• ×

09:20 صباحًا , الأحد 5 شوال 1445 / 14 أبريل 2024

مؤتمر عربي يوصي بضرورة تطوير منظومة البحث العلمي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بث - القاهرة : 
أوصى المؤتمر الدولي الحادي عشر للاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة بضرورة تطوير منظومة البحث العلمي، وتوحيد بحوث الجامعات العربية، والتأكيد على دور ومؤسسات البحث العلمي في الوطن العربي وتكاملها وربطها مع بعضها، وإدخال الجامعات العربية في عملية التنمية، من خلال تشجيع دورها الريادي ضمن سياسات تشجيع الابتكار الإقليمي.
وطالب المؤتمر في ختام أعماله الليلة الماضية، بضرورة تأسيس بنك عربي للبحث العلمي بمقر جامعة الدول العربية تودع فيه أهم البحوث والمعلومات العلمية، داعياً إلى زيادة الإنفاق على البحث العلمي وتشجيع القطاع الخاص للإساه في تمويل المشروعات.
وأكد المشاركون أهمية اعتماد البحوث العلمية في عملية التنمية بالدول العربية لتمكينها من إيجاد حلول للتحديات التي تواجه المجتمعات العربية، مشيراً إلى ضرورة تحديد يوم عربي للبحث العلمي والاختراع والابتكار يكرم فيه العالم والباحث لتعريف الشعوب بعلمائها وباحثيها ومبدعيها.
وشددوا على ضرورة التزام الجامعات بتدريس مقرر ريادة الأعمال ويشمل التنمية المستدامة والقضايا المجتمعية والتسامح الديني في ضوء المساواة والعدالة والمساءلة والمحاسبة، وتفعيل دور حاضنات الأعمال وعقد شراكة وبروتوكولات تعاون مع وزارة الاستثمار والبنوك الوطنية كداعم للمشروعات الصغيرة وريادة الأعمال.
وأشار المؤتمر إلى ضرورة إطلاق مبادرات ومسابقات عن أفكار لريادة أعمال وتحويلها لمشروعات صغيرة لها دراسة جدوى ومتابعة فنية من المؤسسات الجامعية لتسويق الأفكار وتدريب شباب الخريجين على إنشاء مشروعات ناجحة وتفعيل وحدات لتسويق الأبحاث العلمية داخل الجامعات المصرية وربطها جميعاً على شبكة وزارة الاستثمار.

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 09:20 صباحًا الأحد 5 شوال 1445 / 14 أبريل 2024.