• ×

12:47 صباحًا , السبت 16 ذو الحجة 1445 / 22 يونيو 2024

حوار مع الشاعرة الموهبة/ افراح العمانية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حسن الشمراني - بث :  في البداية اختي الكاتبة افراح الحمداني من دولة عمان الشقيقة التي تشتهر بالتراث والموروث وسلطنة عمان دولة من القدم ولها ايضا مستعمرات مثل زنجبار وبحر العرب كما في البر ايضا البحر فهي بلد ساحلي وميناء وبوابة للخليج العربي بطاقة تعريف وافية ومختصرة عنك الكاتبة افراح الحمدانية؟فلا تطالبونا بالرسميات او الرتابة لاننا احببنا ان نكون بسيطين وضيفتنا كاتبة وشاعرة في مقتبل العمر والطريق في مشوارها لذلك فهو لقاء مع موهبة شابة لا ندخل في تعقيدات التي تعرفونها يعني البساط احمدي وشاي وقهوة وتمرررر بلا تكلف وتعالي مفرط بل الحميمية ومرونة بالحوار الاعلامي تكون متطلبة لامر ما من الامور لانة كما قيل رفع القلم // عن المريض المجنون او النائم حتي يصحو او الطفل حتي يكبر وغفرت لامتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا هلية والاحقية فهو اي الحق يعلو ولايعلا علية كما العين لاتعلو عالحاجب وانا مؤمن بحقوق الفتاة العربية كما سبقنا بة الغرب والمرأة هي جزء من عائلتي فلدي باسرتي المحاضرة الجامعية بالدراسات العليا والطبيبة وهن في الولايات بامريكا للدكتوراة كذلك الاخريات لهن الفرص المماثلة وهذا النظام والقانون حقهن لمن يقول انة فوق القانون في عالمنا الذي يريد الجنون ( نون والقلم ومايسطرون . ما انت بنعمة ربك بمجنون . وانك لعلي خلق عظيم . وان لك لاجرا غير ممنون. وستعلم بايكم المفتون. وستدهن ويدهنون) ؟

1- اختي افراح الكاتب يسعفه قلمة بما يريد ويعبر عن حالة تكلمة عن نفسك وموهبة الكتابة لدية التي تمارسينها ويتابعك الكثير هذا فقط؟ ج/

-اسمي أفراح الحمدانية -من مواليد 94 أكتب لأعيش ودائماً ماتكون شقاوة قلمي سعة عيشي فالحياة السبب الذي يجعلني أكتب هو إن كانت القلوب تنبض قبل الولادة فكل أحرفي من أجل أمي , لست أميرة الكلمة لأبدع في أحرفي ولكنني متيقنةً بأن لي كون بأكمله يكتب عني .

هدفي فالحياة...بلا شك لكل منا أهداف كثيرة ولكن الهدف الذي دائماً ما يأن بقلبي هو أن أرتحل في هذه الحياة في كل شبر فيها بهمم محمدية وذلك لصفاء إنسانية أجمع ولنعيش حياة كالحياة.

قد تتعثر أحرفي عادة ليس لأنني لا أحسن تهذيب أحرفي وترويضها بل الحب الجريء الذي يسكن بقلبي دائماً ما يسقطني في هاوية أحرف قد لا يجيد البعض فهمها جيداً.

مؤمنةٌ بأنني لست أفضل من أحد ولا أقل من أحد ولكنني حتماً لستُ كأي أحد.

2- جوابك لاغبار علية

ولكني اريد معلومات سبق وحررت موضوع في صحيفة البلاد ومجلة اقرأ عن طاش ماطاش /// ويضم الفنانين والممثلين والامبراطور راشد الشمراني ربما يعتقد البعض انة جديد وهو طبيب نفسي وضابط ركن بالقوات السلحة موسوعة المعارف لاتخلي شئ الا وتذكره والفنان عبداللة السدحان وناصر القصبي والراحل الممثل المبدع بكر الشدي وعبداللة العامر وحسن عسيري وعبداللة عسيري وخالد سامي وربما فايز المالكي وماجد العبيد فالحوارات لابد ان تكون بديهية ولايشوبها التكلف واعادة لوك واجترار الحديث المتناقل بالاعلام او السرقة من الافواة وهذا سبب وسر البساط فالبساط احمدي ولاينقصنا سوي القهوة والشاهي والتمررررر

ج/أسألني وإن كانت لسؤال إجابة ستجدها.

