهات الحكومية بالمخترعين ومساعدتهم ودعمهم للمشاركة في المحافل الدولية لرفع اسم الوطن.

image

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:52 صباحًا الجمعة 10 شوال 1445 / 19 أبريل 2024.