• ×

06:12 صباحًا , السبت 5 رمضان 1442 / 17 أبريل 2021

عملاق الاغنية السعودية جميل محمود

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بث - المدينة - الدكتورة منال محروس : 
الفنان جميل محمود أحد رموز زمن الفن الجميل، تميز بإبداعات متنوعة في اللحن والكلمة والصوت، واتسمت أعماله الغنائية بومضات الموهبة الأصيلة المتدفقة والطموح الفني، أعطى من خلال ألحانه وأشعاره وأدائه دليلًا واضحًا على تطور الفن الغنائي، حتى أن المستمع يجد نفسه في نغماته وكلماته وأدائه الجميل، ووصل إلى القمة في عديد من الأغاني منها سمراء وسمار وغيرهما.

ويعتبر”محمود” واحدًا من أهم الأسماء الفنية الرائدة التي تعدّ مرجعًا للفنون الموسيقية السعودية، واشتهرت ألحانه من خلال صوت نجمة الغناء اللبنانية هيام يونس، إلى درجة أصبح بعض العرب ممن أحبها في هذه الألوان يصنّفها بمطربة سعودية. وهو

أول فنان سعودي يظهر في تلفزيون المملكة (أرامكو) عام 1959 ، ثم قدم برنامجًا تلفزيونيًا ناجحًا باسم «وتر وسمر» في التلفزيون السعودي «القناة الأولى حاليًا» استمر لأكثر من 6 سنوات.

نشأته و تعليمه

ولد عملاق الاغنية السعودية جميل محمود في عام 1359هـ / 1940م بحي المسفلة في مكة المكرمة، ودرس في كُتَّاب صَبريه وكُتَّاب حُمصانيه، ثم في مسجد سيدي حمزة بالمسفلة علي يد الشيخ السيد حمود.

بينما التحق بالمرحلة الابتدائية في مدرسة العزيزية وعمره 5 سنوات وكان مقرئ المدرسة، ومن زملاء الدارسة محمد عبد الله سراج وعمر سعيد العامودي وعبد الوهاب عطـار وأحمد أبو ناصف وسعيد بن عمران وغيرهم, ثم التحق بمدرسة تحضير البعثات التي تغير اسمها إلى المدرسة العزيزية الثانوية في حي الزاهر وكان مقرئها كذلك .

وبعدها تلقى دراسته العسكرية في كلية الشرطة بمصر وتخرج منها عام 1377هـ / 1957م برتبة ملازم ثاني، ثم ابتعث إلى الولايات المتحدة الأمريكية ودرس بأكاديمية الشرطة العالمية، ونال من خلالها عدة دبلومات في الرماية ومكافحة الشغب والقيادة والإشراف.

ونال شهادة تعادل درجة الماجستير في مجالات عمله، وعمل في معظم مجالات الأمن العام في أقسام الشرطة وشُعَبْ السجـون والحقوق المدنية والتحقيقات الجنائية والضبط الجنائي والعلاقات العامة, ومن المناصب التي تولاها مدير مرور منطقة الرياض ومدير مرور المنطقة الشرقية ومدير مرور المدينة المنورة ومساعد شرطة منطقة الرياض.

وتقاعد في نهاية عام 1400هـ / 1980م وعمره 40 عامًا برتبة عقيد.

وله من الابناء (سهيل ونزار وعبد الرحيم ومازن الذي توفى إثر حادث مروري وخالد وحازم وتامر ومحمد، وله أيضًا ابنتان.)

الشغف بالفن
شغف جميل محمود بالفن بدأ منذ نعومة أظافره، وكانت فُسح الدراسة فرصة لممارسة هوايته ”الفن”، وقد عُوقب على ذلك كثيرًا بالعصى، ولكن حب الفن قد ملك إحساسه وملأ حياته فسار في الدرب المنشود، فهو يمتلك الصوت والأداء والتلحين بأسلوب متميز سواء في اختيار الكلمات وطريقة معالجتها أو اللحن أو توزيع النغمات، حيث كلها تشترك في إعطاء الجماليات التي تشدك لسماع أغنيته وتتأثر بها.

