• ×

12:52 مساءً , الجمعة 19 رمضان 1445 / 29 مارس 2024

مبدعين ومبتكرين نفتخر بهم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بث - إعداد وحوار: مرفت محمود طيب : 
هناك أشخاص مبدعين وآخرين مبتكرين وهناك فرق بين الإبداع والإبتكار وضيف لقاءنا اليوم هو من المبتكرين، ولكن علينا أن نُعرِف أولاً ماهو الابتكار، هو قدرة الفرد على إيجاد أفكار، أو أساليب، أو مفاهيم جديدة، وتنفيذها بأسلوب جديد غير مألوف لدى الآخرين، على أن تتناسب مع موقف معين، كما تعبّر عن قدرة الفرد على استخدام الأفكار والمعلومات والأدوات الموجودة، بطريقة مستحدثة وفريدة.

ورؤية المملكة العربية السعودية 2030 تدعوا إلى الإبداع والإبتكار في شتىٰ الميادين ، ومن ضمنها ميدان التقنية، ولقد برز العديد من الشباب والفتيات من وطننا الحبيب والذين أثبتوا جدارتهم في التقنية وإستخدامها بطريقة مبتكرة .

اليوم لنا لقاء مع أحد هؤلاء المبتكرين وسوف نلقي الضوء على مشواره المميز خلال هذا اللقاء الصحفي معه.

١- في البداية نود أن تعطينا نبذة عن سيرتك الذاتية

ج١- اسمي عبدالرحمن بن عمر جامي، مهندس برمجيات وخريج جامعة تناقا الوطنية من ماليزيا بشهادة بكالوريوس، منذ عام ٢٠١٥. بدأت مسيرتي المهنية من ماليزيا في آخر عام دراسي لي هناك (في منتصف عام ٢٠١٤). ومنذ عودتي إلى المملكة العربية السعودية في شهر أكتوبر من عام 2015 وانا ابحث عن عمل يناسب مهاراتي حتى بدأت العمل في وكالات التسويق الرقمي عموماً وفي تطوير وبرمجة التطبيقات والمواقع خصوصاً مع مساعدة لإدارة وفريق التسويق الرقمي. ولله الحمد الآن تعتبر خبرتي المهنية في الوكالات والمؤسسات التقنية سنتين، بالإضافة إلى خبرة في الأعمال التقنية الحرة لمدة تقارب السنتين أيضاً.

٢- سبق وشاركت في هاكثون الحج هل تحدثنا عن تلك المشاركة؟ وماذا كان مصيرها؟

ج٢- سبب المشاركة في هاكاثون الحج هو إستكمال لمشروع تخرج مشترك بيني وبين صديق لي في ماليزيا. حيث أنني وبعد عودتي إلى أرض المملكة، حاولت التواصل مع وزير الحج الأسبق الدكتور بندر حجار وقد لاقى قبول كبير لديه، ثم قمت بتحديث على المشروع وعرضه مرة أخرى لوزير الحج والعمرة الحالي الدكتور طاهر بنتن. وبعد مرور الوقت وحين إطلاق مسابقة هاكاثون الحج أردت استكمال المشروع مرة أخرى بعد تحديثات وتعديلات جذرية وكبيرة عليه وبعد عرضه على عدة مستشارين في مختلف المجالات. وقمت بالتقديم ولله الحمد تم قبول طلبي من بين عشرات الآلاف من المتقدمين من جميع أنحاء العالم. وفي وقت الهاكاثون تمكنت من تكوين فريق قوي ولله الحمد وصنع العديد من العلاقات المثمرة مع أعضاء فرق أخرى. ولكن والحمد لله على كل حال لم اتمكن من إختصار فكرة المشروع في جولة طرح وعرض الأفكار أمام لجنة الحكام، حيث كانت مدة طرح الفكرة كاملة ٣ دقائق فقط وهوا ما كان أمر جديد علي، ولكن تعلمت أشياء جديدة وحصلت على شهادة جينيس للأرقام القياسية في مشاركتي في أكبر هاكاثون وأطول هاكاثون أيضاً. حيث كان إجمالي فترة الهاكاثون ٣ ايام متواصلة. وهذا بإختصار ما يتعلق بمشروعي الخاص للحج ومشاركتي في هاكاثون الحج.

