• ×

03:01 صباحًا , الجمعة 17 شوال 1445 / 26 أبريل 2024

صدور العدد الثاني من مجلة الناشر الأسبوعي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بث - الشارقة : 
صدر العدد الثاني من مجلة "الناشر الأسبوعي" عن هيئة الشارقة للكتاب، خلال الدورة الـ37 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب الذي افتتح في 31 أكتوبر الماضي، ويستمر حتى العاشر من نوفمبر الجاري.

وتضمن العدد الجديد الذي يوزع هدية لزوار المعرض، تقارير وتحقيقات واستطلاعات وحوارات وأخبارأً عن الإصدارات الجديدة ومراجعات لعدد من الكتب ودراسات، فضلاً عن أبواب تسلط الضوء على صناعة النشر وتجارب في الكتابة والقراءة.

وتصدرت لقاءات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مع نخبة من رواد الفكر والأدب والنشر في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، موضوعات المجلة التي تصدر تحت شعار "جسر ثقافي من الشارقة إلى القارات" في 116 صفحة، بالتعاون مع مجلة "ببليشرز ويكلي" الأميركية العريقة.

ونشرت المجلة تقريراً عن فوز الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي بمنصب نائب الرئيس للاتحاد الدولي للناشرين، لتصبح الأولى عربياً، والثانية عالمياً بهذا المنصب الدولي.

وتضمن عدد نوفمبر من "الناشر الأسبوعي" حواراً مع وزير الثقافة الجزائري الشاعر عز الدين ميهوبي، بمناسبة اختياره "الشخصية الثقافية" في معرض الكتاب. وفي الحوار، وصف ميهوبي تكريم صاحب السمو حاكم الشارقة له بأنه "تكريم للثقافة الجزائرية"، منوّهاً بدعم سموه لكل الحقول الثقافية وفعالياتها، من مسرح وأدب ونشر وترجمة. كما وصف الشارقة أبأنها قطب ثقافي مهم، ومشيداً بدور معرض الشارقة للكتاب الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب، في بناء جسور الحوار بين الثقافات وإعادة الاعتبار للكتاب.

كما نشرت "الناشر الأسبوعي" موضوعات تضيء على الثقافة اليابانية، بمناسبة اختيار "بلاد الشمس المشرقة" ضيف شرف في الدورة ال37 لمعرض الكتاب.

وفي افتتاحية العدد "اول الكلام"، تحدث رئيس هيئة الشارقة للكتاب، رئيس التحرير، أحمد بن ركاض العامري، عن سر نجاح مشروع الشارقة الثقافي، موضحاً أنه يتمثل في "تراكم" الجهود الدؤوبة منذ أربعة عقود من الزمن.

وأضاف "منذ أعلن صاحب السمو حاكم الشارقة مشروع الإمارة الحضاري والثقافي، والجهود والخطط لم تتوقف يوماً واحداً، بحيث بات الانتهاء من نجاح حدث أو مبادرة، هو إعلان لما يليه، وكشف عن خطوة جديدة، ونقلة إلى أفق أوسع".

من جانبه، كتب مدير تحرير "الناشر الأسبوعي"، علي العامري في زاويته "رقيم" عن انتخاب الشيخة بدور القاسمي بمنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للناشرين.

وقال إن هذا الإنجاز الكبير يأتي "تتويجاً عالمياً جديداً لسيرة شخصية ثقافية تعرف أن للكلمة نبضاً، وللكلمة ضوءاً، وللكلمة دوراً فاعلاً في بناء نهضة الأمم".

ويأتي العدد الجديد من المجلة التي تصدر رقمياً كل أسبوع، وورقيّاً كل شهر، بعد توقيع اتفاقية بين هيئة الشارقة للكتاب ومجلة "ببليشرز ويكلي". واشتمل العدد على موضوعات حول القراءة والكتب والترجمة والاستعراب، من خلال حوارات وتقارير عن أدباء من الإمارات والجزائر واليابان وفلسطين والأردن وهندوراس والبرازيل وأوكرانيا وإسبانيا والولايات المتحدة وفرنسا وبولندا والعراق ومالطا وسورية وإيطاليا ولبنان والمغرب ومصر وكولومبيا والأرجنتين وتونس والمغرب.

كما تضمن العدد حواراً مع مدير المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ماهر الكيالي تحدث فيه عن أهمية مشروع الشارقة الثقافي ومدينة النشر ومعرض الكتاب، وتضمن استطلاعاً لناشرين ومسؤولين من مصر عن دور مدينة الشارقة للنشر في النهوض بصناعة الكتاب.

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:01 صباحًا الجمعة 17 شوال 1445 / 26 أبريل 2024.