• ×

02:29 صباحًا , الثلاثاء 4 ربيع الثاني 1440 / 11 ديسمبر 2018

بالصور.. النحال عبدالرحمن الزهراني في لقاء مع بث

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بث - جدة - مرشود الرحيلي : 
قال الله تعالى (يخرج من بطونها شرابا مختلفا الوانه فيه شفاء للناس)، وحيث أن المملكة حاضنة ببجبالها وسهولها خيرات متعدده من ماء وخضرة وجمال من الزهور ورحيق الورود والفل والاشجار ذات الألوان المختلفة، فجبالها مليئة بأشجار السدر والسمر والطلح وغيرها من الثمرات جعلت منها مرتعآ خصبا لأطيب وافخر انواع العسل الطبيعي .

وتعتبر هواية النحال من الهوايات المحببة رغم ما يواجهه النحالين من مشقة للبحث عن العسل وجنيه من أهم ما يحرص عليه أغلب السكان بالمملكة ومن لهم باع في هذه المهنة الشيقة ليقينهم بفوائد العسل الطبيعي حيث تزخر بالمناحل الطبيعية للعسل وجنيه وتربيته ارثآ تناقله الأبناء عن الأباء والأجداد .

- وللحديث عن النحل والعسل ومشتقاته وفوائده يسرنا ويسعدنا اليوم في لقاء مع النحال المخضرم الشيخ – عبدالرحمن أحمد الزهراني نرحب بالأستاذ – عبدالرحمن الزهراني اهلا ومرحبآ بكم عبر صحيفة بث الالكترونية ، ونامل أن يكون اللقاء شيقآ للقراء والمتابعين :-

س – نود منكم في البداية اعطائنا نبذه عن مجالكم بمشروع العسل وخليات النحل مع النحال – عبدالرحمن الزهراني ؟

ج – البداية قبل 17 عاما ولله الحمد كان طلب منى احد الأصدقاء كيلو عسل وانا ليس لي أي تجارة في هذا المجال او أي علاقه لكنها صدفه وحين طلب بحثت له عن النوع الذى طلبه واشتريته وتم بعثه وكان اول مكسب مادي 50 ريال ثم كانت البداية ولله الحمد وعشقت هذا المجال هواية واستطلاع وطلب للرزق بحكم بركته بفضل الله . والحمد لله .

س- بمن تأثرتم من النحالين بالمملكة ؟

ج- النحال الشيخ فايز القثامي استفدنا من خبرته عموما والشيخ مقبول الطلحي كذلك

س- هل لكم مشاركات في مهرجانات العسل ؟

ج- نعم لدينا مشاركات كثيرة مع حضور بعض المؤتمرات الدولية

س- ماهي الطريقة المثلى لحفظ العسل ؟

ج- أفضل طريقه لحفظ العسل في جومناسب ومعتدل مثل وضعه في الغرفة والصاله التي فيها تكييف او داخل المطبخ وافضل للعسل كدرجات بين 27- 30

س- افضل العسل واستخداماته ؟

ج- العسل كله طيب ومفيد خصوصا الطبيعي وعسل السدر يستخدم بشكل عام للأسرة يتناسب وافراد العائلة وأفضل عمر ممكن تعطيه للأبناء من سنه الى سنتين واكثر لكن اقل من سنه لا يعطى للأطفال لن العسل يثقل اللسان .

س- سؤال يطرحه بعض الناس هو من اين يخرج العسل من فم النحلة او دبر النحلة ؟

ج- العسل يخرج عموما من فم النحلة ويتم تصنيعه في داخل الخلية وفي السداسيات عن طريق الفم فسبحان الله العظيم النحلة تضع انزيمات معينة على الرحيق المأخوذ من الازهار ثم يمضغه لفتره مع انزيمات معينه ثم يخرج العسل بعد شهر ونصف الى شهرين او ثلاثة اشهر حسب كل موسم .

س- كم مدة الحضانة لولد النحل وماهي مدة نضوج الملكة لتكون وتصبح ملكة وكيف يتم انقسام الملكات ؟

ج- بالنسبة ما يخص الحضنة .. الحضنة هي بالنسبة للنحل نفسه او الشغالات 21 يومآ حتى تأتي بالرحيق ويكون هناك عسل داخل الخلية وينضج
النحلة لابد ان يمضي عليها 21 يومآ داخل الخلية حتى يكون وتأتي بالفائدة وتكون جاهزة للعمل والملكة 14 يومآ والفرز حسب عدد الملكات اذا كان هناك 2-3 ملكات تفرز داخل الخلية في نفس الوقت بعد 14 يومآ تنقل وتوضع في خلية اخرى.

س- العسل ومأ دراك ما العسل هل تتذكرون موقف طريف مربكم في مجال النحل او غيره ؟

ج- اذكر بأن الشيخ – راشد الزهراني اشترى مني عبوة كبيرة فيها مقدار 7 كيلو وضعتها له في شنطة السيارة لكن حين تحرك بالسيارة بداء العسل يخرج من العبوه ويقطر على الشارع حتى وصل الى المنزل وقد انسكب العسل بشكل تدريجي ولم يبقى منه شيء واخبرني في اليوم التالي فكان مني لزاما علي تعويضه من باب التقدير للشيخ .

س- كيف يستطيع المشتري ان يتعرف على جودة العسل من خلال التذوق والرائحة ؟
ج – هناك طرق منتشرة بين عامة الناس يعني لمعرفة العسل وهي وضع العسل في الثلاجة او وضعه على التراب او وضعه على ملاعقه تم توضع على النار العسل ترفعه ثم يقطع او ما يقطع لمدة دقيقه .

كل هذه المعلومات مغلوطه وغير صحيحه ولايستفاد منها وهي معلومات حقيقه من عامة الناس وغير معتمده .

كما ذكرت فقط عن طريق المختبر بنسبة 95% يبين وليس 100% للأسباب عده على حسب الاجهزة لان كل مختبر له اجهزة وبعض المختبرات تملك اجهزة بمليون ريال واكثر وبعضها 500الف ريال او 4 مليون و5 مليون وهو يبين النتيجة بنسبة 95% أو عن طريق النحالين المخضرمين اصحاب الخبرة وتجار العسل المختصين في المجال بثلاث طرق ، النظر ، والطعم ، ثم الرائحة .

س – فوائد العسل كثيرة اذكر لنا بعض منها ؟

ج – العسل مع اللبن قبل النوم يساعد على الاسترخاء بشكل كبير جدا ويعطي شعور بالراحة قبل النوم بنصف ساعه من الألبان الموجودة عندنا في الاسواق قليلة الدسم يجد راحه ونوم هادي ومفيد للمعدة والجهاز الهضمي .

س – استاذ عبدالرحمن كلمتك في نهاية هذا اللقاء الممتع ؟

ج – جزاكم الله خيرا على هذا اللقاء الطيب والعسل منحه ربانية وبركة هذه المنحة الربانية للمؤمنين فيه شفاء للناس وسمي العسل بالحافظ الامين ففيه حفظ الصحة لمستخدم العسل عمومآ .

وصحيفة بث الالكترونية تشكر النحال الأستاذ . عبدالرحمن الزهراني على سعة صدره وحضوره المتميز في هذا اللقاء وتتمنى له التوفيق والنجاح.


image

image

image

image

 0  0  
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:29 صباحًا الثلاثاء 4 ربيع الثاني 1440 / 11 ديسمبر 2018.