• ×

06:38 مساءً , الجمعة 19 ربيع الثاني 1442 / 4 ديسمبر 2020

جديد الأخبار

لقي ثلاثة من أفراد قوات الأمن الأفغانية مصرعهم فيما أصيب 19 مدنياً نتيجة انفجار..

حوار مع الأديبة الفنانة الصحفية سيدة الأعمال المدينية منال محروس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بث - مرشود الرحيلي - جهاد حسن : 
*س¹: عرفينا على بطاقتك الشخصية؟
ج¹:منال محروس من المدينة المنورة متزوجة
عندي ٦ من الأبناء ٤ أولاد وبنتين /خريجة جامعة الملك عبدالعزيز قسم اللغة العربية،
أعمل في الأعمال الحرة، ودرست اللغة العربية من الصف الأول الابتدائي إلي الصف الثالث الثانوي، أعمل في الصحافة أيضا.
*س²: ما الأعمال التي عملت بها؟
ج²: (١) _معلمة لغة عربية لجميع المراحل.
(٢)_مديرة علاقات عامة وإعلام.
(٣)_سيدة أعمال اعمل في التجارة.
(٤)_ صحفية أكتب.
(٥)_مصممة أزياء.
(٦)_منسقة حفلات ومهرجانات ومعكارض.
*س³: تعددت مواهبك حديثينا عنها؟
ج³:منذ صغري وأنا أجدد نفسي بنفسي دائما أبحث عن التطور للذات في جميع المجالات
أكتب في أدب الطفل أزرع فيهم سلوكآ حميدآ بطريقة غير مباشرة، أصمم الأزياء التراثية وفساتين الزفاف والسهرة، أحب السباحة وأعشق البحر، أعشق الفن والموسيقى الفن بجميع ألوانه كافة، شيف عالمي فأنا أهوى الطبخ لدول العالم الشرقي والغربي، أجمع التحف، أحب السفر والتنقل والعمل بأي شئ مفيد لا أضيع وقتي أبدآ، أكتب الشعر الغنائي والعامي والفصيح، أكتب القصص القصيرة،. أحب الإطلاع على كل جديد في كل مجال.
*س: كنت أول سعودية تكتب في أدب الطفل باللغات الثلاث كيف كان ذلك؟
ج/ كتبت ثمان قصص للأطفال باللغات الحية الثلاث العربية والإنجليزية والفرنسية وطبعتها في مصر وهي بعنوان لا تبك يادانة وهي تعالج مشكلة من مشكلات الطفولة وهي: الدوام في أول يوم دراسي وخروج الطفلة من العالم الصغير بيتها إلى عالم أكبر وهو المدرسة وماتواجهه من تحديات وخوف وهلع وكيفية معالجة ذلك بطريقة تربوية صحيحة.
س- كم قصة أطفال أهديت العالم ومكتبة الطفل وما موضوعاتها؟
كتبت ثمان قصص للاطفال أولها رآئف في المسجد النبوي الشريف وتتحدث عن توسعة المسجد النبوي الشريف في عهد خادم الحرمين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود والعهود التي سبقته وعن آداب المسجد وكتبت أيضا قصة عبده والحيوانات وهي تحكي قصة طفل يحب الحيوانات وتربيتها وانتاجها في مزرعة جده حتى كبر وحقق حلمه وايضا قصة صوت ناداني وهي تتحدث عن الضمير وأنه موجود في نفس الإنسان ويكبر معه كلما كبر وقصة ياسمينا الجميلة تبدل أسنانها وهي تحكي عن تبديل الأسنان عند الطفلة وقصة لارينا المشاغبة وتتحدث عن طفلة مشاغبة كثيرة الحركة وكيفية علاج ذلك وقصة فيصل جار الحبيب وغيرها كثير جدا فيها ما طبع ومنها في طريقه الى الطباعة.
س- هل الكتابة للطفل صعبة ولماذا؟
ج- نعم الكتابة للطفل صعبة جدا وليست سهلة على الإطلاق لأن النزول الى تفكير الطفل واستخدام مفردات سهلة جدا وبسيطة تناسبه في غاية الأهمية والصعوبة وكيف توصلين الفكرة الرئيسية من القصة وتصلين الى الهدف يحتاج ذلك إلى مهارة وحرفية وذكاء شديد لدى المؤلف أو الكاتب.
س- ماذا ستقدمين للأطفال أيضا؟
ج- سأقدم عشر أغنيات للأطفال من أناشيد أطفال المدينة المنورة سأغنيها في مصر إن شاء الله ليتوافق ذلك مع الكتابة للطفل ولأقدمها إلى المدينة المنورة من ناحية فنية.
س- ماذا قدمت للمدينة المنورة كسيدة أعمال؟
ج- قدمت للمدينة المنورة عدة مشاريع تخدم المرأة خاصة والطفل وكانت أسعارها رمزية ولن أتأخر في قبول أي طلب من أي مؤسسة حكومية لخدمة المدينة المنورة في أي مجال ونشاط وفي أي مناسبة.
س-حدثينا عن غنائك لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود؟
ما إسم الأغنية ومتى كانت؟ وأين سجلتيها وهل هناك جديد؟
أغنية يسلم سلمان إهدائي لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز من كلماتي وألحان الفنان نوري عيد سجلتها في مصر والجديد أغنية للسعودية وعشر أغاني أطفال وأغنية عاطفية واحدة.
س-خضت أعمالا تجارية عديدة كيف كان ذلك ومتى بدأت الفكرة وكيف استمرت وماذا قدمت للوطن أو المدينة المنورة؟