كان يؤمن بأن الفرصة الحقيقية تأتي لأصحاب الكفاءة، وكان أقوى من أن تعترضه العقبات، فاقتحم مجال الفن بكل عزم وإيمان وثقة بالنفس ليجد لموهبته المكانة اللائقة به بين عمالقة الفن في الوطن العربي. وانطلق كالشهاب ولايزال صدى حنجرته في كل حفل من حفلات أصدقائه. واتصف بجمال الصوت والأداء، وجميل العمق والتصوير، وكان أيضًا محمود الخصال والشيم.

550 لحنًا ونصًا
ولأنه كان يهوى الفن كان يستمع إلى الكثير من الفنانين في تلك الفترة منهم محمد عبد الوهاب وأم كلثوم وصالح عبد الحي وغيرهم، وكان يستمع إلى أغنية أم كلثوم مساء الخميس الأول من كل شهر ويغنيها كاملة في اليوم التالي, وتعلم العزف على آلة العود في القاهرة عام 1378هـ/ 1958م على يد مدرس خصوصي من أصل فلسطيني اسمه محمد عليوه, وتعلم قراءة وكتابة النوتة الموسيقية, ثم تركها لإيمانه أنه أتخذ من الفن هواية لا مهنة. فقد لحن ما يقارب على 500 لحنًا وكتب ما يزيد عن 50 نصًا، ولديه من الأعمال التي لم ترى النور حتى الآن ضعف ما ذُكِرْ . كذلك لحن أغاني للأطفال وللأفراح , كما لحن عدد من الأغاني الوصفية لبعض مناطق المملكة العربية السعودية.

موهبة الشعر

خلال فترة عمله ووجوده في المنطقة الشرقية, اكتشف جميل محمود موهبته الشعرية، فكتب في الفترة بين 1379 – 1381هـ /1959- 1961م مجموعه من الأعمال الغنائية منها : “احترت أنا في الحب، حبيبي الأسمر، أبكي على قلبي، حبيبي أوعدني، ليه خنتني في العهد، مظلوم بهجرك ليه، أول نظره، وبنيت أملي معاك”.

