• ×

11:18 مساءً , الخميس 18 رمضان 1445 / 28 مارس 2024

المسؤولون عن مكافحة الإرهاب العرب يعقدون اجتماعهم في العاصمة التونسية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بث - تونس : 
انعقدت بمقر الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب في العاصمة التونسية اليوم، أعمال المؤتمر العربي الخامس والعشرون للمسؤولين عن مكافحة الإرهاب، بمشاركة ممثلين عن وزارات الداخلية في الدول العربية، وممثلين عن مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول)، ووكالة الاتحاد الأوروبي للتعاون في مجال إنفاذ القانون "اليوروبول"، وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
وأكد معالي الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب الدكتور محمد بن علي كومان في كلمته الافتتاحية خلال المؤتمر إدانةَ المجلس التفجيرَ الإرهابي الذي حدث مؤخراً في إسطنبول وخلَّف عددًا من القتلى والجرحى، مستنكرًا إجرام ودناءة الإرهاب الذي يستغل النساء في أعماله.
وأشار معاليه، إلى أن المؤتمر سيناقش بعض التحديات المستجدة التي يطرحها الإرهاب مثل إعادة تشكل التنظيمات الإرهابية بعد الضربات الموجعة التي تلقتها وسعيها إلى إعادة التموقع لتعزيز فعاليتها، وما يقتضيه ذلك من إجراءات يجب أن تتخذها أجهزة مكافحة الإرهاب لمواجهة مشهد التفكك والاندماج في تلك التنظيمات.
وثمن في سياق كلمته اللقاءات البناءة التي تتم بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب لإعداد خطة تنفيذية للإستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب التي اعتمدها المجلس في دورته الماضية التي يتم العمل حالياً بالتنسيق مع المكتب على تنظيم إحاطة إعلامية رفيعة المستوى بشأنها في مقر الأمم المتحدة في نيويورك في بداية شهر ديسمبر القادم.
ولفت معاليه، إلى سعى مجلس وزراء الداخلية العرب إلى الارتقاء بالتعاون الأمني العربي بحيث يتجاوز تبادل التجارب والخبرات إلى التعاون الإجرائي الميداني من خلال تبادل المعلومات بصورة فورية بشأن التهديدات الإجرامية المحدقة، مضيفاً أنه في هذا السياق جاء إقرار إنشاء فريق الخبراء العرب المعني برصد وتبادل المعلومات حول التهديدات الإرهابية وتحليلها.
وذكّر الأمين العام أن نجاعة هذا الفريق تزداد كلما انتسبت إليه دول جديدة، وأن ذلك سيمثل قيمة مضافة على صعيد المعلومات المتبادلة بين أعضائه وعلى صعيد جودة التقارير التحليلية التي يتم إصدارها.
وعبر الدكتور كومان عن الأمل في أن تعمل كل الدول الأعضاء على المشاركة في الفريق وتسمية ممثلين لها فيه.
وانطوى جدول أعمال المؤتمر على موضوعات مهمة منها: تجارب الدول الأعضاء في مواجهة الأعمال الإرهابية، ودراسة استقصائية حول مشهد الاندماج والتفكك للتنظيمات الإرهابية، والإجراءات العملية التي تم اتخاذها لمواجهة تحركات التنظيمات الإرهابية الداخلية من حيث إعادة التشكل أو الاندماج فيما بينها، إضافة إلى مخاطر استخدام الطائرات المسيرة في العمليات الإرهابية والمستجدات في مجال الإرهاب.
كما استعرض المؤتمر نتائج أعمال الاجتماع الثاني لفريق الخبراء العرب المعني برصد وتبادل المعلومات حول التهديدات الإرهابية وتحليلها، ومجموعات العمل الفرعية الإجرائية الثلاث وسير أعمالها.

 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:18 مساءً الخميس 18 رمضان 1445 / 28 مارس 2024.