• ×

06:29 صباحًا , السبت 5 رمضان 1442 / 17 أبريل 2021

#عبق_الزمن_الجميل تواصل حوارها مع إبن جرول الدكتور طارق محمود هلال

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بث - مرفت محمود طيب : 
ونتابع الحوار الشيق المعطر بعبق الزمن الجميل مع الدكتور طارق محمود هلال الذي تحدى صعوبات الحياة وواجهها بالصبر والعمل والجد والإجتهاد بعد التوكل على الله.
7- جميل جداً أن نحصل على شهادات شكر وتقدير تكريماً لما قدمناه من أعمال أوخدمات ما هو أكثر تكريم لا يزال يسعدك للآن وتفخر به؟
كل ما حصلت عليه من تكريم شيء افخر به ولكن اعظم تكريم حصلت عليه من شخصين اولهما والدي رحمه الله في رسالة بعثها لي تعتبر وسام عالي جدا والتكريم الثاني ثناء الملك فيصل رحمه الله عندما زار مدرستي الفلاح وقد اختارني مديرها السيد محمد رضوان رحمه الله لإلقاء كلمة الترحيب امام الملك فيصل وكنت قد امضيت جل الليل وانا احفظ الكلام وعند دخول الملك تلعثمت ونسيت الكلام فارتجلت كلاما من رأسي وقلت في اوله اعذرني با ملك فلك هيبة افقدتني ذاكرتي فضحك وضحك الحاضرون ثم بعد ان انتهيت اثني عليا واعطاني قلمه كتكريم لي.
8- القيام بالأدوار الاجتماعية يعطي المرء ثقة
أكبر في قدراته ماهي الأدوار الاجتماعية التي مارستها؟.
تربيت ونشأت بعيدا عن والدي ووالدتي رحمهما الله وكنت الحفيد الاول لجدي رحمه الله وكانت العادة ان الجد والجدة يقومان بتربية اول حفيد في العائلة فمن هنا كانت نشأتي في بيت جدي ومنذ نعومة اظافري اعتمدت على نفسي فكنت ادرس واعمل لكسب المال مع اني لم اكن في حاجة لذلك لأني جدي وجدتي لا يبخلون علي بأي شيء ومن هنا تربيت على الاعتماد على نفسي وبصفتي اكبر اخواني واخواتي كان والدي رحمه الله يوكل الي الكثير من الأعمال العائلية فتعلمت منه كيفية رئاسة المجموعة والحكمة في الإدارة مما افادني كثيرا في حياتي العملية واليوم انا كبير عائلة جدي الكبيرة اعاننا الله على هذه المهمة الشاقة.
9-الكتابة رسالة في أي المجالات تكتب ولماذا؟
احببت الكتابة منذ صغر سني وورثت الشعر من جدي فكتبت بعض القصائد الشعرية وانا في سن الطفولة ثم اتجهت للقراءة بتشجيع من والدي وكنت اتابع الصحف المحلية فكان اول مقال لي في صفحة الدكتور عمر الخولي في جريدة عكاظ ثم استمريت في الكتابات الاجتماعية حتى اليوم واختياري للكتابة في الاجتماعيات بسبب كثرة المشاكل الاجتماعية مثل ما يلاحظ في كثرة الطلاق مؤخرا وعزوف الشباب عن الزواج حقوق المرأة في بيتها وفي مجتمعها ثم ما اصبحنا نراه في مجتمعنا من انحراف عن القيم والعادات والتقاليد والاعراف التي نشأنا عليها.
10- ماهي الصعوبات التي واجهتها وكيف تغلبت عليها؟
لا تخلو الحياة من الصعوبات كثيره ولكنها لا توقف عجلة الحياة اذا كانت هناك عزيمة واصرار على النجاح اصعب الامور على الانسان الفقد ، كسر ظهري ثلاث مرات متتاليه عند فقدان والدي ووالدتي وعمتي التي تولت تربيتي رحمهم الله جميعا.
لقد كنت مرافقا لوالدي استقي منه الحكم واستلهم العبر وقد كان مدرسة بل جامعة كبيره تعلمت منه الكثير الكثير وبعد وفاته رحمه الله احسست بفراغ كبير ولكن تغلبت على هذا الإحساس بالكتابة، كذلك مرض زوجتي بالسرطان والمعاناة التي عشناها بين الألم والخوف والترقب ولكن بفضل الله وقوة الايمان استطعنا تجاوز هذه المرحلة التي لازالت اثارها حتى اليوم اما على الصعيد العام فأنا من مواليد 1958 اي من الجيل الذي نشأ قبل التكنولوجيا الحديثة والطفرة المالية ولم يكن لدينا الامكانات التي تيسر لنا امورنا الحياتية حتى اجهزة التكييف لم تكن موجوده وكنا نلجأ للدراسة في الحرم ايام الاختبارات لوجود الإضاءة الكافية وكان بناء المستقبل مقرون بما تفعل بمعنى الاعتماد على النفس فكنت ادرس واعمل حتى اجمع لنفسي رصيد وكنت ناجح في ذلك.
11- هناك من يساندنا في رحلتنا العلمية والعملية، من الذين ساندوك ودعموك وماذا تقول لهم؟
وجدت الدعم من والدي في الناحية التعليمية والاجتماعية ايضا وهو الذي ابتعثني للدراسة في بريطانيا وكان يتابع تحصيلي العلمي واعترف بأني اتعبته كثيرا فقد كان يحمل همي في كل مراحل حياتي رحمه الله اما الجزء الأخر فكنت احظى بالاهتمام البالغ من جدتي وعمتي وعمي لأني كما ذكرت قد تربيت ونشأتي في بيت جدي. اما والدتي رحمها الله فكان دعائها ورضاها عني اكبر داعم لكل نجاح حققته في حياتي رزقني الله بالتوفيق في زواجي من ام اولادي وفي تربية اولادي وفي تجارتي رحمها الله وبموتها قفل باب من ابواب الجنة. ثم الجندي المجهول زوجتي السيدة فريال عبد العزيز رفه رفيقة مشواري الذي ابتدته معي منذ ان كنت موظف بسيط في شركة دله حتى وصلت لما انا فيه اليوم جاهدت وكافحت معي جزاها الله خير. ثم ابنائي الدكتورة خلود وابني زياد الذي يدير اعمالي وبنتي الصغرى عهود .حفظهم الله.
12- عندما اقول الزمن الجميل ماذا يخطر ببالك؟
انه اكثر ما يجول الطفولة وايام الشباب والعادات الجميلة التي كنا نعيش بها بين اهلنا وجيراننا والقلوب النظيفة وتربيتنا التي نشأنا عليها قوانين سنها الأباء والاجداد فتمسكنا بها واصبحت قاموس حياتنا في كل مراحل العمر (زمن لن يتكرر للأسف).

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:29 صباحًا السبت 5 رمضان 1442 / 17 أبريل 2021.