فإلى لقاء الدكتورة منال محروس مع هرم الحجاز الدكتور الفنان/ جميل محمود.
افتتح اللقاء الفنان الأصيل صالح عمر حيث شكر الدكتورة منال محروس أن أهدت لصالون منال محروس الفني الثقافي الإعلامي جوهرة بل ألماسة ثمينة وهو الدكتور جميل محمود وهو اسم على مسمى جميل في أخلاقه وجميل في فنه وجميل في كرمه وروحه , وبدأت علاقتهما منذ عام 1393هـ حينما كان رئيس المرور بالمدينة المنورة حيث كنا نسهر في بيته العامر وكانت ليال تكتب بماء الذهب . وأجابه جميل محمود : بأن تلك الليالي كنت أنت فين يزينها وتعطرها وتزيدها بهجة وسرورا ولا أنساها أبدا تعيش معي طول عمري حفظك الله ورعاك ويبارك فيك وأنت من ضمن ثروة بلدي الحبيب , وأنت أحد رجال الفن الذين ساهموا بارتقائه ورغم تقصير أدوات الإعلام معاك والله أسأل أن يبارك فيك وفي عمرك وفي عطاءاتك.
وقد بدأ حديثه هرم الحجاز بشكر الأستاذة منال محروس على صالونها المميز الذي ضم كوكبة من المتميزين في الفن والإعلام.
وأنه بدأ يتبنى معالم الشارع الذي يسكن فيه لأنه لم يخرج من البيت بسبب الجائحة والله نسأل أن يكشف عنا هذا الوباء برحمته وعطفه فشكرا لك على سؤالك وعلى تلطفك لهذه المشاركة العزيزة على نفسي مع هذه المجموعة الراقية.
وردت الصحفية منال محروس الله يحفظك ويديمك لنا وهذا واجب وأقل واجب أيضا وهل من الممكن لو كان الفضول الصحفي يدفعني أن اسألك أين كانا المشوارين اللذان خرجتهما بعد مكوث في البيت لتسعة أشهر فهل من الممكن أن نعرف اين كانا هذين المشوارين؟
طيب ... طيب ... حاضر أبشري وضحك ضحكة جميلة , المشوارين هذه نزلت الدرة درة العروس جلست فيها أسبوع ورجعت هذا المشوار الأول.
والمشوار الثاني أحد الجيران كانت شوفة لابنته والتي اعتبرها بنتي أيضا وطلب مني أن أكون معه محبة منه لي فلم أستطع أن أرده فحضرت الشوفة وتعشيت معه وتبادلنا الأحاديث وقرأنا الفاتحة ورجعت على بيتي يعني بالتفصيل الممل شكرا لك وضحك.
قصيدة القاص والأديب متنبي العصر أحمد محمد حلواني من القنفذة وهي من أجل عينيك وقد استأذنه الدكتور جميل محمود في أن يلحنها فوافق وكان ذلك ثالث عمل يخرج من صالون منال محروس الفني الثقافي الإبداعي وصرح هرم الحجاز بأن القصيدة جميلة جميلة جدا ويمكن يلحن منها مذهب او كوبليهين.
أحد الأسرار الشخصية لهرم الحجاز أنه يحب البحر ويقضي الإجازة في درة العروس ما السر في ذلك؟
والله أنا احب البحر لكن على طريقة من بعيد لبعيد يا حبيبي بحبك ولا أحب أن أنزله أو أسبح فيه.
لأنني في عمر الخامسة عشر في قبة عشرة في جدة في دوامات هناك كانت وأخذتني أحد تلك الدوامات وربنا سخر لي إنسان أمسك بي من رجلي وطلعني ومن يومها قلت أنا مالي ومال البحر نحنا على البر ويا الله الخراج . ودرة العروس أنا أحبها لأنك عشان تاخذي فيلا تاخذي من الفيلا على البحر ولا أحد يضايقك ولك حدودك على البحر ولكنها مكلفة جدا وهم لو يخفضوا شوية في المصاريف وخاصة في الأعياد الفيلا الواحدة تصل 3500 في اليوم او 4000 والأيام العادية بالقوة بالقوة يخلوها 1200 في اليوم هذا في غير إجازات الأسبوع او الويكئند زي ما يقولوا.
البحر أحب أجلس في الليل لوحدي وأشوف الماء وهو يتراقص مع الأضواء والله لو كل واحد يركز في هذه يشوف رقصات حلوة مع الماء والألوان التي تطفي على البحر والناس الموجودين فيه وهي من الساعات الحلوة وأحب ساعات الفجر و الغروب أحب أكون في الشمس قريب من الماء إضافة إلى أن الإنسان بيخلد إلى الراحة هناك.
