• ×

05:54 صباحًا , السبت 5 رمضان 1442 / 17 أبريل 2021

منير نجدي يفتح قلبه لـ بث

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بث - المدينة - الدكتورة منال محروس : 
كخلية نحل لا تهدأ أبدا بكل تفان وعطاء ايمانا منه بإن الوطن يستحق أكثر، أنه السيد منير نجدي، صاحب الخيمة الفنية بالمدينة المنورة، في لقاء فتح قلبه لـ بث: فإلى فحو اللقاء.
س1/ حدثنا عن الخيمة الفنية الثقافية بالمدينة المنورة كيف جاءت تلك الفكرة ومتى بدأت؟
ج1/ الخيمة الفنية بدأت من حوالي 4 سنوات وكان الهدف منها أن يجمع الفن في المدينة المنورة وأهل الفن في المدينة المنورة وتشجيع النبات الطالع في الفن وتجمع بينهم وتزيد ثقافتنا وثقافتهم في الفن ونشجهم على الاستمرار والاهتمام بالفن.
لأنه لا يوجد عندنا معاهد لتعليم الموسيقى فأردنا أن يكون في الخيمة الفنية تبادل ثقافات وتبادل خبرات وتطوير الفن في المدينة المنورة.
س2/ هل تعتبر نفسك المؤسس الأول لهذه الخيمة الفنية وهل لها أعضاء ثابتين؟
ج2/ الخيمة الفنية خيمة خاصة وليست عامة وهي في بتي في سطح بيتي, وعملتها وجهزتها للفنانين والأخوان وليست عامة ولكن يوجد جمعية الثقافة والفنون في المدينة المنورة ويوجد العالية للثقافة والفنون فيها فنانين واشتركنا مع بعض وطورنا الفن وجلسات كثيرة سويناها مع بعض.
س3/ متى تكون بداية الاجتماع في الخيمة الفنية بداية ونهاية وما هي مواعيدها؟
ج3/ من بعد صلاة العشاء إلى ساعات متأخرة من الليل يجتمع فيها فنانين من جدة ومن حائل ومن جميع أنحاء المملكة.
س4/ هل لها يوم معين اثنين او خميس , وهل لها يوم محدد؟
ج4/ كانت يوما بعد يوم , يوم فيها سهرات ويوم لا.
يوم لهم ويوم لا والله جهدا جبارا جدا واهتمام كبير تشكر عليه أنت والقائمين عليها.
س5/ هل هي مجهزة بكل الآلات الموسيقية وسماعات ومكبرات صوت ومايكات وكل ما يلزم؟
ج5/ هي مجهزة بكل الألات الموسيقية من إيقاعات وأعواد وكمنجات وقوانين أما الأورج فكان يحضره معه عازف الأورج وكان الأورج هو الناقص وبعض الإيقاعات كان الأستاذ طلال بديري يحضرها معه.
س6/ هل اقتصرت الخيمة الفنية على أهل المدينة المنورة فقط أم أنه كان هناك ضيوف من خارج المدينة المنورة, وهل اقتصرت الخيمة الفنية على الضيوف السعوديين من المملكة العربية السعودية أم استضافت فنانين من الوطن العربي وإيقاعايين ومطربين؟
ج6/ لم تكن الخيمة الفنية مقصورة على أهل المدينة المنورة فقط فهناك حضور من جدة فنانين كبار ودكاترة وفنانين من حائل ومن الرياض ومن المنطقة الشرقية ومن خارج المملكة العربية السعودية زارنا الأستاذ ربيع صلاح وهو صانع القانون من مصر الشقيقة.
وزارنا الكثير من الإخوة الأشقاء العرب من الدول المجاورة.
