• ×

08:08 مساءً , الأحد 14 ربيع الثاني 1442 / 29 نوفمبر 2020

الفنان عبدالقادر الصبياني يفتح قلبه لـ بث في حوار مع الزميلة الدكتورة منال محروس

الزميلة الدكتورة منال محروس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بث - إعداد الدكتورة - منال محروس : 
عبدالقادر الصبياني فنان مخضرم إيقاعي من الطراز الأول مهني ومحترف ومتخصص يتألق كعادته ونفخر بتواجده بيننا ، إن أي فنان يشارك معه الفنان عبد القادر الصبياني فإنه يضيف له إضافة عالية الجودة.

image

س/ بداية عرفنا على بطاقتك الشخصية والفنية
ج/ عبد القادر علي الصبياني من مواليد مكة المكرمة المرحلة الدراسية المتوسطة العمل الفني/ فنان في إذاعة المملكة العربية السعودية القسم الموسيقي عازف إيقاع.
س/ حدثنا عن بداياتك الفنية
ج/ بدايتي الفنية أو مشاركتي مع الفنانين منذ الطفولة وأنا أعشق الفن وأعشق آلة الإيقاع من طفولتي والموهبة تنمو معي من عمر ٨ سنوات وبالنسبة للفنانين من الجيل الأول الى الجيل الجديد من عبدالله محمد رحمة الله عليه إلى حيدر فكري الله يرحمه لسعد إبراهيم لصوت الأرض طلال مداح إلى الأستاذ الفنان الكبير محمد عبده ومن الجيل الجديد عبد المجيد عبد الله طلال سلامة راشد الماجد راشد الفارس ..الخ

image

س/ قابلت السندي قابلت طارق عبدالحكيم مؤسسي الأغنية السعودية في المملكة كلمنا عنهم
ج/ طبعا مافي شك والدي أنا اسميه والدي العميد الموسيقار طارق عبد الحكيم رحمة الله عليه هو النافذة التي أطل منهاعلى الوسط الفني بثقة أيام في الرياض وكان موجودا أحب ان التقي به واتواصل معه لأكتسب خبرة ثم نقل إلى مدينة الطائف وكنت متواجدا معه في الطائف في الفترة تلك والوالد طارق عبد الحكيم أياديه البيضاء لكل إنسان يحب مهنة الفن وكان يحترم الفن ويحب الفن فكنا كلنا أنا وزملائي تحت مظلته والوالد العم إبراهيم خفاجي وسراج عمر رحمة الله عليهم جميعا وبابا طاهر طاهر زمخشري فكانت تلك الفترة الذهبية الحمد لله والشكر لك يا رب أنني كنت أيام الجيل الذهبي لأنه نخبة الفنانين ونخبة الكتاب وحتى المستعمين حقيقة ليسو كمستمعين الان كنا في زمن جميل جدًا وأنا أحسد نفسي على الوقت الذي كنا فيه الزمن الذهبي زمن الرعيل الأول زمن العمالقة.
س/ عزفت الإيقاع وعمرك ٨ سنوات فقط كيف صنعت الإيقاع؟ وكيف بدأت تعزف عليه؟ ومدى حبك له؟وأول آلة إيقاع امتلكتها وأنت في مكة المكرمة حدثنا عن كل التفاصيل؟
ج/ في بداياتي أيام طفولتي كنا نفرح بالعيد عشان العيدية تتجمع العيدية الأطفال يشتروا طراطيع ومسدسات ورشاشات، أنا أجمع العيدية عشان اشتري الطبلة لما كنا في مكة نخرج من صلاة العيد في منطقة اسمها الجذيرية تلاقي النساء القدماء يبيعون الطيران والطبلات في الطريق فرحانين في العيد، أنا أجمع العيدية عشان اشتري الطبلة واشتريت الطبلة وانضربت عليها ضربا لا يعلمه إلا الله وكنت مصرا عليها أنيمها في حضني وكنت أعشقها وكنت أصنعها من تنكة السمن وأطبل عليها وجالون الفليت كنت أعزف عليه.