قصيدة الشاعر أحمد حلواني لو تكلمت عنها: أعجبني فيها الجرس الموسيقي والوزن الموجود فيها واليوم ... كثيرا ..... مع حبي واحترامي عمال يرصوا كلام أنا اعتبره كلام او ذكريات أو خواطر وبيقولوا أنه شعر وهو ليس شعر أما هذه القصيدة فيها وزن وقافية وموضوع وصور وأدب ومعرفة وثقافة وهذه هي القصائد التي يحب الفنان أن يقدمها للناس لأن المسألة ليست مغنى فقط بل مغنى ومعنى ولأقدم شيئا فنيا مرة أشيل النقطة من على الغين ومرة ارجعها تاني مرة علشان تصير الأغنية أغنية ونسأل الله التوفيق .
س/ بمناسبة القصائد هل تعجبك أي قصيدة تراها تقرأها تسمعها أم هناك قصيدة معينة تطرق قبلك وفكرك وتتمنى أن تلحنها وما أكثر قصيدة تمنيت أن تكون من ألحانك؟
ج/ والله يا عزيزتي ولا يهون الجميع المعاناة في البشرية من عهد أبونا آدم إلى يرث الله الأرض ومن عليها في تصاريف الحياة والقصيدة هذه حظ اللي يقدر يطرح طرح جميل لبعض هذه المعاناة بيلاقي صدى والله أعلم يمكن حسب ظروفي النفسية مو دايما يعني تسمعي أغنية اليوم لا تلقي لها بالا وإنما بعد فترة لظروف نفسية وشخصية تلاقيها عز الطلب في حياتك . نفس الشيء أنا , أنا لحنت كثيرا أكثر من ألف أغنية الحمد لله عشان كدة تلاقيني خضت التجربة في كل المجالات الإنسانية في التعامل البشري في الحب والمودة والعشق والوفاء والغدر ولا مؤاخذة في الصورو نقيضها وكلها موجودة في الحياة شيء يومي يكاد يكون كل دقيقة بيحصل ودائما القصيدة التي تطرق مشاعري وتخصها هي التي صاحبها يطرح موضوعه بطريقة جديدة يعيشني في صورة وكأنني أنا أعيش في واقع أما الشعر المحنط أنا أسميه المحنط وهو الذي عبارة عن رص كلام أنا ما يحرك فيا شيء والذي لا يحرك في شيء ما أقدر ألحنه بأي حال من الأحوال ربما يروق لغيري ولكن أنا بالنسبة لي أنا وصلت لمرحة التشبع تقريبا, الله يبارك فيكي وعلى العموم الأستاذ أحمد الحلواني أسلوبه فيه جزالة وفيه فكرة وفيه جرس موسيقي فيه وزن وفيه موضوع وصور الله يبارك فيك وشكرا لك وشكرا لجميع أعضاء هذه المجموعة الفاضلة الموقرة.
س/ حكيت لي مرة عن قصيدة قمت من النوم لحنتها ورجعت نمت تاني او قصيدة لحنتها وأنت نائم ما قصة هذه القصيدة والأغنية كلمات من وكيف لحنتها ومن غناها ؟ ولما صحيت من النوم أيه كان شعورك حكينا عنها من طق طق للسلام عليكم
ج/ ضحك وقال موقلتلك أنت أديبة طماعة وأنا يعجبني الأديب الطماع خلي بالك خلي بالك طيب طيب والله أنا بكل سرور حقلك هي قصيدة أشواق ليحي توفيق كنت أمر بظروف عاطفية وعايش القصيدة وأنا لا أستطيع أن ألحن القصيدة إلا بعد أن أعيش معها وأدرسها وأرى ما بين السطور حتى.
فالحقيقة أنني نمت وصحوت صباحا ولحنتها ورجعت نمت فتأتيني زوجتي وتسالني إيشبك أمس صحيت لحنت فتحت المسجل وقفلته ورجعت نمت؟ ولم أكن أدري.
أشواق صب ذاب في أشواقه
وحنين قلب من دجى أعماقه
أغلى أماني عمره ضاعت سدى
وسرت ظلال اليأس في أحداقه
طعنته في أغلى أمانيه يد
حرمته من خلانه ورفاقه
فغدا كسير القلب من طول النوى
كسقيم حب هام في آفاقه
وغنيتها أنا وهذه من الأغاني التي أعتز فيها فعلا ومن يسمعها بتمعن يعرف قيمتها .
س/ عندي سؤالين اجتماعي أسري بحت زوجة الفنان يجب أن تكون بمواصفات معينة أولها عدم الغيرة فكيف حصلت على هذه الزوجة بتلك المميزات , فنان مشهور لابد وأن لك معجبين ومعجبات كتار ولو كنت في حفلة لا بد من طلبات للتصوير، السؤال كيف تعاملت زوجة الدكتور الفنان جميل محمود مع كل تلك المواقف؟
