• ×

02:08 صباحًا , الثلاثاء 13 ذو القعدة 1445 / 21 مايو 2024

جديد المقالات

بواسطة : ادارة التحرير

بقلم شراز القلوي البارحه هبطت ذاكرتي وعادت...


بواسطة : ادارة التحرير

بقلم -بندر بن عبد الله بن تركي آل سعود : من...


بواسطة : ادارة التحرير

الكاتبة / د. هيله البغدادي إحساس وشعور مفعم...


بواسطة : المحرر

الكاتبة الدكتوره / هيله البغدادي تحرص حكومة...


بواسطة : المحرر

الكاتبة / د.هيله البغدادي الحسد طبيعة بشرية،...


زهرة التوليپ گول-نار/جُلــُّنار ..زهرة اصلها تركي!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط



تذخر و تزخر حديقة (گول-هانه-پاري= منتزه حديقة الزهور في اسطنبول الساحرة بزهرة "التوليپ" الورقاء البتلاء على مسافة قرابة الألف مترا، عند سفح قصر/ متحف(توپ.اپي)،المتحف العالمي الشهیر.

و الاسم الاكثر رواجاً لزهرة التوليپ بالخليج و بقية الشرق الأوسط هو جــُلــّنار: (گول-نار)=نورالزهر، في الاصل بالفارسية. و أحياناً تستعمل هذه اللفظة كاسمٍ لزهرة التوليپ في العربية؛ بل، و قد يسمي بعضنا إبنته بهذا الاسم؛ لكننا ننطقها/ نكتبها خطأً: (جـُـلُّـنار) بحرف الجيم، و حتى بتشديد حرف اللام!

و ينعم ملايين الزوار و السواح الى تركيا بهذا النوع من الزهور -التوليپ- يسمى بالتركية: (ﻻلي/ ﻻليه) ليزهر و يزهو بين الربيع و شيئ من الصيف.

و زهرة التوليپ هي من الفصيلة الزنبقية؛ موطنها الأصلي تركيا، و انتقلت إلى أوروبا منذ مئات السنين. و زهرة التوليپ/اللآليه(..تسمى بالفارسية:گول-نار)؛ لا تنمو بالبذور،بل بغرس الأبصال،فتُزرع في الخريف و تنمو جذورها، ثم تشُق سوقــُها الأرضَ حاملةً اغصانـَها و بتلاتــِها عالياً.

مع نموها في الربيع، يقوم الزُرّاع بُجمع نبتات أبصال اخری/جديدة تصاحب الزهرات اليانعة للتوليپ، ثم يقومون بوضعها في ثلاجات بدرجة حرارة معينة طيلة فصل الصيف لتبقى الابصال صالحة لزراعة تواليپ جديدة في الخريف.

اصبحت هذه الزهرة مشهورة في عدة بقاع في اوربا، لكنها اضحت رمزا كبيرا من رموز هولندا، و كأنها موطنـُها؛ فكان مردودُ اعتنائها بها مصدراً مرموقاً للدخل،حيث تدرُّ عليها هذه الزهرة مورداً مالياً باذخاً.

في اﻻشتغال المشهور عالميا لهولندا بهذه الزهرة -و كثيرٍ من الزهور- درسٌ و تذكيرٌ و توقيظٌ لليمن، و معها أفغانستان، للإقلاع فوراً و أبداً عن زراعة القات في الأولى، و الحشيش في الثانية؛..و التوجه الى ما هو نافع، حرثا و تجارة. (و كتوضيح لحجم المهمة، فإن هولندا تقوم بتصدير اكثر من مليار زهرة من زهرات التوليپ وحدها، كل سنة،.. الى أنحاء العالم!)





د. إبراهيم عباس نــَـتــــّو
عمیدسابق بجامعةالبترول
image


بواسطة : روان الغامدي
 0  0  753
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:08 صباحًا الثلاثاء 13 ذو القعدة 1445 / 21 مايو 2024.