• ×

05:59 مساءً , الخميس 7 ذو الحجة 1445 / 13 يونيو 2024

جديد المقالات

بواسطة : ادارة التحرير

كتبه أ.د/ محمد بن مطر السهلي الحربي اختلف...


بواسطة : ادارة التحرير

بقلم شراز القلوي البارحه هبطت ذاكرتي وعادت...


بواسطة : ادارة التحرير

بقلم -بندر بن عبد الله بن تركي آل سعود : من...


بواسطة : ادارة التحرير

الكاتبة / د. هيله البغدادي إحساس وشعور مفعم...


بواسطة : المحرر

الكاتبة الدكتوره / هيله البغدادي تحرص حكومة...


رحل نيلسون وسقط حلم من احلامي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

في اجواء رفاهية دراسية قال لنا مدرس اللغة الانجليزية ماذا ستفعلوا اذا ربحتم خمسة مليون دولار ؟!!! عما السكون ارجاء الفصل , فخمسة مليون دولار ليست بالمبلغ السهل وبالطبع كانت الاجوبة متفاوتة ومتقاربة الى حدما فحلم الفتيات دائما السفر الى الخارج ... فاجابتي له كانت السفر الى جنوب افريقيا وسط غرابة ودهشة من زميلاتي في الفصل , فسؤال المدرس لي جعلتني اتعرف مرارا على تلك البلدة التي كنت لا اعرف عنها سوا انها بلدة سياحية ومليئة بالثقافات الحضارية وقائدهم المشهور نيلسون مانديلا واخرها اقامة كاس العالم 2010 م , ولكن عندما ابحرت في تاريخ قائده العظيم اصبح حلم يراودني ان التقي برجل العالم نيلسون مانديلا " رحمه الله " لاجري معه حوارا وديا بعيدا عن الشان السياسي والاعلامي ..... والخ .

اسمه نيلسون روليهلالا مانديلا ولد في العام 1918 م في قرية مفيتزو وكان اول من تلقى التعليم في عائلته , كان يقول لقد ورثت من ابي التمرد بفخر واحساس عنيد بالعدالة , لقد كان مناضلا صريحا لجهود الحرب البريطانية عندما اندلعت الحرب العالمية الثانية , وفي عام 1942 م انضم الى المجلس الافريقي القومي الذي كان يدعو للدفاع عن حقوق الاغلبية السوداء في جنوب السنغال , كان من ابرز السياسين في العالم الذين ناضلوا من اجل نظام ديمقراطي في جنوب افريقيا مما عرضه للاعتقال اكثر من 27 عاما في السجون , عرض عليه اطلاق سراحه بالرغم من انه ماركسي متشدد بشرط التخلي عن العنف كسلاح سياسي دون قيد الا انه رفض قائلا : " ما حرية المعروضة عليا في حين ان منظمة الشعب (anc) لا تزال محظورة " ؟ وفي عام 1990 م تم اطلاق سراحه بامر من رئيس الجمهورية فريدريك ويليام دي كليرك , وفي عام 1994 م انتخب كاول رئيس اسود لجنوب افريقيا لرئيس الوحدة الوطنية التي هيمن عليها حزب المؤتمر الوطني الافريقي .

شهدت جنوب افريقيا انتقالا كبيرا من حكم الاقلية الى حكم الاغلبية , واصبح سفيرا لجنوب افريقيا , حيث شجع مانديلا الدول الاجنبية على دعم فرض عقوبات ضد حكومة الفصل العنصري , تبرع بثلث دخله السنوي لصندوق نيلسون مانديلا للاطفال , وفي العام 2004م اعلن اعتزال الحياة العامة ولم يظهر الا في مناسبات قليلة وفي 6 من ديسمبر 2013 م فارق الحياة .....

نعم . لقد رحل رمز الولاء , رمز الكفاح ,رمز الحرية , رمز العدالة رغم مسيحيته الا انه درس الاسلام رغبة في بناء احترام متبادل لدى الشعوب طيب الله ثراك ايها القائد العنيد .

image


بواسطة : روان الغامدي
 0  0  893
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:59 مساءً الخميس 7 ذو الحجة 1445 / 13 يونيو 2024.