• ×

07:22 صباحًا , السبت 5 رمضان 1442 / 17 أبريل 2021

الناقد الفني والمترجم عايد الصقري يفتح قلبه لـ بث

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بث - المدينة - الدكتورة منال محروس : 
لقاء الدكتورة منال محروس للناقد الفني والمترجم الفنان الأستاذ عايد الصقري
س1/ عرفنا على البطاقة الشخصية؟
ج/ عايد بن جاسم الصقري من مواليد مدينة الدمام بكالوريوس لغة إنجليزية أعمل مترجم في مستشفى الملك فيصل بالرياض , ناقد وباحث موسيقى عضو في جمعية الثقافة والفنون عازف عود وكيبورد.
س2/ ما وظيفتك الشرفية الحالية؟
ج/ باحث وناقد فني في جمعية الثقافة والفنون الرياض ومستشار فني في معهد العامر للفنون بالرياض عاشق للفن.
الأب الروحي لي الموسيقار رياض السنباطي.
س3/ حدثنا عن متحفك الفني ومكتبتك الفنية الخاصة؟
ج/ المكتبة الفنية عبارة عن متحف للسيدة أم كلثوم عندي في البيت امتلك تسجيلات نادرة جدا للفنان سلامة حجازي والشيخ ابراهيم الفرًان ولعبده الحامولي وغيرهم كثير .سافرت لأكثر من دولة وكان جل اهتمامي البحث عن التسجيلات النادرة والتقيت في مصر بالكابتن طيار محمد رياض السنباطي وهناء سيد مكاوي ابنة سيد مكاوي وحصلت على جلسات خاصة لسيد مكاوي رحمة الله عليه كان عندي شغف لتجميع الأشياء النادرة وأول ظهور الانترنت ساعدنا قليلا موقع سماعي
كنت عضوا فيه نشط وكان الأعضاء ينزلون مقاطع وملفات جميلة جدا تعلقي ببعض المقاطع وقصر المقطع جعلني أبحث عن مقاطع كثيرة والحمد لله جمعت تقريبا 2 تيرا. من التسجيلات النادرة, عرض علي عمل في التلفزيون السعودي في قسم المكتبة وكثيرا من الشخصيات الفنية كانوا يحتاجون بعض المقاطع ومكتبتي مفتوحة للجميع ومما افتخر به أنني مع الزمن استطعت جمع الكثير من التسجيلات النادرة.
س4/ ما خطواتك لحفظ التراث الفني القديم؟
ج/ الخطوة المهمة تجميع المعزوفات ونسخها في أكثر من مكان ولا أجمعها في مكان واحد أبدا بمعنى أجمعها في هارد دسك يكون معي في أي رحلة لموسيقار أو فنان وأجلس عنده أنسخها فورا فلما أوصل البيت أنزله على اللاب توب والدسك توب وأعمل منه كذا نسخة على فلاشات معينة بحيث إني آخذها معي في السيارة أو أي سفر وخوفا عليها من الضياع.
س5/ ما العرض المقدم لك من التلفزيون السعودي وفي أي عام كان هذا العرض؟
ج/ كان هذا العرض العام الماضي 1441هـ وحاليا أعمل أنا والأستاذ عامر الحمود رئيس جمعية الثقافة والفنون بالرياض في المكتبة وعلى مشروع المكتبة في جمعية الثقافة والفنون والعرض كان على التسجيلات المرئية والمسموعة في التلفزيون السعودي أضيف لهم شيئا ويضيفوا لي شيئا في القناة الأولى والمكتبة تحتاج إلى شغل كبير جدا.
س6/ حصلت على شهادة التقدير العالي من مصر ؟ في أي مجال وأي عام حصلت عليها؟
ج/ حصلت عليها في عام 2016م وكانت في حفظ التراث الفني.
س7/ ما وظيفة الناقد الموسيقي وعلى ماذا تعتمد؟
ج/ النقد الموسيقي له عدة ارتكازات لما نتكلم عن الموسيقى التصويرية لها جوانب ولما نتكلم عن الجمل اللحنية لها جوانب, الفكرة بشكل عام لها جوانب فهي تعتمد على عدة ركائز معينة.
س8/ ما تلك الركائز؟
ج/ أهم ركيزة هي التعمق في العمل الأدبي أو الفني أو دراسته والتوغل إلى ما وراء هذا العمل, عندنا الفن الشعري ,الفن السينمائي والموسيقى الحرة, والأرض المعرفية على سبيل المثال: لو أتينا بأي موسيقى حرة من أي بلد موسيقى تصويرية بعيدة عن بيئتنا العربية نجد غرابة في التصوير فالمقومات الأساسية ستكون مختلفة تماما.
س9/ الترجمة حدثنا عنها .الترجمة الفنية هل تفرق الترجمة الطبية عن الترجمة الأدبية أو الفنية للنصوص؟
ج/ لكل حرف إيقاع فمن المؤكد أنه يفرق بين ترجمة النصوص الأدبية والترجمة الموسيقية واللغة الموسيقية لغة مثلها مثل أي لغة أخرى لها حروف ولها إيقاع وغيرها وتفرق كثيرا عن الترجمة الطبية.
س10/ ما رأيك في صالون منال محروس الفني الثقافي الإعلامي؟
ج/ صالون فني ثقافي إعلامي منارة تجمع كوكبة من المثقفين والفنانين والإعلاميين البارزين في المملكة العربية السعودية والوطن العربي صالونك غني عن التعريف صالون ثقافي فني ينبوع لاينضب من الإبداع والجمال والتميز والتعدد والتنوع لجميع مجالات الفن والثقافة ناهيك عن اختيارك لمجموعة المبدعين المضافين كوكبة جميلة جدا نادرة أن تكون في صالون واحد
فأشكرك وأهنيك على انتقاءك وعلى إبداعك وعلى تميزك ألف شكر.

 2  0  
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    05-15-1442 12:28 مساءً أحمد التويجري :
    أستاذ خلوق جدا ومبدع احييكم على هذا اللقاء
  • #2
    05-15-1442 12:29 مساءً سعود الحمد :
    لقاء جميل جدا اشكركم
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 07:22 صباحًا السبت 5 رمضان 1442 / 17 أبريل 2021.