• ×

05:23 مساءً , الخميس 18 رمضان 1445 / 28 مارس 2024

3 ديسمبر معرض شتات بين الحقيقة والخيال للفنانة غدير حافظ

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بث - القاهرة - محمد عواس : 
تهتم الفنانة التشكيلية غدير حافظ في معارضها الشخصية عادتا بطرح قضايا اجتماعية أو قضايا إنسانية تلامس قلوب و أذهان المتلقي لأنها تؤمن أن الفن رسالة يفهمها الجميع ولا تحتاج لمترجم.

ومن خلال معرض (شتات بين الحقيقة والخيال) والذي سيحظى برعاية سعادة رئيس دار الأوبرا المصرية الدكتور مجدي صابر، تطلق الفنانة غدير حافظ العنان للمتلقي ليستمتع بمعاني اللوحات التي تناقش خيال المتلقي حيث انها تؤمن ان لكل شخص خيالات جانحة تمنعه ظروف الحياة من التعبير عنها وتصف هذا الخيال المتنقل بين لوحاتها (بطيف سوبر مان).

وسبب اختيارها لشخصية سوبر مان طيف للوحاتها تقول (أن شخصية سوبر مان هي الشخصية الوحيدة التي لا ترتدي قناع وهي لا تحب الأقنعة في حياتها) تميزت مواضيع اللوحات انها تأخذ طابع الفنتازيا الذي يصف جزء من الحقيقة الممتزج بالخيال ولما تجده الفنانة غدير حافظ من ضرورة العيش ولو للحظات في عالم الخيال لتخفف عن العالم أعباء الحياة المتراكمة أهتمت بأن تصف قضايا إجتماعية بشكل من الخيال فهي دوما تصرخ بوجه العالم ليعي معنى الإنسانية ففي زمن كثرت فيه المسؤوليات والانشغالات حاولت جاهدة من ترميم مفاهيم الحياه وتزينها لتعطيها رونق يخفف على المتلقي الكثير من ضغوطات الحياة.

هدف المعرض : هو نقل المتلقي من عالم الواقع لعالم الخيال وكأنها تعطي رسالة واضحه للمتلقي بأن كل إنسان فينا يحمل بداخله (طيف سوبرمان).

تؤمن الفنانة التشكيلية غدير حافظ بعبادة التأمل وهي أرقى وأسمى أنواع العبادات فبها يتقرب الانسان للإيمان وبها يصل الي عالم لا نهايه له.

الا أن غدير حافظ لم تقيد لوحاتها بلون محدد بل اطلقت العنان للألوان المختلفة لتشكل مواضيع لوحاتها بعض الاعمال غلب عليها اللون الازرق ربما لتعلقها بالحياه واحساسها بجمال الحياة تقول غدير حافظ (لوني المفضل هو الازرق لانه يعبر عن الحياة والحياة بالنسبة لي شق واحد وهي الدنيا التي تنتهي بي الي عالم الخلد وتضيف أنها تحب أحيانا إخراج اللون عن معانيه فهي لا تتقيد بمعاني الالوان الحقيقية في العمل الفني فهي تستخدم اللون بمدلول معاكس حينما تستخدم لون هادء في موضوع غاضب وتستخدم اللون المشتعل الحار في المواضيع الدافئة وتعتبر ذالك تحديا لعالم الالوان وايضا هذه الفلسفة في استخدام الالوان تسبب حيرة لدى المتلقي وهذا مايجعل من خيالاته تحلق بالاعمال ).

جدير بالذكر أن "شتات بين الحقيقة والخيال" والذي ستنطلق فعالياته في ٣ ديسمبر ويستمر الى ١٠ ديسمبر من الشهر الحالي في دار الأوبرا بالقاهرة يعتبر المعرض الشخصي الخامس للفنانة التشكيلية غدير حافظ أول فنانة تشكيلية سعودية تحصل على اعتماد المدرب المعتمد عالميا من المركز العالمي الكندي في مجال الفنون التشكيلية.

ويظم المعرض عدد 34 عملاً جميعها من لوحات زيت تشكيلية منها ماينتمي للمدرسة التعبيرية الرمزية ومنها ماينتمي الي الفنتازيا يتوهج منها ضوء الليزر الساحر.

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:23 مساءً الخميس 18 رمضان 1445 / 28 مارس 2024.