فعلا خضت أعمالا تجارية عديدة ولم أكن أخطط لذلك مطلقا بل جاء الأمر صدفة، بدأت العمل التجاري منذ عشرين سنة وما زلت أجاهد رغم كل الصعوبات والبدايات الجديدة فأنا امرأة عصامية مجتهدة جادة وقوية ولا أهزم أبدا ولا أحبط مطلقا.
أما ما قدمته للمدينة المنورة المشاركة في بعض المهرجانات والشراكات المجتمعية في المدارس الحكومية ودورات مجانية غير ربحية لبعض الجمعيات الخيرية أما عن الوطن غنيت للوطن وما زلت أغني.
س- ما طموحاتك المستقبلية وأين ترين نفسك في السنوات المقبلة؟
طموحاتي أن أمتلك قصرا كبيرا واسعا وأن أمتلك برجا فيه كل ما تحتاجه المرأة سواء كانت سعودية أو مقيمة، أرى نفسي مستقبلا في مصاف النجوم.
س- درست لغة عربية حدثينا عن هذا التخصص وكم سنة درست ولم تركت التدريس؟
درست اللغة العربية بجميع فروعها ثلاثة عشر سنة في قرى وفي المدينة المنورة وتخصص اللغة العربية تخصص صعب جدا ولا يدرسه الا المتفوقون والمتميزين النوابغ فدرسونا فطاحلة اللغة العربية والشعر والأدب في العالم العربي.
تركت التدريس رغم شغفي به لأنه يتعارض مع الإعلام في ذلك الوقت.
س- ما حكمتك في الحياة والتي تعتمدين عليها دائما؟
خليك في حالك وازرع خيرا تحصد خيرا وكن ذا نية بيضاء سليمة لأن النية مطية.
س- ما هواياتك واهتماماتك في كل مجال؟
ج- أحب الغناء والسباحة والسفر والموضة وأتابع فيها كل جديد.
س- ما جديدك؟
جديدي لا ينتهي فأنا لا أضيع وقتي أبدا كل يوم في شأن جديد أحرص على التطور والتعلم ولا أمل ذلك مطلقا.
س- ما الشهادات والدروع التي حصلت عليها؟
ج- 1- شهادة شكر وتقدير من مركز واعي لتنمية الشباب لانجاح حفل برنامج الجامعيين نماء ضمن برامج واعي لتنمية الشباب من رئيس جمعية التنمية والتأهيل الاجتماعي د- محمد عمر شيخ.
2- شهادة شكر وتقدير ودرع من جمعية الثقافة والفنون على مشاركتي في المعرض الشخصي الاول بين الاصالة واللون للفنان التشكيلي عمر الشريوفي والمقام في الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالمدينة المنورة.
قدمه الفنان التشكيلي فهد الجابري.
3- العديد من الدروع المقدمة من المدارس الاهلية الكبرى في المدينة المنورة مثال مدارس الريان المرحلة الثانوية_ مدارس انوار الفيحاء- مدارس الابرار المرحلة الثانوية- مدارس القراء.
4- شكر وتقدير ودروع من الادارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة ممثلة بالشئون التعليمية (ادارة توجيه وارشاد الطالبات) على مشاركتي في مسابقة امي تنمي عقلي فمن فعاليات ملتقى شركاء المسيرة من مساعد المدير العام للشئون التعليمية الاستاذة مريم الجهني.
5- شكر وتقدير من الادارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة وحدة تطوير المدارس بنات لمشاركتي في مبادرة فيادة الاسر لنواتج التعلم والملتقى المصغر للمبادرة للعامين متتاليين.
6- شكر وتقدير من مدارس موسوعة المستقبل للمساهمة في التوعية المدرسية بالمدينة المنورة.
7- شكر وتقدير من الادراة العامة للدفاع المدني بالمدينة المنورة للمشاركة في حملة اليوم العالمي للدفاع المدني تحت شعار الدفاع المدني في وجه الكوارث.
8- واغلى تقدير عندي من سمو الاميرة لولوة بنت احمد السديري على مساهمتي في اولمبياد بادرة ابتكار.
س- كلمة اخيرة توجهيها لجمهورك ومتابعينك؟
ج- اشكركم جدا على الحوار الهادف واخص المرأة بهذه الكلمة كوني قوية وعصامية لا يهزمك شيء ابدا وطوري نفسك واجتهدي.
اخيرا_ اعلم انك موسوعة يا استاذة منال إنسانة طموحة مجتهدة جميلة الروح عظيمة الفكر متعددة المواهب متطورة حضارية جدا وعصامية ونبيلة وتحبين الخير لكل الناس وياليت الحديث معك يطول ويطول لنكتشف الماسة من الماسات المدينة المنورة – سيدة مشوقة بمعنى الكلمة.
أشكرك لإتاحة هذه الفرصة الثمينة لي.

 1  0  
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    03-07-1442 07:59 مساءً السيدمنيرنجدي :
    الاستاذه منال غنية عن التعريف فهي علم على رائسه نار
    تجدها في كثير من المواقع لتثري الادب السعودي بما تمتلكه من ثروه وللفن وشتى العلوم
    فهي حقًا بنت المدينه الباره
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:38 مساءً الجمعة 19 ربيع الثاني 1442 / 4 ديسمبر 2020.