• ×

10:37 مساءً , الجمعة 10 شوال 1445 / 19 أبريل 2024

جديد المقالات

بواسطة : ادارة التحرير

بقلم شراز القلوي البارحه هبطت ذاكرتي وعادت...


بواسطة : ادارة التحرير

بقلم -بندر بن عبد الله بن تركي آل سعود : من...


بواسطة : ادارة التحرير

الكاتبة / د. هيله البغدادي إحساس وشعور مفعم...


بواسطة : المحرر

الكاتبة الدكتوره / هيله البغدادي تحرص حكومة...


بواسطة : المحرر

الكاتبة / د.هيله البغدادي الحسد طبيعة بشرية،...


فأن لم تستطع .. فلتترجل يا معالي المحافظ !!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
فأن لم تستطع .. فلتترجل يا معالي المحافظ ! الكاتب عادل بن حسن الشبعان

معالي / محمد بن خالد السويكت ـ محافظ المؤسسة العامة للخطوط الحديدية حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة ابعثها لشخصك الكريم ولجميع العاملين بالمؤسسة.

يتناثر قلمي العبارات تلو العبارات متحيراً ما ذا عساي أن أكتب حيثما تراودني وأنا اقطع طريق الاحساء متوجهاً إلى العاصمة الحبيبة الرياض حاطاً رحالي لإحضار أدوية خاصة بوالدتي من مستشفى الملك خالد للعيون عبر القطار الحديث الذي انتظرناه لسنوات طوال لكي نشاهد ونواكب التطور العالمي في مجال الخطوط الحديدية والتي للأسف الشديد اقولها وبكل صراحة لم نواكب أي من تلك في خدماتها إلا قليلاً بخلاف التطور الذي حدث في زيادة اسعارها بعد ان كانت قبل سنوات 30 ريال للشخص الواحد من الاحساء إلى الرياض ثم زادت بنسبة (50% يا الله مرة واحدة ) لتصل إلى 45 ريال ؟؟ فلا حول لنا ولا قوة إلى الرضا طيباً او خاطراً .. ونحن عامة الناس لا ما نع لدينا بتلك الزيادة بشرط ان تكون تلك مقرونة بخدمات أكثر تميزاً تقدمها لزبائنها ولكن للأسف الشديد اقولها وبمليء العين وعلى مسئوليتي بأنكم لستم بقدر المسئولية المناطة لكم طوال هذه السنين التي مضت لخدمه شعب المملكة العربية السعودية من مواطنيها ومقيمها وزوارها بهذه الخدمات الرديئة يوماً تلو الآخر .

وبحكم أنني من المرتادين على ركوب القطار بأستمرار ما يقارب 9 سنوات منذ عام 2004م وبعدد 33 موعد تقريباً لوالدتي يحفظها الله مراجعاً لمستشفى الملك خالد للعيون طوال هذه الفترة للأِسف لم تقدموا ولو جزءاً بسيطاً من طموحاتنا بالشكل الذي نطمح إليه فلدى بعض النقاط التي ارجو من معاليك شخصياً أن تجيب عليها بكل صراحة كما عُهد عنك شاكراً مقدماً حسن استجابتك وسعة صدرك ورحابة أفقك للرد على النقاط التالية :-

النقطة الأولى :
بالنسبة لدورات المياه ( اعزكم الله والقارئ الكريم ) ايعقل يا معالي المحافظ أن تكون بدون ( هوز ماء للمرحاض ) اتتقبل أنت ذلك .. تفضل لأستخدامها مرة واحدة وسترى بأم عينيك المعاناة التي يعانيها كبار السن والمرضى بأستمرار .. والدتي وغيرها لم يتقبلا أن الدخول لقضاء حاجتهما وكثير من المسافرين رأيتهم دخلوا وخرجوا مباشرة بتذمر شديد وثارت ثائرتهم لعدم وجود هوز ماء .. تحدثت لأحد موظفي السكة عن تلك المشكلة فأجاب بأنهم رفعوا تقارير عدة للإدارة لحل تلك المشكلة دون وجود حل كما افادني بأنه يحدث تذمر يومياً من قبل المسافرين. اغرب تلك الحالات قام احد العجزة بأخذ قارورة ماء لكي يقوم بتطهير نفسه بعد قضاء حاجته في مشهد مؤسف له ... سؤالي يا معالي المحافظ لك وللقائمين على ترسية القطار !!
كيف قبلتم انت ومهندسي ومسئولي المؤسسة بهذا المعيار من المواصفات الذي لا يستحسنه المسلمون بوجوب طهارة النفس المسلمة الكريمة بقطاراتنا.

