• ×

01:37 مساءً , الخميس 18 رمضان 1445 / 28 مارس 2024

الفنانه مريم الغامدي ضيفة برنامج انا ونجماتي على صحيفة بث ( لقاء حصري )

برنامج_أنا_و_نجماتي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اعداد وحوار صافية العبدالله - بث 

ليست إبداعا بل هي مدرسة للإبداع ، ليست نجمة فقط بل شمسا لا تعرف الغياب عن الطموح ، نموذج مشرف للمرأة السعودية الناجحة الراقية بأسلوبها و خدمة الفن و المجتمع. ( مريم الغامدي ) الفنانة والإعلامية و الكاتبة أرحب بك ضيفة في برنامج { أناونجماتي } على صحيفة بث الالكترونية فأهلا وسهلا بك ،


اولا احب اشكرك ياغاليتي على اهتمامك وحرصك على هذا اللقاء ثانيا:اعتذر عن التأخير.طرأت لي ظروف سفر ثالثا::شكرا لجمهوري الكريم الحبيب الوفي ..وسعيدة بأني التقيت اكثرهم على صفحات الفيسبوك بدون أي حواجز.


بداية سنعود إلي الزمن الجميل إلي أغنيات الطفولة التي لا تزال أهازيجها تتردد في صدى يذكرنا بالأثر والأمس الثمين (ماما مريم ماما مريم زورينا،،، نحن زي ما وصيتنا صلينا الفروض الخمس وذاكرنا و حفظنا الدرس ..) بما يذكرك هذه الشجن وهذا النشيد اللطيف ؟


هذا النشيد يذكرني بأول إنتاج انتجته للتلفزيون السعودي ولاهتمامي ببرامج الطفل كان أول عمل انتجته للأطفال على ان يكون بشكل درامي..لأن الدراما كما دلت نتائج ابحاث ودراسات قام بها مختصون في العالم المتقدم تقنيا..فوجدو ان الدراما هي اسرع الطرق لإيصال الرسائل الهادفة للطفل..فكتبت ومثلت وانتجت برنامج ( رمضان شهر مبارك) كباكورة انتاج مؤسستي ..


أستاذة مريم : مهما كان الأنتماء الوطني فأن أول مكان يطأه الانسان يخلد في ذكرياته , وبما أنك وُلدتي خارج رحم الوطن حدثيني عن ذلك المكان الذي أحتضن وجودك لأول مرة ؟
الوطن وتحديدا المدينة التي استقبلتني في أول إطلالة للعالم الخارجي..كانت أسمرا عاصمة اريتريا في 1/1/1949..تلك المدينة التي كانت نعمة علي..مازلت كلما حصلت على جائزة عن أعمالي في أي وطن عربي..وكلما حنيت إلى طفولتي احمل حقائبي وارتحل إليها ..اعيش طفولتي من جديد..اذهب إلى الجامع الذي حفظت فيه القرآن لكريم وأنا 4 سنوات وختمت حفظه وانا 6 سنوات..امشي في الشارع الذي حملت في المصحف يوم ختمي للكتاب الكريم ،،أمامي فرقة تحمل الطبول ، وتنشد اناشيد دينية شجية ..بجواري الشيخ جمال المصري إمام المسجد الذي استقبلني في الجامع وقد كنت البنت الوحيدة في الجالية العربية حينها..خلفي يمشي زملائي في الجامع.. خلفهم اولياء الامور.. توقفت السير في الشارع العام رغم اختلاف الديانات فرحة بابنة ذلك الحي الذي كنا نسكنه وكان محل ابي فيه على الشارع العام ..تصدقين ؟ في عمري هذا أسافر مرات لأجلس على عتبة الجامع التي جلست على عتبتها ذات يوم وانا طفلة..تلك المدينة الافريقية الجميلة لايضاهي عشقي لها مدينة أخرى..