كان*

3- عن مثلا ان كانت موهبة الكتابة لديك مما اخبرك به العديد من الناس او مثلا ممارسة وخبرة اما في صحف او مواقع ومنتديات او باشراف جمعية للثقافة والفنون مثلا افرح الحمداني انتي ذهبتي لتحليل اداءك بالكتابة تحليلا فنيا وفي صميم وعمق التجربتك واحوال الكتابة لديك وهذا للان لم نتطرق لة اريد اولا معلوماتك المهنية حتي وصلتي ككاتبة ولامانع من المقدمة والتحليل في بداية حوارنا؟

ج/ راجع المحادثة وانتبـه جيداً لآخر رسالة كتبتها.

4- اتقصدين انك تريدين هذة الصيغة كمقدمة وتعريف عنك اوك؟

ليس لديك اشياء اخري مهنية

او اكاديمية

طيب

ج/ ما أقصده هو أنني لا أملك أي تجربة قد تجعل لك سبباً لتفتح معي حوار صحفي لم أخض تجربة فعلية .. ولقب الكاتبة لم يطلقه الناس علي أولاً بل أطلقته على نفسي لأنني متيقنة بأن لي حرفاً جيد والمرء لا ينتهج مساراً في هذه الحياة إلا وله منه أمراً.

5- ننتقل للسؤال الذي يلية ولكن انتي رغم استغرابك الان وافقتي علي الحوار واخبرتيني رغم انك ليست لديك الشهرة موافقة وانا اشباعا للفضول وامر ببساطة هو رغبة بتقديمك باجراء حوار يخدمك للقارئ الخليجي والعربي والجمهور

ج/كتاباتي فقط نشرت على مواقع التواصل الإجتماعي. ولكنني لا أعتقد إن نشرت فالصحف ستجد الإقبال الجيد عليهـا بما أنه ليس لدي صدى معروف

تفضل عزيزي ..

6- اختي بما انك اخبرتني بموهبتك وانا لمست ذلك من قلمك الجميل والمرتب الاحرف المنمقة والتي تدع الاخرين يتابعونك هذا ايضا تحليلي لموهبتك اعدا ماذكرتي ولكن الخبرة لهها دور اقصد الاحتكاك والممارسة والاطلاع علي ماحولك من الاحداث للاتجلسين اسيرة الكلام العاطفي المنمق التعبيري فالواقعية سمة هذا الزمان والعصراصبح الكتب يخاطبون حواس وجوارح الناس ليس فقط عقولهم لانة ماذاتستوعب العقول مع ظرف الزمان والمكان هل صحيح ماذكرت لك؟

ج/ صحيح يبارك الله فيك

الحياة والعيشة الان هكذا

ولن يلمس المرء إلا إذا لامس قلوب الناس

7- اختي الناس عقولها تودي وتجيب كما الجاهلية الان وصفنا عالم ثالث بل يزيد وهم منتشون بذلك

ج/ الحمدالله على أي حال اصبت القول

هل تريد إكمال الحوار بعدما عرفتني ؟..حسنا بدون أن نطيل الحديث عما حولنا ,, أسأل وستجد الجواب

8- اجبتي علي سؤالي السابق ... انهيتي الاجابة

ج/أي سؤال ..

9- عندما قلت هذا .. اختي بما انك اخبرتني بموهبتك وانا لمست ذلك من قلمك الجميل والمرتب الاحرف المنمقة والتي تدع الاخرين يتابعونك هذا ايضا تحليلي لموهبتك اعدا ماذكرتي ولكن الخبرة لهها دور اقصد الاحتكاك والممارسة والاطلاع علي ماحولك من الاحداث لااتجلسي اسيرة الكلام العاطفي المنمق التعبيري فالواقعية سمة هذا الزمان والعصراصبح الكتب يخاطبون حواس وجوارح الناس ليس فقط عقولهم لانة ماذاتستوعب العقول مع ظرف الزمان والمكان هل صحيح ماذكرت لك؟هذا هو سؤالي الذي اردت الاجابة علية ولكني كمثقف وشاعررر ايضا يعتبر الكثير طرحنا فلسفة فيستغرب ولكني اعدت الشرح والتفصيل لسؤالك رغم الوضوح وايضا طلبك اعادة طرحة ...يعني خلاص افراح سؤال اخر؟

ج/أنا ما فهمت السؤال من الأساس

انا اقول انة نوع كتابتك فيها من الرومنسية الحالمة والان الامر فيها من الواقعية الكثير بحكم الاحداث من حولنا وهكذا هو الاعلام الان والكتابة نمط من ذلك هذا سؤالي الان اقتنعت بأنك مبتدئة رغم انك تحبين الكتابة والشعر ونوهتي لي عن ذلك بالبداية ولكن اردت الامر باريحية كقولي البساط احمدي ؟

ج/ فيها رومنسية حالمه هدف إنساني فأحرفي لا تميل لجانب واحد إنما تأخذ نصيبها من كل الجوانب في منوال واحد