image

كيف كنت أعزف عليه طبعا ماني عارف العزف فكنت أشتغل البيك أب حق الوالد الله يرحمه في فترة ما يكون موجود في البيت فأسمعه وأطبق ما أسمعه في الإسطوانة طبعا تنكسر الإبرة وأنضرب عليها مو مهم الحمد لله بعد ذلك عرف الوالد أنني مصمم على المجال الفني فترك لي حريتي فاشتريت الإيقاع والحمد لله ومشيت وربنا كريم دقشنا من هنا ومن هنا من أيام البلسات في أيام الملك خالد رحمة الله عليه.
س/ عزفت مع كل الفنانين الكبار حدثنا عن ذلك
ج/ لي الشرف ووسام على صدري لما كنت طفل صغير أو شاب وراء هرم من أهرام الأغنية السعودية حتى لو ما تعزف حتى لو تصفق أنت مبسوط لأنك وراء الفنان هذا بداياتي جميلة في المدارس وفي الأعياد أو في الحفلات وحفلات الدولة حفلات الملك فيصل لما يجي البرذات في مكة المكرمة واحنا نروح ونشارك في الأناشيد مبسوط انك غنيت للملك بداية الأناشيد الوطنية بعدين في الإذاعة المدرسية بعدين في الإذاعة المدرسية بعدين تخطينا
الإذاعة المدرسية إلى الإذاعة السعودية ياخذونا ننشد وراء طارق عبدالحكيم كورال ومن هنا تجرأت أن أقف أمام المايكروفون ولا الاستوديو مع فنان كبير أيا كان ومن هنا بدأت الخطوة الجريئة ولقد شاركت الحمد لله كل الفنانين العمالقة في الزمن الذهبي وأخص بالشكر والدي وموجهي في بداياتي الفنية الموسيقار الفنان العملاق والذي لن يتكرر كان يشدني من أذني ويقول لي (لا تفكر في يوم من الأيام أن تصفق لفنان غلط .خليك صريح وجريء الفنان الحق تقوله أنت فنان لا تجامل أحد) فكان هذا درسا من فنان كبير الوالد الهرم وكل الألقاب قليلة في حقه الوالد الفنان عمر كدرس رحمة الله عليه هذا الزمن الذهبي الرعيل الأول.
س/ ما هو الإيقاع؟ وما أشهر الإيقاعات في المملكة العربية السعودية؟ وما أشهر الإيقاعيين في السعودية وفي العالم العربي من وجهة نظرك؟

image

ج/ الإيقاعات في المملكة العربية السعودية غنية بتراث لا يضاهيه أي بلد في العالم العربي المملكة العربية السعودية من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها عندها زخم كبير وفن كثير من التراث وكل قرية وكل محافظة وكل منطقة لها إيقاعها فالمملكة العربية السعودية غنية جدا جدًا ومهما قلنا ومهما عملنا من التراث الذي فيها والزخم الموسيقي وبالذات الإيقاع كثير جدا جدا وبالنسبة للإيقاعيين كانوا كثير رحمة الله عليهم الأستاذ الغالي الحبيب راضي درويش والعملاق الأستاذ الكبير وأستاذي عمر شلاح البركاتي ومن أمهر العازفين في العالم العربي والمرافق الشخصي والذراع الأيمن لأستاذنا القدير أبو عبد الرحمن محمد عبده في ما يقارب خمسين أو ستين سنة معاه وبرضو محمد بصفر كان في جمعية الثقافة والفنون في الطائف وكنت في تلك الفترة في الطائف تعلمت منه الكثير والكثير والكثير لأننا كنا في جمعية الثقافة والفنون معا علمني ووجهني ودرسني حقيقة بعد ذلك كنت في القسم الموسيقي للإذاعة والتلفزيون والأستاذ حامد باحسن الله يعطيه الصحة والعافية وفي الأستاذ سامي إحسان والأستاذ عبده مزيد والأستاذ الموسيقار طلال باغر وبعد ذلك في برنامج وتر و سمر عند الوالد والأستاذ القدير الموسيقار الدكتور جميل محمود وهذا خط ثاني تراث بلدنا الحجازي الدانة واليماني الكب الألماسة جميل محمود الذي كلما كبر كلما سطع الدكتور جميل محمود علمنا كل كبيرة وصغيرة في فن الحجاز وبعض الزملاء الدكتور مدني عبادي الدكتور وجدي مجاهد والاستاذ غازي الأهدل الأستاذ حسين الأهدل في القسم الموسيقي في تلفزيون جدة الأستاذ يحيى لبان، إبراهيم لبان، الرعيل الأول اعتبرهم كلهم مكملين لبعض وكلهم الماسات يسطعوا كل واحد منهم له لون الله يعطيهم الصحة والعافية الموجودين والذين رحلوا رحمة الله عليهم ولن ننساهم ابدا
س/ حدثنا عن مشاركتك مع الفرقة الماسية؟ متى شاركت معها؟ ومع من من الفنانين؟
ج/ هذه مرحلة النضوج الفني لكن في حاجة مهمة كي لا أهضم حق أساتذة لي في المدينة الحبيبة كنا نطلع أيام البساتين في المدينة المنورة مع العمالقة في المدينة المنورة مثل الأستاذ صالح عمر والسيد طريف هاشم رحمة الله عليه وعيال الخزان وإبراهيم المطلق والأستاذ الناعم في أنامله الأستاذ طلال بديري والأستاذ الحاضر القديم المليء بتراث البلد الأستاذ فهد قرطلي وغيرهم كثير.
ومحمد عبده خلاص ماتبغى شيء لأنك شاركت معاه والحمدلله شاركت مع فنانين كبار و ذلك يعتبر وسام لي وأنا لا أبحث عن المادة أكثر ماهي مشاركة والاستفادة من العمالقة اللذين سبقوك من خبرتهم وهذا مهم بالنسبة لي أنا.