أول خطواتك نحو المجال الإعلامي كان بعد تسعة سنوات من عودتك إلي جدة وبعمر الاثنى عشر حيث كانت إذاعة البرنامج الثاني أول نافذة تطلي منها , من دفعك نحو طموحك شغفك أم رغبتك ؟
أنا ابنة مدرسة دار الحنان..المدرسة المثالية التي اسستها الاميرة عفت الثنيان حرم الملك فيصل رحمهما الله..وقد كانت في البداية لليتيمات وذوات الاحتياجات الخاصة..وكانت متطورة جدا..ففتحت لكل من تريد الالتحاق بها.فالتحقت بها أميرات من العائلة المالكة..وبنات الأثرياء ورجال الاعمال..كانت المدرسة منذ إنشائها تقيم حفلا سنويا يتضمن المسرحيات باللغة العربية والانجليزية..ويتضمن الاستعراضات الراقصة..وتقام فيها المعارض لعرض اعمال الطالبات..في احدى حفلات المدرسة السنوية ..رآني السفير فؤاد شاكر رحمه الله وقد كان ضمن اولياء الامور..فأعطاني خطابا لبابا عباس ( عباس فائق غزاوي رحمهما الله) وذهبت للإذاعة وبدأت العمل رأسا .


مريم الغامدي أنتي الفنانة التي تحتفظ بأسبقية الأولوية في مشوارك الفني فأنتي أول سعودية قرأت نشرة أخبار إذاعية وتلفزيونية وأنتجت أعمالاً فنية وكتبت سيناريوهات للدراما، فضلاً عن مشوارك في التمثيل والتجربة الإخراجية بعيدا عن التجربة هل أنتي راضية عن حقك الكافي في الشهرة و الحضور ؟
راضية جدا..وعلى فكرة..انا التي تبتعد عن الاضواء والشهرة..اعمل بصمت ولا اطالب بحقوق هي لي..انا اتهرب من التواجد في المناسبات العديدة..إلا إن طلب مني عمل وطني..اسرع في الموافقة..لكني لا ألح ولا أطالب.


بعد وقت طويل من التجربة الإنتاجية ومغامرتك بخوض مجالها أين وصلت بذلك و أين يقف طموحك ؟
الحقيقة لم يتوقف طموحي ..ولكن للأسف هناك من يحاول ايقافه..ايقاف مشاركاتي كمنتجة..ربما لأنهم لا يريدون ان تعمل المرأة في الانتاج ..لا أدري..في التلفزيون اعمال درامية اقدمها..وتقدر بجيد جدا من قبل الرقابة..ولكن وقت تحديد الاعمال المشاركة في رمضان..اتفاجأ بأن اعمالي ليست ضمن الاعمال المعتمدة!! آخر عمل انتجته للتلفزيون السعودي كان عام 2002!


أيهما أصعب التمثيل أم الإعلام أم الإنتاج ولماذا ؟
الحقيقة الانتاج اصعب من التمثيل والاعلام..لأن هناك من يتحكم به..من يحاول عرقلة اعمالك..لن يستطيع الصبر على الانتاج ومايتعلق به من امور غريبة سوى من لديه صبر وخبرة وحنكة.

البعض يصف الدراما السعودية بأنها ضعيفة فما رأيك في ذلك ؟
الدراما السعودية ضعيفة ..لأن بعض المنتجين لايهمهم سوى الكسب المالي..وهؤلاء هم مافيا الانتاج..وللاسف التلفزيون يوافق على اعمالهم مقدما ولا ندري ماالسبب..بينما الاعمال القوية حبيسة الادراج .


من صدمك ولماذا ؟
(بعد ضحك تقول ) الصدمات عديدة ياعزيزتي..وأسبابها الغيرة والحسد..محاولة عرقلة اعمالي..ولكني دائما لاألتفت لكل مايفعلون..ولا حتى اناقشهم رغم اني أعلم من هم..لأني امشي دائما إلى تحقيق اهدافي ..ولا افكر قيمن يضع العثرات في طريقي



الشهرة لها ضريبة من المجتمع والأسرة فما ضريبة شهرتك وكيف تعاملتي مع ذلك ؟
نعم الشهرة لها ضريبة..بالنسبة لي واتتني الشهرة منذ التحقت بالجامع وانا طفلة وبنت في اسمرا ،،فكان اهل شارعنا العرب والاجانب على مختلف دياناتهم..يرحبون بي ويحبوني ..لاني كلما حفظت سورة جئت إليهم اقرؤها عليهم فيشجعونني..ثم عندما قدمنا الى الوطن التحقت بدار الحنان..وكان تعليم البنت مرفوضا في بلادنا..ولم يكن فيه سوى عدة مدراس لاتزيد عن عدد الاصابع انشأتها أميرات وسيدات ثريات..فكنت في قبيلتي أول بنت تلتحق بالمدرسة فكانت شهرة ..ثم التحقت بالاذاعة ثم التلفزيون..وكتبت بالصحف..لذلك الشهرة بالنسبة لي طبيعية جدا..لأني اتصرف بتلقائية..ولا احرج ان يراني احد ..اسلم على الجميع ببساطة وتلقائية..ليس لدي ماأخفيه..أو أحرج منه..ودائما قريبة من الناس