ج/ أنا دائما بأمر الله سبحانه وتعالى وبقدرة الله ما أتعدى حدود الله سبحانه وتعالى أبدا وأتعامل مع أهلي ومع كل البشر بطريقة واحدة اسمها الصدق المحض البلوري واضح وضوح الشمس وهذا يؤدي إلى الثقة والثقة سر من أسرار الحياة المستقيمة الدائمة نسأل الله العون والتوفيق.
س/ غنت لك الفنانة هيام يونس الكثير من الألحان ما سر إصرارك على الفنانة هيام يونس تحديدا؟
ج/ لأن هيام يونس هي جميل محمود الإنسان غاية مراده أنه إذا عمل عملا يؤديه غيره يؤديه بصدق وإحساس وإخلاص والذي يعود لصاحب العمل يضاف إليه إحساس جديد لا يخل بالعمل الأساسي . فهيام يونس إنسانة صادقة جدا جدا جدا في آدائها. إضاقة إلى أن حافظتها سريعة تسمع العمل مرة أو مرتين وتدخل الأستوديو مرة ثالثة تغنيه وتلك مميزات أنا أبصم عليها بالنسبة لهيام يونس. وهيام يونس كنت أنا في صالونها العامر عام 1384هـ او 1385هـ كان موجود معنا بابا طاهر زمخشري والأستاذ حافظ والشبكشي ومدراء الصحافة وبابا طاهر سوى لي قصيدة اسمها من هي؟ لحنتها في بيت هيام يونس وأخذت الشريط ووضعته في جيبي وكان عندها كاسيت صغير ورحت على شقتي وثاني يوم اتقابلنا بابا طاهر قال : سمعنا القصيدة يا أبو سهيل قلت له لسه أنا ما سمعتها ونقحتها وما حفظتها وإذ بهيام يونس جابت لي العود والنص في يدها وقالت أعطيني مقام الرست. أعطيتها مقام الرست غنتلي القصيدة من أولها لآخرها والله حفظتها ما شاء الله لا قوة إلا بالله قبلي وأحسن مني أيضا. وتلك هي هيام يونس وهي إنسانة صادقة قالت لي : أنت أعطيتني أربعين لحنا أو أكثر ولم تطلب مني فلوس؟! قلتلها: أصلا أنا فني ليس للبيع وإحساسي ليس للبيع أنا إحساسي لمن يقدره فقط ومن لا يقدره فلا يأخذه ولا يسمعه حتى لأنني لو أردت أن أبيع إحساسي فالأغنية الواحدة لا يكفيني فيها ولا بليون ريال , بالباء وليست بالميم ولا بليون ريال ولكن حينما أهديه لناس يرعوه ويحافظوا عليه ويسمعوه للناس بإتقان ومحبة وثقة ونظافة أنا هذا رأس المال الذي أريده , وأنا أريد ألحاني تعبر عن قيمة بلدي وهذا ليس كلاما للاستهلاك لما أحب أغنيه أضع بلدي في المقام الأول أمامي لأن الفن لغة الشعوب إذا أردت أن تعرف شعبا استمع إلى موسيقاه ونفس الشيء بالنسبة للفنون الأخرى الرسم , النحت والشعر , والشعر من ضمن الفن لأن الغناء ما يصير بدون شعر . نسأل الله العون والتوفيق الدائم شكرا.
س/ قلت لي ذات مرة أن الفنانة هيام يونس لبنانية سعودية فما المقصود بذلك؟
ج/ أقصد أنها غنت للمملكةالعربية السعودية ما لم تغنه لبلدها هيام يونس غنت أكثر من 250 أغنية سعودية لي ولغيري للأستاذ طارق للأستاذ عبدالله محمد , للأستاذ مرشدي وللخليجين الآخرين لعبد الحميد السيد ولغيرهم . لذلك أنا اعتبرها فنانة سعودية ساهمت في نشر الفن السعودي والخليجي بشكل عظيم وعجيب وهذه الإنسانة تحتاج على الأقل تحتاج إلى وسام تضعه على صدرها وهي تعترف بهذا وتقول هذا دائما.
س/ سؤال من الأستاذ عبدالقادر الصبياني أسألي لي والدي القدير وشهادتي منه مجروحة ما سر العمل الجميل الذي غنته الفنانة رجاء بلمليح رحمة الله عليها يا أمل عطشان أبدع وأروع عمل فيه إحساس غريب ونغم جميل وهل يتحفنا بالأغنية على العود.
