• ×

01:28 صباحًا , السبت 11 شوال 1445 / 20 أبريل 2024

جديد المقالات

بواسطة : ادارة التحرير

بقلم شراز القلوي البارحه هبطت ذاكرتي وعادت...


بواسطة : ادارة التحرير

بقلم -بندر بن عبد الله بن تركي آل سعود : من...


بواسطة : ادارة التحرير

الكاتبة / د. هيله البغدادي إحساس وشعور مفعم...


بواسطة : المحرر

الكاتبة الدكتوره / هيله البغدادي تحرص حكومة...


بواسطة : المحرر

الكاتبة / د.هيله البغدادي الحسد طبيعة بشرية،...


أهمية تعلم البرمجة في حياة أطفالنا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


أضحت التكنولوجيا الرقمية تشكل جزءاً كبيراً في حياة الأطفال، وقد صارت عملية معرفة كيفية تعلم البرمجة وتطبيقها شأناً مهماً عندما يتطلب الأمر فهم عالم وحياة هؤلاء الأطفال. وتنبع أهمية تعليم البرمجة للأطفال من أن هذا المجال بات محوراً فاعلاً في شؤون الحياة حاضراَ ومستقبلاً، لذا فحري به أن يكون نهجاً واجباً في القرن الحادي والعشرين.
ويشير الدكتور أورين زوكرمان كبير المستشارين الأكاديميين في Tekkie Uni. إلى أن الترميز ضروري للأطفال كونه لغة تعينهم على فهم العالم من حولهم تماماً مثل أي لغة أخرى، وعلى الأطفال أن يتعلموا المهارات الرقمية حتى إذا لم يكن لديهم طموح ليصيروا مهندسي برمجيات في المستقبل، وذلك لإيجاد نماذج ذهنية حديثة وضرورية للأطفال لفهم العالم من حولهم، ويرى أن الأطفال مبدعون في ربط البرمجة بأنشطتهم البدنية.
وهنالك حزمة من الفوائد التي تنطوي عليها عملية تعليم البرمجة للأطفال، منها الفوائد التعليمية، حيث أدخلت كثير من المدارس الابتدائية تعليم البرمجة في مناهجها للقيام ببعض النشاطات الطلابية، ومن بين الفوائد كذلك عملية التفكير الحسابي Computational Thinking وتمكنهم من ربط أفكارهم بطريقة منطقية والتعامل مع المشاكل والمهام التي تواجههم في حياتهم بشكل منهجي مدروس، كما أن هنالك فائدة التعلم من الأخطاء، حيث تعتبر الأخطاء في لغة البرمجة مبعثاً للصبر وقوة الملاحظة وتكرار المحاولة عند الفشل في موضوع ما حتى الوصول إلى النجاح، كما توفر عملية تعلم البرمجة فرص عمل مستقبلية للأطفال.
ويجب البدء في عملية تعليم البرمجة للأطفال في الأعمار المبكرة للوصول إلى أفضل تطوير للتفكير الحسابي والمنطقي لديهم مع أهمية مراعاة أعمار الأطفال المتلقين للمعلومات وخبراتهم في مجال البرمجة وغيرها. ويمكن بدء عملية تعليم البرمجة للأطفال من خلال الألعاب التي هي شغفهم في هذ المرحلة، وعلى سبيل المثال هناك بعض الألعاب التي تشجع الطفل وتساعده لتعلم الترجمة مثل Minecraft وAngry Birds وغيرها، كما يمكن استخدام بعض الروبوتات المتاحة في الأسواق في هذه العملية.
وهنالك عدة لغات لتعليم الأطفال البرمجة، إلا أن أبسطها وأسهلها يتمثل في لغة Scratch التي يمكن تعليمها للأطفال من عمر 8 إلى 16 سنة، ولغة Blockly التي تمثل تطويراً للغة Scratch وهي تناسب الأطفال في عمر أكثر من عشر سنوات، كما أن هنالك لغة Alice المصممة لتعليم مبادئ تحريك وتدوير الأشياء ثلاثية الأبعاد، فضلاً عن لغة Twine للأطفال المهتمين بصناعة الألعاب في عمر 12 سنة وما فوق . وأخلص إلى أهمية تعليم البرمجة في حياة الأطفال ذلك أن البرمجة هي أسلوب لحل المشكلات وتصحيح الأخطاء وتصميم الحلول وتطوير المشاريع فمبرمج اليوم هو بلا شك قائد المستقبل

د. جواهر بنت عبد العزيز النهاري
باحثة وكاتبة سعودية


 2  0  5204
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    06-09-1441 06:07 مساءً شهد الشهري :
    فعلاً كلام جميل الله يعلمنا وابناءنا ماينفعنا
  • #2
    06-09-1441 07:49 مساءً الدكتورة حياة بنت علي الهندي :
    فعلًا دكتورة أطفالنا بحاجة لتعلمها نوافقك الرأي
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:28 صباحًا السبت 11 شوال 1445 / 20 أبريل 2024.