• ×

01:43 مساءً , الأربعاء 15 شوال 1445 / 24 أبريل 2024

اريج خليل عراقي ضيفة برنامج موقف الحوار

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
زينب أكسيل - بث 

هلت مساء اليوم السيدة اريج خليل عراقي سيدة اعمال استيراد وتصدير ومنظمة معارض ومؤتمرات وعضوة في الجمعة الخيرية والجمعية التعاونية للأسر المنتجه في المملكة وعضوة تأسيس المجلس الثقافي التراثي التابع لهئية السياحة في أنحاء المملكة وعضوة في نادي الحوار ضيفة في ببرنامج موقف الحوار لحلقته السابعة الذي هو من اعداد السيد عبد العزيز الحشيان والدي جاء في حوارهم مايلي:

- استاذه أريج أي سؤال ابدؤه معك كمدخل الحلقه هنا الاسر المنتجه ماذا نعني بها كثقافه مجتمعيه ؟
كما هو معلوم بأن اﻹقتصاد هو عصب الحياة. وأن المال أساس للحياة الكريمة. ومن هذا المنطلق فإن كل فرد في المجتمع يحتاج أن يؤمن معيشته ومعيشة من يعول ونظرا لضيق الفرص الوظيفية لكثير من الناس لعدة أسباب قد يكون منها المؤهل العلمي، مكان العمل بمعنى توفره بنفس المدينة أو بمدن أخرى، وساعات العمل وتوفر المواصلات بالنسبة للمرأة وذوي اﻹحتياجات الخاصة. كل هذه العوامل تخلق اﻹحتياج في المجتمع لتنويع مصادر الدخل، وأي أسرة لديها حرفي او حرفية فإنها تتبنى هذه الحرفة وتصبح مصدر رئيسي لدخل اﻷسرة. وهذا ليس بالأمر الجديد ففي السابق كانت العوائل تسمى بالحرف التي تمارسها ولدينا بالسعودية العديد من العوائل. كل ما سبق يوضح كيف تصبح الحرف كمصادر دخل ثقافة مجتمعية.

- هناك الكثير ممن يبحث عن اثبات الوجود من الاسر المنتجه كيف يتم ذلك من الواقع ؟
يتم من خلال الزيادة الملحوظة بعدد الحرفيين او الحرفيات داخل اﻷسرة الواحدة ومن خلال ارتفاع عدد اﻷسر المنتجة ومن خلال حرص هذه اﻷسر على المشاركة بالفعاليات وحرصهم المستمر على رفع مستوى جودة منتجاتهم.

- استاذه أريج لعل من المناسب ان لكي دور كبير في هذا المجال ماهي مرئياتك كسيدة مجتمع حتي نستطيع ان نغوص في اعماق معوقات هذه الاسر الاقتصاديه المنتجه. ؟
من تجربتي فإن أهم معوق أمام هذه اﻷسر هو توفر منفذ بيع دائم . ولا ننسى مشاكل المواصلات وتدريب الحرفيين والحرفيات.

- هناك مؤسسات مجتمعيه لها دور كبير في النهوض كبير في ابراز دور الاسر كرافد اقتصادي وطني نرغب منكي القاء الضوء علي هذه الروافد والمؤسسسات المشجعه لهذا الجانب الانتاجي لدينا ؟
نعم هناك العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة والخيرية وعلى رأسهم الهيئة العامة للسياحة واﻵثار من خلال البرنامج الوطني للحرف والصناعات التقليدية ومؤسسات أخرى مثل:
المجلس التأسيسس الثقافي التراثي

- الدورات التدريبيه لشؤون الاسره هل تحظي بهذا الجانب من قبل الثقافه المجتمعيه لدينا. ؟
السؤال غير واضح وغير مفهوم....

- من خلال زياراتي العمليه لكثير من الدول الاجنبيه مثل (اليابان) أنها تقوم بجزء كبير من منتجاتها الاسريه في الاقتصاد هل تر ين من خلال ممارستك عملك المناشطي نحن الاحوج في رفع كفاءة الاسره المنتجه الان ؟
نعم وهذا ما تتبناه الدولة حاليا ولا زلنا في أول الطريق ولكن النجاحات التي تحقق هي مؤشر ممتاز لنجاح توجه الدولة.

- من خلال دخول العولمه لدينا هل اصبحنا نستطيع العبور الي مجالات أوسع في نشر ثقافاة (الاسر المنتجه) في كل البقاع ماهي رؤيتك الواسعه ؟
بالتأكيد فالتقنية الحديثة تسرع في الانتشار ﻷعمال ومنتجات اﻷسر المنتجة. فالتسويق اﻹلكتروني ووسائل التواصل اﻹجتماعي حاليا تلعب دور كبير في نشر الثقافة مما يكون له عائد في ارتفاع عدد العاملين من الأسر بمجال الحرف والصناعات التقليدية ولكي أن تشاهدي تأثير برنامج اﻹنستغرام في تطوير النساء لﻷعمال والمأكولات التي ينفذوها.

- انتشار الاسر المنتجه في السوق الاقتصادي كمنتج سوف يلغي دور العامل الاجنبي المنافس في السوق الانتاجيه علي مستوي الاسره ؟
في البداية طبيعي أنه سيقلل من دور العمالة ولكن لن يلغيه تماما. ومتى ما أصبحت العوائد المالية لﻷسر بإرتفاع فإن أول إنعكاس سيكون هو اﻹستغاء عن العمالة اﻷجنبية.

- هناك معوقات تجعل (الاسر المنتجه )عاجزه عن تقديم نفسها بشكل صحيح هل الرسوم المطلوبه من رعاة المهرجانات والبازارات احيانا تكون سبب من الاسباب وماهي وجهة نظرك في هذا الجانب المهم ؟
الرسوم المطلوبة في البازارات والمهرجانات ليست بالعائق ﻷنها في غالبها رسوم رمزية. ولكن العائق الحقيقي هو جودة المعروض فكلما ارتفعت الجودة ارتفع السعر وزاد الطلب.

- هناك برامج وخدمات تنفذها المؤسسات والهيئات الخدميه السياحيه ماهو الدور الفاعل لها من منطلق اشرافي كيف يتم ؟
كما ذكرت دور الهيئة العامة للسياحة واﻵثار ممثلة بالبرنامج الوطني للحرف والصناعات التقليدية، عبر تقديم الدورات التدريبية للحرفين والحرفيات وتهيئة المواقع للحرفيين بالمناطق ودعوة للمشاركة المجانية مع دفع تكاليف السكن والنقل لهم ضمن الفعاليات التي تقييمها الهيئة.

- الختام هناك كلمة يراود كل ضيف لهذا البرنامج تودين توجيهه لمحاورك وللبرنامج ماهوا. ؟
اشكرك انت كمعد برنامج وكشخص محترم. وكذا أنهت السيدةاريج خليل عراقي حوارها .

image

image

image

بواسطة : bthnasserbth
 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:43 مساءً الأربعاء 15 شوال 1445 / 24 أبريل 2024.