ج/ هذا الأستاذ عبدالقادر الصبياني أخويا و حبيبي الصغير لازمني في حياتي في أكثر من أربعين سنة شاركني في برنامج وتر و سمر وكان يشاركنا في الإيقاعات وفي الحلقات التي كنا نقدمها وهو فنان لم يأخذ حقه لكنه الحمد لله متواجد معانا ونحبه كلنا ونتمنى له الصحة والعافية.
أمل عطشان النص الغنائي راقي جدا جدا بالله لما يقول الشاعر:
يا أمل عطشان في وادي الظمأ. شوف وادي الظمأ وعطشان بلاءين اثنين
لا تظن الغيث في كل السحاب عطشان وفي وادي الظمأ ويشوف السحاب ولا يمطر عليه مطرا.
فرحة المشتاق في بعد السما ورجعة الغايب يعانقها السراب . وهذه الأغنية تحكي واقعا وحكاية من يسافر البلدان وزوجته في انتظاره فيقول لها يا نصيبي في الهوى هون عليك لا تزيد الشوق عندي والحنين الوفا مبدأ يرجعني إليك والسعادة في اللقاء حلم السنين.
كلمات راقية وموضوع راقي واتلحنت في مقام الصبا ومقام الصبا مقام ضعيف جدا جدا جدا وسبحان الله الذي أعطاني هذا اللحن الجديد والذي أعجبكم كلكم وذلك عطاء الله سبحانه وتعالى وسعادتي أضعاف أضعاف سعادتكم بأي عمل جميل يسعدكم.
س/ استمرت ذكرى وتر وسمير أربعين سنة في ذاكرة الشعب السعودي برنامج كان ناجحا ومنتظرا من جميع الفئات من المجتمع والأسرة كانت تجتمع أمام التلفزيون ولا تفوت حلقة واحدة منه ما قصة هذا البرنامج وكيف بدأت فكرته.
ج/ هذا البرنامج بدأ في عام 1402هـ كان الأستاذ محمد حيدر مشيخ الله يذكره بالخير وكيل وزارة الإعلام فطلب مني النزول إلى جدة ولقيته هو والأستاذ طارق ريري وكلاهما من المدينة المنورة وقال نريد أن نسمه وتر وتر وتر فقلت سميه وتر وسمر ودار نقاش بيني وبين الاستاذ محمد حيدر مشيخ والحقيقة أنه من أحسن من يتحمل المسؤولية قلت له لو أردت أن أعمل البرنامج واعتمد على المجيزين اللذين يعتمدون النصوص فالبرنامج سيتعطل ولن يصير فأنتم اجعلوني أنا المسئول عن كل ما فيه وكل ما ينزل فيه وأعطوني الضوء الأخضر لكن لو جلسنا كل نص نعرضه على لجنة إجازة النصوص معناها البرنامج ما راح يصير فقال لي: توكل على الله.
وكونت فرقة في الأول كانت الفرقة مكونة من غازي أحمد بادوبارة ومدني عبادي وإبراهيم لبان ومحمد بصفر وأنا. وكانت أول حلقة قدمت فيها عم علي شيخ الله يرحمه كان البرنامج مدته نصف ساعة فالملك فهد رحمة الله أمرهم أن يكون البرنامج مدته ساعة فصار البرنامج مدته ساعة استمر البرنامج من عام 1402هـ إلى عام 1407هـ ست سنوات للأسف الشديد طرأت حاجات ما هي سليمة وصاروا يحاربون البرنامج مننا فينا للأسف الشديد نحنا دائما أبدا أطماعنا الشخصية عمال تهد المباني العظيمة الطيبة ولا شيء يهد المباني العظيمة الطيبة إلا الأغراض الشخصية.
المهم أتوقفت عن البرنامج ألما وكان الناس شغوفين به ليس لأنه برنامج جميل محمود بل لأنه برنامج آباءهم وأجدادهم , أنا حاولت بشتى الطرق أن أجمع أكبر عدد ممكن من الأغاني التراثية حتى أنني جعلت برنامجي له مهر وليس واسطة بل مهر وكان مهر البرنامج أن الذي يريد أن يشارك فيه ويغني أغاني جديدة أول مرة يجيبلي أغاني من التراث يحفظها من أمه من جدته من خاله من عمه من اللي يبغاه وكان عندي في البيت ورشة عمل عظيمة الله يغفر لهم ويرحمهم الأستاذ إبرهيم خفاجي أولهم عبدالرحمن حجازي يا سين سمكري هؤلاء كانوا يعدلون في الكلمات وأنا كنت أعدل معاهم في الكلمات وفي نفس الوقت كنت أدخل جمل موسيقية بحيث إني ما أبعد عن