س7/ مداخلة للمدرب حاتم سفرجي كان هنالك المجلس الفني لأهل المدينة المنورة وكان يشرف عليه السيد طريف هاشم رحمة الله عليه , هذا الرجل الذي دفع بالكثير والكثير من الفنانين حول المملكة العربية السعودية والعالم العربي عندما مثل المدينة المنورة ويمكن سيدي منير وأخويا طلال يتذكر ذلك والكل يشهد بأن أهل المدينة المنورة وفنانين المدينة المنورة لهم بصمات فنية في التمثيل والغناء بالمدينة المنورة سخية وزاخرة بالفن وأهله ممن كان لهم البصمات الأولى وهناك معلمين لفنانين كبار هم من أهل المدينة المنورة ,هل يتذكر هذا أخويا منير وأخويا طلال ومن هم أهرام الفن في المدينة المنورة وأصحاب المقامات؟
ج7/ أخويا حاتم دخلنا وجعلنا نعيش ذكريات في الماضي البعيد وليس القريب فقد فكان بيت الرفاعي وبيت آل هاشم وحتى الوالد كان معهم ويذكرون أيامه ويحكون لنا عن القصص التي كانت أيام البساتين وأيام الأصوات الحلوة والمؤذنين كانوا يجتمعون معهم وكانوا يحكونا أن كل واحد كان يجلس في البركة في ركن ويعطينا موال وكانت ذكريات حلوة أنا ما عشتها لكن أسمع عنها, نحن عشنا على أيام الأستاذ محمد النشار الله يطول عمره الأستاذ أحمد شيخ كان من الفنانين الكبار والملحنين اللي إلى الآن أنا استمع لهم وأنبسط, المدينة المنورة فيها فنانين كثر وهي ولادة للفن ليس الموسيقى فحسب بل التمثيل وجميع الفروع الفنية.
س8/ الخيمة الفنية الثقافية لا شك أن الفن ثقافة فماذا قدمت الخيمة الفنية للثقافة هل قدمت أمسيات شعرية للشعراء عامية أو فصحى؟
ج8/ فعلا كانت تقام ليالي شعرية ومن الشعراء الذين زاروا الخيمة محمد بن حسن ومن الكتاب الكاتب والأديب طلال النزهة والاستاذ أحمد مرشد وغيرهم كثير جدا.
س9/ هل يزور الخيمة الفنية متدربين جدد وهواة من العازفين أو الفنانين؟
ج9/ طبعا مر على الخيمة الفنية الكثير وصاروا يحييون حفلات وزواجات وصار لهم شأن كبير وكانت أعداد كبيرة جدا.
س10/ أربع سنوات ما شاء الله تبارك الله يوما بعد يوم في الخيمة الفنية مجهود واضح وجبارا يحتاج إلى صبر وإلى مثابرة , اشرح لي برنامج اليوم؟
من قبل ما تستضيف الضيوف إلى أن يحضروا الخيمة من الفنانين والعازفين؟
ج10/ تنظيف الخيمة وإعدادها وترتيبها وإعداد التموينات إن كان ناقصها سكر , شاهي , قهوة... اختبار المايكات والمكسر والسماعات وتلك هي التجهيزات.
س11/ هذا يعني أنك تحتاج إلى فني يصل المكسر والسماعات والتوصيلات وهو عمل جديد ليس فنانا ولكنه فني ؟
ج11/ نحن متعاونين مع فنيين لإصلاح أي أعطال في المكسر أو غيره ولكننا متعلمين مثل وزنية الصوت نقوم بها نحن وبعض الفنانين.
س12/ بالنسبة للآلات الموسيقية الموجودة في الخيمة الفنية والمتوفرة فيها هل تتم لها صيانة؟ ومن القائم على تلك الصيانة؟
ج12/ بعض الآلات التي تتلف بفعل الحرارة أو تنكسر نرسلها الى جدة ويتعاون معنا الأستاذ فهد قرطلي يصلح لنا بعض الآلات والأستاذ حميد الطاسان يعد الكمنجات ويصلح أي تلف.
س13/ هل واجهت الخيمة الثقافية في المدينة المنورةأي صعوبات خاصة في زمن معين كلنا نعرفه؟
ج13/ الصعوبات تواجه كل واحد في هذه الحياة لاختلاف ثقافة الناس, وتختلف النظرة للفن من إنسان إلى آخر حسب ثقافته وأفقه الواسع ،والترفيه شيء جميل ومرغوب والهدف هو إدخال السرور للنفوس والفن رسالة والحاضرين إلى الخيمة الفنية من العقليات المستنيرة من المثقفين والمتعلمين وتتبادل الثقافة والحمد لله وهو ما أعتز به ،ولقد وجدت معارضة من الكثيرين ولكنني لا أهتم بهم أنا مؤمن بالفن ورسالته.
