• ×

10:00 مساءً , الجمعة 10 شوال 1445 / 19 أبريل 2024

أدبي جدة يعلن عن موعد ملتقى قراءة النص15

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بث - جدة - علي حسين : 
أعلن نادي جدة الأدبي الثقافي عن موعد ملتقى قراءة النص الخامس عشر وعنوانه ومحاوره”.
وقد حدد 16 جمادى الأولى للعام 1440 الموافق 22 يناير 2019م موعداً لإنطلاق الملتقى الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام بعنوان: (النتاج الأدبي لجيل الشباب في المملكة العربية السعودية منذ عام 2000م) وبين رئيس نادي جدة الأدبي الأستاذ الدكتور عبدالله بن عويقل السلمي أن النادي يهتم بالدراسات النقدية والأدبية، إضافة إلى الاهتمام بالنشر العلمي من خلال إصداره عددا من المجلات المتخصصة. وقال عويقل وضعنا ضمن أهدافنا تطوير هذا الملتقى كماً وكيفاً لينسجم مع تطلعات مثقفي المملكة وليحقق الملتقى الهدف منه لاسيما وأنه من أبرز البرامج الثقافية لنادي جدة الأدبي. وأوضح أن الملتقى في نسخته الخامسة عشر سيحظى بمشاركة نخبة من كبار الأدباء لاسيما في ظل تواجد أبرز النقاد والمتخصصين.
وأوضح الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن رجا الله السلمي المسؤول الإداري للنادي وأمين اللجنة العلمية للملتقى، بأن نادي جدة الأدبي الثقافي يهدف من خلال برامجه إلى الاهتمام بجيل الشباب وتعزيز مواهبه الأدبية ورعايتها مرسخاً دور الهوية الثقافية والأدبية في تنمية الوحدة والانتماء الوطني، ويأتي ملتقى قراءة النص الخامس عشر منسجماً مع أهداف النادي ورؤيته مخصصاً عنوانه هذا العام للنتاج الأدبي لجيل الشباب في المملكة العربية السعودية منذ عام 2000م ومتوافقاً مع رؤية المملكة (2030) التي تولي جيل الشباب اهتماماً بارزاً خاصة في جانبه الثقافي والأدبي. وقال السلمى رؤيتنا بأن يكون ملتقى قراءة النص بنادي جدة رائداً في تناول الموضوعات الأدبية المرتبطة بالمشهد الأدبي والثقافي السعودي، وبين السلمي بأن رسالة الملتقى هو تشجيع الباحثين والمثقفين على الاهتمام بأدب الشباب وتقويمه وإثرائه،
وتعزيز الاتجاهات الأدبية والإبداعية لدى جيل الشباب.
وقال السلمي ان ابرز أهداف الملتقى التأصيل العلمي النظري لأدب الشباب. وبحث الظواهر الأدبية لدى جيل الشباب، واستنطاق النصوص الأدبية لدى جيل الشباب وكشف الجوانب الإبداعية التي تتسم بها. وقراءة التجارب الشبابية الإبداعية وتعزيزها. وتحليل واقع الاتجاهات الأدبية التجديدية لدى جيل الشباب.
وبين السلمى ابرز محاور الملتقى وهو الإطار النظري (الأسس والمفاهيم) والإبداع الأدبي
والتقنيات الحديثة، ودراسات مسحية للنصوص الأدبية الشبابية. والتحولات الاجتماعية وعلاقتها
وبتجديد النتاج الأدبي والنتاج الأدبي الشبابي عوامل التأثر والتأثير، ونتاج الشباب الأدبي
والهوية الوطنية. وتجارب الشباب الأدبية في سياق التحليل والمقارنة، وأدب الشباب والروافد الثقافية، وسيقوم النادي كالمعتاد كل عام بتوثيق أعمال الملتقى وإصدارها في أحد أعداد مجلة علامات لتكون بين يدي الدارسين والمهتمين.

image

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:00 مساءً الجمعة 10 شوال 1445 / 19 أبريل 2024.