٣- لم تتوقف بعد هاكثون الحج وقمت بمشروع جديد فهل تحدثنا عنه؟

ج٣- من خلال مشاركتي في هاكاثون الحج تعرفت على أعضاء فريقي بصورة كبيرة وكنت تحدثت مع أحدهم عن نيتي لتطبيق فكرة مشروع احلام به منذ فترة وبحسب المشاكل التي كانت تواجهني في عملي في مجال التسويق الرقمي. حيث كانت الفكرة ببساطتها حل مشكلة تعدد المواقع الخاصة بتوفير أدوات التسويق الرقمي بالإضافة لوجود فرصة كبيرة في مجال إختصار وتقصيري روابط المواقع الإلكترونية. ومن هنا تولد فكرة مشروع (منصة xAmber) المنصة السعودية الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والخاصة بتقديم أدوات مشاركة وتسويق المحتوى بشكل رقمي ومواكب للتطورات التقنية الحالية.

٤- ماهي مميزات xAmber، وعيوبه إن وجدت؟

ج٤- ما يميز منصة xAmber هو الفهم الحقيقي والعميق لمتطلبات العملاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. حيث أننا قمنا ببناء التصميم الخاص بالواجهات الرسومية (UI) لمستخدم المنصة بصورة بسيطة للغاية ومبنية على عدة محاولات في تصميم تجارب المستخدمين (UX) و ألوان وأسلوب مريح للغاية. كما أننا اول منصة سعودية وتستخدم اللغة العربية، بالإضافة للأسعار المخطط لها حال إكتمال المنصة وأنواع المحتوى القابل للرقمنة والإنشاء على منصتنا وتعدد التقنيات المستخدمة لمشاركته وتسويقه.

٥- هل لديك شركاء في xAmber أم أنت وحدك صاحب الفكرة والتنفيذ؟

ج٥- مشروع (منصة xAmber) هو فكرة تولدت لدي وساعدني في صناعتها وتطبيقها على أرض الواقع شريكي المهندس يحى بطاش، حيث ان كلانا مبرمجين ومهندسي برمجيات وقد تقابلنا للمرة الأولى على الإطلاق في هاكاثون الحج. هذا وقد تمكنت ولله الحمد من إقناع أحد أصدقائي للإستثمار في المشروع وهوا الأستاذ عدنان الحفني. حيث انه يعتبر أحد اول المستثمرين بشكل رسمي، في ما عدا ذلك فلقد تلقى المشروع ولله الحمد القبول الكبير جداً لدى عدة مستثمرين وجاري العمل حالياً في مفاوضات معهم حول الشراكة في المنصة.

٦-من الجهة التي تبنت xAmber ودعمتك؟

ج٦- قامت حاضنة بادر للتقنية فرع مدينة جدة والتي تعتبر الذراع الوطني الداعم للمشاريع الناشئة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مشكورة بإحتضان مشروعي، وتوفير الدعم القانوني والدعم الخاص بالإدارة المالية وحساباتها. ولكن في ما يخص الدعم الخاص بتمويل المشروع مادياً فقد قمت شخصياً بذلك منذ بداية الفكرة في شهر أغسطس من عام 2018 وحتى الآن، ولكن ولله الحمد وبعد دخول صديقي منذ أيام الدراسة الجامعية في ماليزيا (عدنان الحفني) في مشروعي الناشئ كمستثمر في بداية شهر أبريل 2019. فقد تحسنت الأحوال المادية للمشروع وذلك سيساعد في تسريع الإنتهاء من تطوير المنصة بالكامل.

٧- على أي منصة عرضت مشروعك.

ج٧- قمت وبتوفيق من الله تعالى بالإشتراك في برنامج #تحدي_الهوامير الذي يعرض على قناة روتانا خليجية وتم عرض مشاركتي في الحلقة 29 من الموسم الثاني للبرنامج، وقد وُفقت ولله الحمد بإقناع الأستاذ رياض الزامل رئيس مجموعة راز وأحد المستثمرين من برنامج تحدي الهوامير بالإستثمار في مشروعي وجاري العمل حالياً على اللمسات الأخيرة في عقد الإستثمار. كما قمت أيضاً بالمشاركة في لقاء عقال جدة الثامن عشر حيث تم إختيار مشروعي ومشروعين أخريين من ضمن عدة مشاريع قامت بالإشتراك في برنامج مجموعة عقال، وتم عرض المشروع على نخبة من المستثمرين ولله الحمد لاقت إستحسان وقبول كبير لديهم ولدى الضيوف الحاضرين. ولا أستطيع نسيان المشاركة في ملتقى (ريادة تك) والموجهة لرواد الأعمال لطرح تجاربهم الخاصة، ومشاركتها في مجتمع صغير من رواد الأعمال لتبادل الخبرات والتجارب فيما بينهم.