النقطة الثانية :
اتحدث كذلك عن القطارات الحديثة التي استحدثتموها بتلك المبالغ الخيالية ولا عزاء لنا في قيمتها وأن شاء الله تكون بالصورة المرضية وتساهم في اختصار وقت مسافة المسافرين على رحلاتكم ولكن للأسف أقولها وبصراحة بأنكم تركتم لب الجوهر وهو تعديل الطريق المتهالك بضرورة إضافة طريقين للذهاب وطريقين للإياب على طول المسافة الرابطة بين الرياض والدمام مروراً عبر الأحساء وأبقيق فقبل ما يقارب 4 أو 5 سنوات بين الاحساء والرياض كانت على تلك الرحلة والدتي برفقة اخي الأصغر الذي لم يتجاوز عمره آنذاك الـ 13 عاماً عاشوا موقفاً مرعباً بوسط الصحراء نتيجة تعطل الطريق حيث تم جلب باصات لأخذ الركاب بعد طول انتظار وكان موعد والدتي العاشرة صباحاً ولم يصلوا إلى المستشفى إلى الساعة الرابعة عصراً دون تقديم أي اعتذار للمسافرين أو تعويضهم عما حصل لهم.

سؤالي يا معالي المحافظ ..
ايعقل ان يكون لدينا خط واحد فقط لجميع الرحلات .. فلو لا سمح الله تعطل الخط مرة أخرى ماذا سيكون الحل .. هل تتوقف جميع الرحلات وهذا ما حصل قبل سنتين عندما توقفت جميع الرحلات لمدة يومين نتيجة تعطل الطريق الوحيد الذي يخدم جميع قطارات الركاب والشحن من المنطقة الوسطى إلى الساحل الشرقي والعكس . لذا يجب ان تكون هناك على وجهة السرعة اربعة خطوط خطين للذهاب وخطين للإياب وبعدها لكل حادث حديث عن أي تطور آخر تنظرون إليها بعيون ثاقبة!!

النقطة الثالثة :
لا تقل عن سواهم مما اسلفت ذكره وهي توظيف ممرضين وممرضات سعوديين في كل رحلة من رحلات الخطوط الحديدية وبالذات المتجهة إلى الرياض صباحاً حيث ان هناك نسبة كبيرة من المسافرين من كبار السن والعجزة والمرضى والمعلولين وغيرهم لأهمية ذلك فلربما تزهق روح احد المسافرين لعدم وجود خدمات اسعافية كافية .. يتحدث معي موظفكم بأنه حدثت حالة ولادة لأحدى الأخوات المسافرات وقامت احدى المسافرات بنفس الرحلة من كبار السن بأجتهاد فردي بتوليد تلك المرأة بعد معاناه عاشها ركاب تلك الرحلة. لذا ارجو توظيف ممرضات وممرضين سعوديين فوراً ومرافقتهم لكل رحلة من رحلات الخطوط الحديدية لتدارك ما لا يحدث عقباه من مواقف كثيرة وبالذات رحلات الصباح الأولى المتجهة من الدمام مروراً بالأحساء إلى الرياض.

النقطة الرابعة :
اقترح ان تكون هناك عربة ترفيهية للعوائل فقط الدخول لها بمقابل مادي وتكون بها شاشة كبيرة لمشاهدة التلفاز وألعاب الكمبيوتر والأنترنت والواير لس وبها بعض الألعاب الترفيهية لتخفيف ضغط الأسر من الأزعاج الذي يصاحب الكثير من العوائل في عربات العوائل بالذات.
النقطة الخامسة :

نقطة اخرى يا معالي المحافظ أدعوك ولو مرة واحدة وأنا برفقتك لمشاهدة سيناريو ركوب المسافرين واحتلالهم للمقاعد والهرج والمرج والمسرحية الكبرى التي تحدث بحيث يقوم كلاً بأحتلال مقعدين والفوضى العارمه التي تحدث والجدل بين المسافرين كل هذا بسبب عدم وجود ترقيم للمقاعد مما يتيح للجميع وأقولها وبكل صراحة ( وأنا واحد منهم ) بأحتلال أكثر من مقعد اتمنى ان تشاهد تلك المسرحية بأم عينيك قريباً وعلى الطبيعة ومهاتفتي للحضور معك التي لا يلام بها المسافرون لأنكم أنتم من وضعتموهم وسمحتم لهم لكي يتصرفوا بالطريقة التي تناسبهم وتناسبكم .

