• ×

11:15 مساءً , الخميس 16 شوال 1445 / 25 أبريل 2024

جديد المقالات

بواسطة : ادارة التحرير

بقلم شراز القلوي البارحه هبطت ذاكرتي وعادت...


بواسطة : ادارة التحرير

بقلم -بندر بن عبد الله بن تركي آل سعود : من...


بواسطة : ادارة التحرير

الكاتبة / د. هيله البغدادي إحساس وشعور مفعم...


بواسطة : المحرر

الكاتبة الدكتوره / هيله البغدادي تحرص حكومة...


بواسطة : المحرر

الكاتبة / د.هيله البغدادي الحسد طبيعة بشرية،...


العمل التطوعي..ثقافةٌ تفتقر إلى التسويق

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

خَيْرُ النَّاسِ أَنْفُعُهُمْ لِلنَّاسِ

العمل التطوعي : القناة الإنسانية لإفراغ الحنان والرحمة والإنجاز المكنونة داخلنا .. والتي نعبر بها كإنسانيين أسمى إنسانيتنا..هو حياتنا الحقيقية حين نشعر بالأحياء من حولنا,..هو الإقدام على فعل ماينفع الناس دون النظر الى عائدٍ أو منفعةٍ مقابلة بل تتوجه النية والعمل الى أن هناك مانستطيع تقديمه ..فنقدمه, والصورة المفصلة للعمل التطوعي والذي تسابق اليه الكثير من شبابنا وفتياتنا وبدأت تشيع في المجتمع صور العمل التطوعي في مجالات الحياة المختلفة {وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ} [الأنبياء:73] , وأن نكون من الذين تواصوا بالمرحمة.. ليومٍ يقول فيه قائلون {يَا لَيتَنِي قَدَمْتُ لِحَيَاتِي} [الفجر:24]

إن شبابنا وفتياتنا الذين انخرطوا في العمل التطوعي بنا استطاعوا أن يكونوا دعاة الخير المتجولون..فهم المستقبل لمجتمعٍ ٍ يعمه الإخاء لا تفريق فيه ولا عنصرية ولا تجزئة للحاجات.. ساعون في الخير للجميع طالما وهم يملكون ما يستطيعون أن يقدموه للآخرين المحتاجين لهذا الخير.

وعلى الرغم من أننا لا زلنا نفتقر بشكلٍ عام للناحية الإدارية التنظيمية والإجرائية في العمل التطوعي إلا أن لحظة الكوارث وعمليات الإغاثة في الحوادث الطبيعية والبشرية التي مر بها إنسان جدة أثبتت سهولة تلقي الإرشاد ونمو الوعي في تلك الظروف فيمكن إعتباره جانباً يمكن الإتيان به إن هيأت كل مؤسسة أو جمعية أو مراكز الأحياء قسماً للتطوع تُقدم فيه الشروحات والبرامج وتعريفات منفتحةً على العالم يمكن من خلالها مشاهدة التحركات التطوعية في مختلف صورها وتقوم بزيارات تبادلية معرفية فيما بينها لدراسات المعوقات وتلافيها وفق خطط نموذجية قائمة على الإطلاع والتجربة.

إذ التأهيل على مستوى الأفراد ونقلهم إلى دائرة الإنتاج الجماعي والمقدرة على العطاء أًعتبر جانباً أكثر توافراً فالمجتمع مليءً بالكوادر المعطاءة القابلة للتدريب والإنتاج.

ويأتي دور الإعلام والخطباء والمتحدثين في تقدير المجتمع للمهتمين بالعمل التطوعي والفاعلين فيه وتكثيف العمل في هذا الجانب يُعد أكبر داعي للانتماء إليه وتطويره ..إذ لا تخلو أي مؤسسة بالمجتمع من الحاجة إلى وجود متطوعين في الجانب الصحي أو الإغاثة ووجود مؤهلين للإرشاد في حالات الحاجة.

كما يُلاحظ أن أداة التواصل للعمل التطوعي الحالية تعتمد على وسائل التواصل الإجتماعية والاتصالات الشخصية مما يجعل وجود الحاجة للإعلانات وسهولة الوصول إلى الجهات المعنية عبر المواقع الإلكترونية واحتساب وسائل أخرى في حال تعطل التواصل الإلكتروني.

إن العمل على تجديد مفهوم العمل التطوعي والتسويق له على جميع المستويات الثقافية والإنسانية سواءً على مستوى المدارس أو الجامعات والأسواق والمؤسسات على مستوى المدينة بشكلٍ عام ضرورة تُحقق الأهداف المرجوة وترقى بالعمل للعطاء الناضج اللا محدود , ويليها في الأهمية التقويم المستمر للعمل وكوادره للإرتقاء به إلى المرونة في الآلية والآداء فالاعتماد على النتائج وحدها لا يكون كافياً في حالة الضرورة كالكوارث أو الأعمال التي تتم في حضور جموع بشرية.

ما يؤلم أن العمل التطوعي لدينا ينقصه التوجيه والحماية القانونية والدورات المجانية علماً أن لدينا متطوعين راغبين بالتدريب ولدينا مساحات حرة بالمدينة يمكن القيام فيها بنشاط تدريبي عام كالمنتزهات والشواطئ إذ تكون فرصة للأسر بالمعرفة والمشاركة .

كما يجدر الإعتراف هنا بأن شبابنا وفتياتنا منطلقون في هذا الجانب متحمسون للعطاء والمشاركة وقد رأيناهم ولازلنا نراهم كيف تجذبهم المناسبات الضرورية والترفيهية والثقافية للمشاركة والبذل بالحضور والعمل بل إن مشاهدتهم في تحركهم وما يُوكل إليهم من أعمال من أجمل مشاهد المجتمع المدني على الإطلاق.


* الراوي: جابر بن عبدالله - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الرقم: 3289
image


بواسطة : روان الغامدي
 0  0  1346
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:15 مساءً الخميس 16 شوال 1445 / 25 أبريل 2024.