٨- هل هناك تطورات مستقبلية xAmber ؟

ج٨- تقوم المنصة حالياً بتوفير أحد أهم أدوات التسويق الرقمي، ألا وهي خدمة إختصار وتقصير الروابط، وإنشاء رموز الـ QR. مع توفير ميزة تخصيص عنوان الرابط. كل ذلك بهوية سعودية وتتبع كامل للإحصائيات الخاصة بالرباط من حيث عدد الزيارات ومصدر الزيارات وغيرها من الإحصائيات الهامة للمستخدمين والمسوقين الرقميين. وحالياً قمنا بالإنتهاء من برمجة وتطوير الإصدار الثاني وهوا في مرحلة الإختبار لما قبل الإطلاق. وبعد ذلك وبعد الإنتهاء من تطوير وبرمجة كامل الموقع الإلكتروني الخاص بالمنصة سنقوم بالعمل على تطبيق الهواتف الذكية الخاص بنا والذي سيقدم تقنيات جديدة وتستخدم لأول مرة على الإطلاق في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

٩- Amber يعني كهرمان لماذا إخترت هذا الإسم بالذات؟

ج٩- سبب إختيارنا لاسم xAmber هوا ما نود شرحه لعملائنا، حيث أن حجر العنبر أو كما يسمى بالكهرمان يقوم بوظيفة الحفاظ الكامل على ما بداخله من حشرات أو حيوانات أو نباتات في بعض الأحيان، ومن هذا المنطلق فنود الإيحاء لعملائنا بأننا نقوم بالحفاظ على محتواهم الرقمي داخل منصتنا مهما كان نوعه. وكما يأتي حجر العنبر الكريم بعدة تدرجات لونية ليظهر لمن يراه بعدة الوان، فنحن نقوم بذلك أيضاً عن طريق توفير عدة طرق لمشاركة المحتوى بعد صناعته على منصتنا.

١٠- ماهي الصعوبات التي واجهتها أثناء تنفيذ المشروع؟

ج١٠- من أكبر المشكلات والعقبات التي واجهتها وما زلت. هيا عدم وجود مبرمجين سعوديين ذو مهارات تقنية عالية جداً وغير تقليدية يقبلون بالوضع الحالي للمشروع للإنضمام لفريقنا. حيث أن التقنيات المستخدمة لتطوير وبرمجة المنصة تعتمد على اخر ما توصل إليه العالم من تقنيات برمجية. ويعتبر المبرمجين ذوو هذه المهارات نادرين بعض الشئ، ولذلك فإن معظمهم لا يقبلون بالإنضمام للمشروع في المرحلة الحالية والتي تقتضي توفير رواتب منخفضة جداً.

١١-هل لديك كلمة أو رسالة تود توجيهها لجهة أو لشخص ما؟

ج١١- أود شكر الله أولاً وأخيراً. ثم والدتي ووالدي وزوجتي وجميع أفراد عائلتي. حيث أن دعمهم المتواصل والمستمر لي هوا أهم أسباب نجاحي في مشروعي إلى الآن. كما أود شكر حاضنة بادر لإحتضانهم لمشروعي ولإيمانهم به. كما لا أنسى أبداً شكر صديقي وشريكي في المشروع يحى بطاش والمستثمر الرسمي الأول صديقي وزميلي عدنان الحفني الذي أامن فعلياً بنا وبرؤيتنا الطموحة واستثمر معنا من أمواله الخاصة.

١٢- ماهي طموحاتك المستقبلية؟

ج١٢- طموحي حالياً هوا المشاركة ولو بالقليل في رِفعة وطني وبلدي المملكة العربية السعودية وتحقيق رؤية المملكة 2030. حيث يأتي دورنا في المشاركة في تحقيق التحول الرقمي وأيضاً في إثبات أننا نستطيع صنع منتجات رقمية منافسة لأبرز الشركات العالمية من داخل المملكة، وإظهار الهوية السعودية بشكل رقمي وجديد ليستخدمه زوار المنصة من جميع أنحاء العالم والتي تتمثل في اسم النطاق الأساسي لروابطنا القصيرة (xa.sa).

image
image
image
image

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:52 مساءً الجمعة 19 رمضان 1445 / 29 مارس 2024.