image

س/هل عرفت عزفا منفردا في أي حفلة حدثنا عن ذلك؟
ج/عزفت عزفا منفردا مرة واحدة، لكن ليس في المملكة العربية السعودية بل في بيروت، في أحد الأشخاص طلب مني عزف الدانة لون حجازي من مكة المكرمة إيقاع الدانة ١٥ دقيقة ونالت استحسان الجميع وكانو لا يعرفون إيقاع الدانة وعرفت الجميع به
س/الأستاذ ناجي قروان هل سبق لك أن كرمت من جهات رسمية فنية من المملكة العربية السعودية وهل لك مشاركات خارجية؟
ج/للأسف للأسف لا يوجد أي تكريم من جمعية الثقافة والفنون ،يزوروني يطمنوا عليا لكن تكريم رسمي لا من تلفزيون ولا إذاعة ولا من جمعية الثقافة والفنون،لأنه حقنا مهضوم للأسف وأقولها بكل صراحة ،لكن مازلت أنا ابن الجمعية الى أن يأخذ الله أمانتة أنا للفن وأنا خلقت للفن.
س/ تربط الفنان عبدالقادر الصبياني علاقة قوية بوالدي الشاعر يسلم بن علي الراحل . سؤالي له ماهو الفرق بين فن زمان وفن وقتنا الحالي؟
ج/ آه-هذا ابني عبدالمنعم يسلم بن علي، ووالدة كان أخ وأستاذ ما أوفيه حقة ، يسلم بن علي إنسان كان في الفترة التي كان فيها في المملكة العربية السعودية كان ملازما لصوت الأرض طلال مداح وكان ملازما لمعظم الفنانين وعلى رأسهم الفنان طلال كثيرا كنت أراه ألماسة وتعلمت منه الأدب والأخلاق والبسمة الجميلة وصفاء النفس ونفسه وقلبة ورحمة الله عليه مثل الثوب الذي يلبسة عرفته بكل محبة وتقدير إنسان بمعنى الكلمة قليل كلمة شاعر في حقة شاعر في أدبه وفي حياتة ولو جلست معه لا تريده أن يسكت من عذوبة كلماته ورقته ألف رحمة عليه ولا أستطيع أن أقدم له إلا الدعاء طوال حياتي.

س/دكتور عمر حافظ هل شاركت مع المرحوم محمد علي سندي وفوزي محسون كضابط إيقاع؟
ج/الأستاذ الموجه راعي البسمة الجميلة فوزي محسون شاركت معه كثيرا كضابط إيقاع أما محمد علي سندي له إيقاع في مكة المكرمة كان يتواجد دائما معه فكنا نتسامر ونأخذ أراء بعض ونستفيد منه.