تراثنا ويروح التراث ونختار كل عمل اختيار صعب جدا ما ينزل للناس إلا يكون موحد وحاجة حلوة تقدم بأمر الله وبعدين صار اللي صار وقفوه وللأسف الشديد حتى ما قالوا إنهم حيوقفوه , الإعلام يتعامل مع الناس في أغلب الأحيان بفوقية وبيشوفوا نفسهم أنهم هم أصحاب فضل على الفنان في حين أن الفنان هو من يملأ لهم وقتهم ويجعل برامجهم قيمة. لكنهم يجهلون ذلك وإذا كان ذلك كذلك فانا لا احب التعامل معهم من يوقرني أوقره. وأحبهم ويحبوني , والبرنامج أعادوه في قناة ذكريات لكن للأسف الشديد أعيد بطريقة غير سليمة وفرغوه من مضمونه واللي قدموه قدموه ليوقفوه وليس ليستمر , قدموه وشالوا المجسات والتقاسيم والأصالة , صاروا يعرضون أغاني خفيفة وعرضوا فنانين من كل مناطق المملكة والحمد لله أنهم وقفوه لأني سأعتبر أنه مهاترات لأن البرنامج أثمن بكثير من اللي قدمته قناة ذكريات. بعد أن فرغوه من محتواه ومضمونه وأصالته.
س/ كيف يوفق الفنان جميل محمود بين الفنان الحساس المرهف الملحن والمهتم والشغوف بالفن والموسيقى والشعر وبين مدير المرور العسكري الشخصية القيادية الصارمة ؟ كيف يوفق الفنان جميل محمود بين الشخصيتين؟
ج/ هو كله يا عزيزتي فن حتى العسكرية فن ترى القيادة فن والإدارة فن لأنه كل عمل يحتاج الى ترتيب وأهداف لكن أنا دائما أقول: إذا لبست بدلتي العسكرية وداومت لا أسمح لأي أحد أن يتكلم معي في الفن نهائيا لأنني في هذه اللحظة أنا رجل أؤدي الفن العسكري وليست العسكرية فقط. رجل الفن العسكري المدني لأن رجل الشرطة هو يلبس البزة العسكرية ويتفاعل مع الشعب ورجل الجيش يتعامل مع الأعداء ويقتلهم ليحافظ على بلاده أما أنا فأحافظ على الجمهور في بلدي وهذا فن فلو أنا عسكري لا أسمح لأحد أن يتكلم معي في الفن ولو أمسكت بعودي وبأغني لا أسمح لأحد أن يتكلم معي في العسكرية. وهي كلها فن وخدمة الوطن من أجمل الفنون التي يمارسها الإنسان وحفظ الله الجميع.
س/ ما ذكرياتك الحلوة عن المدينة المنورة ؟ عشت في المدينة المنورة وتجولت في بساتينها ورايت شوارعها وادرت إدارة المرور فيها . ما ذكرياتك الحلوة عن المدينة المنورة .
ج/ والله أبكيتيني أنا أحب المدينة المنورة من طفولتي كان عمي الله يرحمه بعد وفاة والدي يأخذ أوراقنا من المدارس في مكة ويجي المدينة نقضي رجب وشعبان ورمضان ونكمل دراستنا في المدينة ونرجع مكة من طفولتنا كنا في المدينة وأنا رئيس مرورها شفت الأفاضل كلهم أهل المدينة المنورة وعرفتهم والحمد لله رب العالمين المدينة المنورة ومكةالمكرمة شقيقتين اثنتين كأنهم أتولدوا في وقت واحد ومكة المكرمة سبقت المدينةالمنورة عندما بنى سيدنا إبراهيم الكعبة المشرفة ومن هنا بدأت الثقافات تهل على مكة المكرمة , إلى أن جاء الإسلام وأعز الله به مكة والمدينة وكل الجزيرة العربية بعد أن وحدها الملك عبدالعزيز آل سعود الله يرحمه ورسخ قواعد الأمن فيها بعد أن كانت سلم ونهب وقتل والمدينة المنورة دائما أبدا أهلها من أطيب الناس والحياة فيها طمأنينة مثلها مثل مكة الإنسان لا يشعر أنه غريب عن زقاقه أو حارته وعن الشارع الذي هو فيه مكة وكذلك في المدينة , أنا في المدينة أحس أني في مكة وأنا في مكة أحسن أني في المدينة وأشتاق إليها وأقسم بالله أنا الآن أشتاق إلى المدينة المنورة . وبعد انتهاء الجائحة نزور المدينة والحبيب عليه الصلاة والسلام . وحفظ الله بلادنا كلها وشعبنا وأخص أهل المدينة ومكة لأننا متآخين من زمان بعيد في الله من 1400 سنة . الله يحفظكم ويبارك فيكم ويحفظ لنا الحب العظيم المالك لأحاسيسنا ومشاعرنا وكل ما نملك ربنا يكرمنا بزيارة الحبيب عليه الصلاة والسلام سلمولي عليه وأدعولي كثيرا قد ما تقدروا لأني أنا بدعيلكم وشكرا جميل محمود.