ختاماً اسأل الله التوفيق والسداد لجهودكم المباركة في تطوير وتحسين مستوى خدمات النقل عبر الخطوط الحديدية السعودية التي نأمل ان تواكب من سبقونا بسنوات لكل نصل ما وصلوا إليه ولو جزء بسيط مما هم عليه الآن فأتذكر عام 1416 هـ قضيت شهر العسل بدولة تونس الشقيقة وتنقلت خلالها المدن عبر القطار وكانت لديهم خدمات جيدة منها ان هناك عربة بها غرف خاصة مغلقة للعوائل بها سريرين فوق بعض وشاشة تلفاز وبسعر جيد وبالأماكن ادخال غرفتين على بعض للعوائل الكبيرة فأعتقد بأنه فكرة جيدة ان تكون هناك عربات بها مثل تلك الخدمات للراغبين وبالذات للمرضى الذين لا يستطيعون الجلوس لفترة طويلة ويرغبون بالنوم على اسرة حتى لو كانت طبية .

وفقنا الله وإياك يا معالي المحافظ وجميع العاملين وشكر الله سعيكم وأتمنى ان تتقبل ملاحظاتي ومقترحاتي بكل رحابة صدر فولاة الأمر خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهدة والأسرة الحاكمة والشعب السعودي لا يرضى بمثل تلك الخدمات الهشيشة التي تقدم لشعب احبه الله وأعزه عبر خطوطكم الحديدية المتواضعة .

# صباح امس الأربعاء انطلقنا من الأحساء الساعة 6.45 دقيقة وتوقف عند مخرج الأحساء لمدة اكثر من نصف ساعة ثم انطلق وبنصف الطريق توقف مرة أخرى لمرور القطار الآخر المقابل لمدة تصل لأكثر من عشر دقائق .. سؤالي إلى متى هذه التأخيرات إلى متى نتوقف بوسط الصحراء لكي ننتظر مرور القطار المقابل ... ارجو الإجابة .
# ليلة أمس بالعودة انطلقنا من الرياض الساعة 7.55 دقيقة مساءاً بالقطار الجديد وللأسف الشديد توقف بنا وبطريقة مفاجئة لأكثر من عشر مرات متفرقة مما تسبب بتدافع الركاب واحد الأخوة المقيمين كاد أن يسقط بالممر .. وأنا ولولا الله سبحانه وتعالى وأخي الشيخ الدكتور احمد البو علي لحدث ما لا يحمد عقباه اثناء توقف القطار للنزول كنا عند بوابة الخروج وتوقف سائق القطار بطريقة مفاجئة وكدت أن اسقط وبقوة لولا الله والشيخ لكانت هناك علوم .. سؤال نرجو إجابتكم عليه ما أسباب تلك التوقفات المتتالية لأكثر من عشر مرات او يزيد .

بكل أمانة وصدق اقولها ولتعذرني لمطالبتي إياك .. فما تقدموه لنا حالياً لا يرضي طموحاتنا اطلاقاً فنحن شعب لا يرضينا إلا ما هو جدير بالرضا والقبول ... وأن لم تستطع وهي ثقيلة على كاهلك فلتترجل من منصبك مشكوراً ولتتبوأ مقعداً آخر .

ارجو ان تتقبل صراحتي فأنا واستغفر الله من كلمة انا عاهدت الله بأن اكتب بقلمي المتواضع ما يمليه علي ضميري بكل شفافية ووضوح ولأي شخصية أو مسئول كان هدفي ابتغاء الأجر والثواب ورضا الخالق قبل المخلوق لكل ما من شأنه تطور وازدهار ورقي المملكة العربية السعودية وشعبها المغوار .. وتقديم أفضل الخدمات وأجلها .. وأن لم أوفق فإنما لكل امرى ما نوى.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بواسطة : روان الغامدي
 0  0  1632
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:37 مساءً الجمعة 10 شوال 1445 / 19 أبريل 2024.