س/حدثنا عن مشاركاتك في جمعية الثقافة والفنون؟
ج/ مشاركات كثيرة في جمعية الثقافة والفنون والجمعية بيت من بيوتنا مهما زعلنا منهم فهي دارنا إلى أن يأخذ الله أمانته، وأي حفلة من حفلاتهم فأنا رهن الإشارة وهم يعرفون ذلك وبدون مقابل لأنهم دارنا والأب الروحي لنا .
س/هل تتلمذ أي فنان إيقاعي علي يدك ؟وهل تذكر أسماء لنا ؟
ج/من الصعب أن تعلم شاب الإيقاع الفنان يأخذ من الفنان زميله ولكن من الصعب أن تقول أنا علمت فلان كلنا أساتذة وكلنا نأخذ من بعض وكلنا نكمل بعض.

س/كلمة أخيرة توجهها لنا وللإيقاعيين بصفة عامة؟
ج/أولا أشكرك شخصيا ابنتي وغختي الأستاذة منال وعلي خفة دمك في الأسئلة التي طرحتيها والجميلة جدا.
واتمنى وأقولها بالفم المليان أتمنى من كل صوالين المملكة العربية السعودية الفنية أن يرتقوا بالفن ويطوروه ويحبوه والتكاتف من أجل الفن.

كنا نطلع البساتين في المدينة المنورة أيام جميلة حقيقة لن ننساها وإن شاء الله موجودين بعضهم وبعضهم رحمة الله عليهم.
بالنسبة للفرقة الماسية أيامها كان الأستاذ حامد باحسن وكان الأستاذ محمد عبده هناك وطلال صوت الأرض العملاق طلال مداح والفنانين زمان كانوا يستعيرون من بعض الإيقاعات واشتركنا في معرض كان القاهرة بين الأمس واليوم وكان في فرقة الأستاذ هاني مهنى والفرقة الماسية للأستاذ أحمد فؤاد حسن وكانت تطلع مع الأستاذ محمد عبده وكنا في حفل واحد كلنا مكملين لبعض وكانت تلك فرحة ونشوة أن شاركنا مع دكاترة على المسرح فكان وساما على صدورنا.
س/ حدثنا عن الفنان الراحل عبد الله محمد وهل فعلا كان ضابط إيقاع؟
ج/ فعلا الأستاذ عبدالله محمد كان عازف إيقاع درجة أولى وفنان نزل العديد من الألحان ومهما قلنا لن نوفيه حقه والفنان الوحيد الذي لحن بالفصحى ولن يتكرر رحمة الله عليه وأنا أشكر الفنانين من الجيل الجديد كالأستاذ طلال بديري الموسيقار أحمد عبده وهذا الجيل حصلوا تكنولوجيا حصلوا شيئا لم يتوفر لنا نحن فأتمنى لهم التوفيق والنجاح.

image

س/ هل تطورت آلات الإيقاعات عبر الزمن؟ وهل تعزف الإيقاعات الكهربائية الحديثة وهل تفضلها؟
ج/ نعم تتطورت والإيقاعيين الجدد محظوظين بذلك واعتبرهم مهرة فيها وأنا من الجيل القديم وأعتز بالحديث وأشجعه.
سؤال من الفنان خالد الأغنية الحديثة كيف ترى وجودها في الساحة الفنية مقارنة بالمدرسة القديمة من وجهة نظر عبد القادر الصبياني شخصيا؟
ج/ فعلا صحيح أنه وقت الشباب لكن المقام الذي بيشتغلوا عليه مقام واحد استهلك خلاص في مقامات غيره للأسف الجيل الجديد همه الرتم وهمه الإيقاع بس. دوم دوم دوم (التنقيز) لا ما في الإحساس الأول للتخت الشرقي الكمان القانون ناي همهم الإيقاع أنا لا أرفض ذلك بالعكس وقتهم وجيلهم وحقهم ولكن لا تخرج عن الروح الحلوة روح بلدنا الأعمال كلها الان تتشابه أول المطرب يعمل عمل أو عملين أربع أعمال في الشريط الان تحصل ٣٠ أغنية في الوجه و٣٠ أغنية في الوجه الآخر الآن في السيدي ٤٠ او ٥٠ أغنية ما تدرس هل هي البداية أو النهاية وعندهم أفكار جميلة وأنا لا أرفض أفكارهم لكن يحسنوها وعندهم إيقاعات الكترونية أنا أشيد بها لأنه جيلهم وحقهم وبالعكس يدنا بيدهم لكن لا يخرجو عن روح بلدنا.

image
image

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:08 مساءً الأحد 14 ربيع الثاني 1442 / 29 نوفمبر 2020.