كلام جميل اختي وهل عندما نتطلع علي مالديك من مواضيع هل سنجد هذا التنوع والا ايضا اجابة تسويقية عبر هذا الحوار مارايك افراح؟

ج/ستجد إن شاء الله

هُنا ودق أحرفي .. https://www.facebook.com/DonyaAl7aya

10- ضعي لي هنا سطور ترين بها مثل ماذكرتي من هذا التنوع ليتيقن القراء بما لديك لاتتعدي الاربعة سطور او خمسة بالكثير اقتطعيها وضعيها هنا وانا اري فيك المصداقية ؟

ج/ حسناً لك ذلك أبوح بالحرف الجريء من صبابة أمري وأدون عشقاً مترفاً يدمي أحرفي جسداً أودُ نفث عليه أهاتي ونزفي عن طفل يحلم بحياة كالحياة فكان المخاض وها هوالميلادُ قد أتى.

هل هذا مناسب؟

11- افراح انتي مبدعة

ولكني اسالك عن الكتابة مثل المفالات وغيرها هذا شعر ورومنسية حالمة

هل تمارسين كتابة المقالات مثلا

مشاكل الحياة والمجتمع

من حولك

هذا شعر

ج/أكتب المقالات ..

12- نعم هذا مايصب فية محور حديثي بعد قولك لي انك لاتكتبين الشعر

اعطيني عناوين مقالاتك ممكن هنا انا كأعلامي لابد ليس فقط طرح الاسئلة بل عرض مالديك من ابداع علي الجمهور والمتابع فلا يقول اين مالديها من الشعر والكتابة فيصبح اللقاء بلا معني ومضمون ؟

ج/حسناً... -طفل الحروب. -العنف ضد الأطفال. -ضحاي الحوادث.

13- ماهو تصويرك وبماذا تريدين ان نعرفة عن بلدك عمان سواء تاريخ او جغرافيا او عن اهلة وسياحتة والاوضاع الان هناك ؟

ج/ضحايا*

عذراً على كل خطأ إملائي ولغوي .

14- عندي الخطا او عندك اختي

ج/ عندي

15- لامشكلة

المهم اخبرينا عن بلدك كما جاء في سؤالي

ج/ حسناً لك ذلك عزيزي

16- وانتي ايضا عزيزة

ج/ عُمان كلمة من أربعة أحرف ولكن صنعت مجداً تخطى هذا العدد صحيحٌ أننا من حيث التطور لسنا متقدمين ولكن صنعنا ومازلنا نصنع أنفسنا بأنفسنا .. ودائماً ما نتشرف بقول من لهم بصمة في هذه الحياة بأن عمان ليست بمكانها ك دولة بل بقلوب أهلها الطيبة ودائماً لحبيبتي عُمان أشهادٌ من الأفخار تحادثنا شرف عظيم اطراء وثناء خير البرية عليه أفضل الصلوات والسلام على عمان فعمان مميزة بكل شيء وأكثر ما يميزها أخلاق شعبها وموقعها الجغرافي بنا حضارتها المستقبليـة التي تبنى من الأن بفضل سياسة سلطان حكيم حفظه الله وأبقاه سيد عُمان فحبي لها ولقائدها يسكن بجوار أضلعي هذا أقل ما أستطيع قوله عن معشوقتي ومعشوقي

طيب

ج/انتهى الحوار؟

17- معليش اختي

بمن تاثرتي من الشعراء

ولمن تتابعين؟ من القديم والان وايضا فيمن لديكم بعمان من المشاهير اخبرينا؟

ج/متأثره بشاعر عُمان من جنوب الشرقية اسمه (سالم بن محمد الغيلاني) رحمه الله في كتابه (عفية الصواري) ألهبني حرفه فكانت مزيج مابين الحب والفخر والإعتزاز المِصداق دائماً ومتأثرة بـ شاعر المرأة الجامح في أحرفه (نزار قباني) وبـ أبو فراس الحمداني وبـ أبو الطيب المتنبي وغيرهم من لهم بصمة أدبية ناجحة ولا أتابع لأشخاص معينة .. بل أتابع كل حرف شغوف لاتعلم منه دائماً.