س/ سبق وأن قلت لي أن تنظيم المرور في المدينة الصغيرة أصعب من تنظيم المرور في المدينة الكبيرة ما تفسيرك لهذه المقولة.
ج/ المدينة المنورة لما كنت أنا مدير مرورها ما كانت أبدا بهذا الاتساع الموجود ولكن تظل المدينة ومكة حالة خاصة لأن الناس كلهم في المدينة وأهل المدينة يتجهوا للمسجد النبوي وما كان في مواقف في وقتي لم يكن هناك مواقف.
الناس كلهم يتوافدون للصلاة فلو وقفوا وقفت الحركة فتلاقينا شغلنا ليل نهار دائما أبدا شغالين بالونشات ولو طلبت بضروسي أقدر أشيل سيارة أشيلها علشان تمشي الحركة بس.
الناس منتشرين في البلد وكلهم متجهين وجهة واحدة من الشمال والجنوب ومن الشرق والغرب ومن الجهات الفرعية أيضا الشمال الشرقي والجنوب الشرقي والشمال الغربي والجنوب الغربي و الحرم النبوي الشريف بغية الكل فالمكان لا يحتمل كل هذا والحمد لله رب العالمين الآن في المدينة المنورة مواقف عظيمةو كثيرة وبالرغم من ذلك تمتلئ وأحيانا يجي الواحد يصلي الجمعة ما يلاقي محل لسيارته في هذه المواقف. هذه صعوبة المرور في المدينة المنورة ولكن ستظل صعوبة وضعوا لها حل كبير بالمواقف الجبارة تحت المسجد النبوي جزاهم الله خيرا في الدنيا و الآخرة.
س/ هل غنيت للمدينة المنورة ؟ ومن أصدقاؤك فيها ؟
ج/ أنا لو ما غنيت للمدينة فهي داخل إحساس وجوة كياني و لو ما غنيت لها فالذي في قلبي لها أعظم حبا أما عن أصدقائي فيها فمعظم الفنانين والأصدقاء الطيبين الطيبين الذكر والسيرة رحم الله منهم من رحل ويبارك فيمن هو موجود وأنتم كلكم أحبابي إلى يوم الدين.
س / غنيت مع الأطفال ؟ وحكيت لي مرة أن بابا طاهر كان يأخذكم من المدرسة إلى الأستوديو كيف كان ذلك؟ هل كان بإذن أولياء أموركم أم بإذن مدير المدرسة والأساتذة وأيش كانوا يعطوكم وكم كانوا يعطوكم؟ وكيف كانوا يدربوكم؟ وما الأغاني التي غنيتوها؟
ج/ استاذة منال والله انت فتانة،ويضحك بنت فتانة جميلة في الخير كان الأستاذ طاهر وهو المسؤول عن برنامج الأطفال وكان اسمه برنامج بابا طاهر, يستأذن من مدير المدرسة ويأخذنا نطلع نقول أناشيد على الهوى وأحيانا يسجلها ويردنا إلى المدرسة على طول وكانت هذه من الأشياء الجميلة في حياتي .
س/ هل النشيد حيا على الهواء مباشرة وأنتم أطفال صغار هل فيه صعوبة وبدون تدريب ؟ هل تذكر أحد هذه الأناشيد؟
ج/ هذه ذكريات لها أكثر من سبعين سنة وأنا فاكر واحدة منها تقول: وطني يا وطني / وقطتي صغيرة اسمها نميرة شعرها يسلي وهي لي كظلي تظهر المهارة كي تصيد الفارة.

ختاما أنهى المقابلة الاستاذ الإيقاعي عبدالقادر الصبياني، فقال: أشكر صالون منال محروس الفني الثقافي الإعلامي الإبداعي على هذه المقابلة الجميلة من إنسان جميل وفعلا هو جميل أستاذي وموجهي وتاج رأسي الوالد القدير جميل محمود وكل من ساهم في المقابلة
الجميلة هذه والصريحة النظيفة وعلى رأسهم الأستاذة منال محروس الله يعطيها الصحة والعافية وأتحفينا بالقادم والقادم أجمل.

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:12 صباحًا السبت 5 رمضان 1442 / 17 أبريل 2021.