س14/ هناك مثل مدني "اللهم لا تجعل لي جارة لها عينين"
المقصود من هذا المثل سؤال هل تعرضت لمضايقات من الجيران؟ أم لا وكيف عالجت هذا الأمر؟
ج14/ العمارة في محل تجاري ومن حولي محلات تجارية بعد العشاء يقفلوا وليس عندي جيران مؤذيين وجاري الوحيد هو عادل نافع وهو غالي عندي وسألته عدة مرات هل الصوت يصل لعندكم او يوصلكم وهل هناك إزعاج وهو يسكن خلف العمارة حقتي بيني وبينه شارع فقال لي لم أسمع شيئا ولا يوجد أي إزعاج وهذه نعمة من الله أني لا أزعج أحدا.
س15/ كيف وجدت الخيمة الفنية في 2020 بعد الانفتاح الفني والحضاري في المملكة العربية السعودية ؟
ج15/ الحمد لله , لله الفضل والمنة على هذا الانفتاح الحضاري الثقافي اللهم لك الحمد والشكر .وبالنسبة لضيوف الخيمة الفنية أسأل عليهم يشاركون في المهرجانات والحفلات الفنية وذلك من ما يسرني ويسعدني.
ونحن وقفنا الاجتماعات بسبب الكورونا ولنا عودة قريبة بعد انتهاء الأزمة.
س16/ الفنانين والفنانات والموهوبين والممثلين والفن بجميع فروعه تنفس الصعداء في الانفتاح الفني الحضاري وبدأت تطلع مواهبهم وبدأت تظهر أعمالهم الفنية وهذا الجهد نشكره لخادم الحرمين الشريفين وولي عهد الأمين انقذوا الفن من الرجعية والتخلف التي كان يعيشها وتؤثر عليه في فترة سابقة, ما رأيك في ذلك؟
ج16/ أؤيدك يا أستاذة منال حقيقة والله يطولنا في عمر خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين ويحفظهم ويحفظ الشعب السعودي النبيل.
والحقيقة إنني أناشد و أطالب وزرارة الثقافة والفنون بأن تنشئ معهدا يدرس الفنون بشتى فروعها الموسيقى والتمثيل والرسم وجميع الفنون لأن الأمم لا ترقى إلا بفنها وأنا أعتبر الفن رسالة إيجابية لرقي المجتمع وهو سلاح ذو حدين ويؤثر ويتأثر بما حوله وبمن حوله.
س17/ هل تأثرت الخيمة الثقافية الفنية بجائحة الكورونا ؟ وهل توقفت؟ ومتى توقفت ومتى ستعود؟
ج17/ الخيمة الفنية مثلها مثل أي تجمع توقفت مع بداية الجائحة، وستعود بنهاية هذه الجآئحة
.
س18/ كلمة أخيرة توجها لأهل المدينة المنورة والمثقفين والأدباء في المملكة العربية السعودية والوطن العربي؟
ج18/ الفن هو موهبة من الله سبحانه وتعالى فيجب على كل فنان أن يطلع كل المواهب الموجودة في نفسه والحياة كلها فن في نظري وهو رسالة الهدف منها هو إسعاد المجتمع والرقي به فالنحات فنان والرسام فنان والموسيقي فنان وجميع الحضارات في العالم بموسيقاها ونحاتينها ومعماريها والمهندسين والحرفيين كلهم اعتبرهم فنانين.
وبالمناسبة لما أروح إلى مصر أحب جدا واستمتع جدا لما أروح طلعت حرب في داخل القاهرة استمتع بالحرفيين لما بيشتغلوا وأقل لهم للأخوان المصريين أنتم عندكم ثروة هنا ثروة رآئعة.
س19/ كلمة أخيرة توجهها ؟
ج19/ شكرا لك يا أستاذة منال على هذا اللقاء وأنا فخور جدا بك وبفنك وثقافتك وقلمك وانت حقيقة من ستات المدينة المنورة المشهورين والله يحفظك ويحفظ عيالك ونتمنى المزيد منك بإذن الله.

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:54 صباحًا السبت 5 رمضان 1442 / 17 أبريل 2021.