( أنا و أنت و الأنترنت ) من أنتاجك و تأليفك و أخراج كابي سعد لماذا لم يعرض علي التلفزيون السعودي؟
هذا المسلسل قدمته للتلفزيون السعودي قبل LBC ولكن كالعادة لم تأتِ موافقة عليه..وتصادف ان التقيت مع المخرج كابي سعد وسألني ان كان لدي نصوص..فعرضت عليه المسلسل..فقدمه إلى الفضائيات في لبنان ووافقو على انتاجه..فاتفقت مع lbc


مريم الغامدي مالذي يلهمك في هذه الحياة؟
الحياة نفسها..مايجري فيها من مشكلات وقضايا..وخاصة مشاكل مجتمعنا السعودي..لقد طرقت ابوابا لم يتطرق لها احد من قبلي..وفتحت الباب للكتاب والمنتجين


عبارة او شعار تردديها دائماً ؟
أنام ملء جفوني عن شواردها.. ويسهر الخلق جراها ويختصموا (بيت للمتنبي) ،،، يصف كيف اتعامل مع يحاولون النيل مني..او إعاقة مسيرتي


القلم ينجب الحبر فماذا انجبت احبارك؟
احباري انجبت الكثير ، أعمالا درامية كثيرة منذ كنت في الثانية عشرة وحتى اليوم والحمدلله قصصا قصيرة..مقالات عديدة في مجلات وصحف متعددة داخل وخارج المملكة


فقرت (سؤال من الجمهور)
الفنانه مريم الغامدي لكي جمهور كبير علي محيط واسع أحب ان يوجه لك الأسئلة بعد العديد من رسائل المحبة و الإعجاب و التقدير .

(سؤال من الجمهور) ...


عصام غالب
- ماهو رأيك في الطرح الجريء لبعض المشاهد في الدراما الخليجية الذي يسيئ للمجتمعات و قد يفتح عقلية الأطفال على أشياء مستقبلية قد تسبب مشاكل ؟ ..ليس طرحا جريئا ..إنما هو طرح وقح يراد به الشهرة على حساب مشاعرنا وعقليات اطفالنا..شكرا لك


خالد البيشي - بما انك الفنانة المحبوبة المخضرمة لماذا لا نشهد لك أعمالا تكون انتي بطلته وهل هناك عمل سيجمعك مع حياة الفهد او سعاد عبدالله ؟


هدى شامخ - ما رأيك في دور المراة السعودية في الإنتاجية بشكل عام والفن بشكل خاص ؟
كما قلت ياعزيزتي..صعب جدا على المرأة ان تنتج للتلفزيون ،،لانهم لا يشجعون..وقد اغلقت بعض الزميلات مؤسساتهن..لم يستطعن الصبر

أميرة العلي - الكثير من فنانات الزمن الجميل غابت ملامحهم وبقت أسماهم لماذا لم يتم تكريمهن حتى الان ؟

بالنسبة لي كرمت كثيرا خارج الوطن في البدايات..وكان تكريمي من جمهوري..كل رسالة يرسلونها هي تقدير وتكريم لشخصي..لكن اخيرا في عهد الوزير د/عبدالعزيز خوجة..كرمت كثيرا سواء في الوطن أو خارج الوطن بترشيح من الوزير واصحاب النوايا الحسنة..كلمة حق لا بد أن تقال .
ي -

خالد البيش - بما انك الفنانة المحبوبة المخضرمة لماذا لا نشهد لك اعمالا تكوني انت البطله فيها ؟ وهل هناك عمل سيجمعك مع حياة الفهد او سعاد عبدالله ؟

كما فلت في احدى اجاباتي عن الانتاج .. السبب اعافة اعمال الخاصة بي وعدم اتاحة الفرصة لها من التلفزيون لتنتج .

وفي ختام هذا الحوار نشكر الفنانة مريم الغامدي على هذه الإضافة الرائعة و المعلومات الجميلة ونتمنى لها مزيد من التفوق و النجاحات في شتى المجلات

بواسطة : bthnasserbth
 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:37 مساءً الخميس 18 رمضان 1445 / 28 مارس 2024.