18- هل سبق وحضرتي للسعودية كسياحة او زيارة او حتي سياحة دينية مثلا وماهو انطباعك خبرينا؟وهل هناك فرق بينها وعمان؟

ج/سلامٌ من الرحمن يغشاك أعتذر .. خرجت لظروف طارئة والأن سمحت لي حياتي بالعودىة

بالعودة*

19- خلاص جاوبي عالسؤال

فوق اعلاه؟

ج/حسناً

أتيت للسعودية مرة واحدة قبل 4 أشهر لأداء مناسك العمرة ثم عدت لعمان انطباعي عنها جيد ولها مكانة خاصه بقلبي وأحسد كل من فيها ويالاحظكم بهذه الأرض الطيبة .. نعم هنالك فرق بين عمان والسعودية من نواحي قد تكون سياسية وإقليمية وجغرافية ولكن ستضل عمان عيني اليمنى والسعودية عيني اليسرى

ج/ هل لك ترجمة كتابتك للغو الام الانجليزية مثلا او اعجبتي بكتاب او الادب الغربي ماهو مدي اطلاعك عي هذة الاداب والحضارة وماذا تمتلكيم من خلفية عن مالديهم؟ الحمداللة انا من احدثك الان اترجم بشقي الادب الكتابة والشعررررر ولاسيما انيلدي من الاصدقاء بكل العالم واللهجات وهذة مافرضة علي الاعلام والكتابة والتواصل عبر صفحات الشبكة العنكبوتية فيضطرني ذلك للترجمة لصديق او لهيئة او منظمات عالمية اومشاهير هيئات اعلامية لمسؤولين في دول لزعماء وممثلين جهات معنية يتطلب الامر الترجمة بكل الاحوال طالما انهم اصدقاء التواصل لديك وهي فرصة للالتقاء وصنع الحوارات الاعلامية بطرق مبتكرة وحديثة لاقاصي الارض ؟



ج/ لم أسرف حرفي ولا قلمي لهم مازلت اخطوا ولربما لم يحين موعد إنزوائي لهم .. ولكن قبل أن يظهر حرفي أحب القرآءة لـ شكسبير بشكل عام خلفيتي عنهم .. هي مجرد إحترام كنون.

مكنون*

اخيرا وفي نهاية حوارنا الشيق لصحيفتنا معك ماذا تودين ان تقولين للمتابعين بالخليج والعالم العربي عن افراح الحمداني العمانية وهل تعدينهم بالافضل وايضا لنا نحن من اسضفناك بالصحيفة ابيات شعر تشعرينها انها مناسبة للختام لك الكلمة؟

وهل نجح وارتحتي لاسئلتنا

في هذا الحوار معك

وكانت الاسئلة كما تودين اطلاع الجمهور والبوح بة عن قلمك وممارسة الكتابة من خواطر وشعر ومقال

ج/تآمرني في صدد إجابتي عزيزي أفراح الحمدانية بكل بساطة الحرف قد لا تكون كاتبة كبيرة بحرفها ولكن كبيره بخلق حرفها المهذب لينتقيها القرآء وكل من له قلم بإنتقاء جيد بـإذن الله سأقدم ما يستحق القرآءة إن لم يكن الأفضل. وأنا بكم يسعى حرفي للكمال وارتحت لهذا الحوار العطر بزيزفونه وازددتُ بكم تألقاً ونعم كانت الأسئلة قليلاً كما أود أن تكون ليعرفوا من أكون.

شكراً بأبجدية الحب يخلق لكم الشكر حباً وكرامة أنا التي أسمت نفسها كاتبة إلا أنها بكم قد كتبت شكراً لانكم جلستم بقرب نوافذ الحرف تتألقون شكراً لكل قلب وعين قرأ لقائنا شكراً لكم فبكم حقـاً يعيش الحرف سميّاً وحييّا شكراً لانكم جعلتموني أقتطف المستحيل وأرميه بقارعة الطريق



س/ شكرا لك اختي افراح الكاتب والشاعرة من دولة عمان الشقيقة ولاننا نري فيك قلم لة مستقبل ولدية هذا الحب لمشوار الكتابة بانواعها كما اطلعنا وعرفنا منك في هذا الحوار وشاكرين لك طيب حديثك عن صحيقتنا وهو حوار بسيط وشيق باسلوب جديد ولكنك كماذكرتي ورأينا كاتبة نزكيك وفي طريقك للنجاح والشهرة والابداع بالتوفيق جميعا.. ونريد ان يعم الدنيا السلام بدل الربيع العربي وايقاعاتة الحزينة التي يصعب تدوينها في نوتة ومنضومة الابداع ولكن كما ورد في سورة الفاتحة ... انشاللة ان نكون انا وانتي الهداية الي صراط الي انعم عليهم غير المغضوب عليهم ولاالضالين امين يارب العامين // باي ..وداعا السلام ختام.


image

image

image

image

image

image

بواسطة : bthnasserbth
 1  0  
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    11-20-1435 05:59 مساءً حسن سالم ال رفيع الشمراني / ملسون العرب// اعلامي وكاتب حر وش :
    هذا رابط شعر والقاء افراح الحمدانية من عمان ضيفتنا بالحوار الاعلامي

    https://soundcloud.com/writer-afrah/2q38i17dajrp
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:47 صباحًا السبت 16 ذو الحجة 1445 / 22 يونيو 2024.