• ×

03:44 صباحًا , الأربعاء 15 شوال 1445 / 24 أبريل 2024

مضامين زيارة ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لروسيا وزيارة مرتقبة يجريها الملك سلمان لروسيا وبوتين للسعودية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سانت بيترز بيرج – بث - بسام العريان -
-
مضامين زيارة ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لروسيا وزيارة مرتقبة يجريها الملك سلمان لروسيا وبوتين للسعودية

ظهر العنوان الرئيسي والأبرز للقاء الذي جمع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حيث كشف عن اعتزام السعودية لبناء 16 مفاعلاً نووياً للأغراض السلمية ومصادر الطاقة والمياه، وسيكون لروسيا الدور الأبرز في تشغيل تلك المفاعل .
كما أن 80% من اللقاء تمحور حول تطوير العلاقات بين البلدين، و20% حول أوضاع المنطقة من سوريا إلى العراق *واليمن ولبنان.
هذا وقد كان لافتاً عزم المملكة العربية السعودية الاستثمار في المجال الزراعي والاستحواذ على شركات زراعية داخل روسيا، وذلك بهدف توفير ضمان للأمن الغذائي للسعودية، وتحقيق عائدات استثمارية شبة مضمونة.
إلى ذلك، أثير نقاش حول التعليم وسبل تعزيز الشراكة بين البلدين في هذا المجال وامكانية رفع عدد المبتعثين إلى روسيا إلى 500 العام المقبل.
وكانت المملكة العربية السعودية وروسيا، قد وقعتا يوم الخميس، 6 اتفاقيات استراتيجية، على رأسها اتفاقية تعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية، وتفعيل اللجنة المشتركة للتعاون العسكري والتعاون في مجال الفضاء، إضافة إلى اتفاقيات تعاون في مجال الإسكان والطاقة والفرص الاستثمارية.
جاء ذلك خلال زيارة ولي ولي العهد وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، إلى روسيا، حيث التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين *في سان بطرسبورغ .
وقد ذكر الديوان الملكي السعودي أن هذه الزيارة جاءت استجابة لدعوة الحكومة الروسية وتوجيه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله -.
من جهته، اعتبر مساعد الرئيس بوتين للشؤون الخارجية، يوري أوشاكوف، أن اللقاء هام بالنسبة للبلدين، وسيؤدي إلى تعزيز علاقتهما ورفعها إلى مستوى غير مسبوق.

ولي ولي العهد يلتقي الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي:
وفي ذات السياق التقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في مقر إقامته بسانت بترسبيرغ اليوم الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي كيريل ديميتروف .
وجرى خلال اللقاء استعراض المجالات الاستثمارية والسبل الكفيلة بدعمها وتعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين .
حضر اللقاء معالي المستشار في الديوان الملكي الأستاذ أحمد الخطيب والمستشار بالديوان الملكي الأستاذ ياسر الرميان وأمين عام صندوق الاستثمارات العامة الأستاذ عبدالرحمن المفضي .

ولي ولي العهد يلتقي القائم بأعمال رئيس جمهورية تاتارستان:
التقى سموه بالقائم بأعمال رئيس جمهورية تاتارستان رستم منخانوف .
وجرى خلال اللقاء بحث الأمور ذات الاهتمام المشترك .
حضر اللقاء معالي وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الأستاذ خالد بن عبدالرحمن العيسى، ومعالي رئيس الاستخبارات العامة الأستاذ خالد بن علي الحميدان.

ولي ولي العهد يلتقي رئيس شورى المفتين لروسيا ورئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية :
التقى سموه برئيس شورى المفتين لروسيا ورئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية الشيخ راوي عين الدين والوفد المرافق له .
وجرى خلال اللقاء استعراض أعمال الإدارة الدينية في روسيا ورؤيتها المستقبلية والنشاطات الدينية للمسلمين فيها.
وأشار سمو ولي ولي العهد إلى أهمية تجسيد المسلمين لعقيدتهم السمحة واهتمام المملكة بالعمل الإسلامي المؤسسي .
حضر اللقاء معالي وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الأستاذ خالد بن عبدالرحمن العيسى، ومعالي رئيس الاستخبارات العامة الأستاذ خالد بن علي الحميدان.

ولي ولي العهد يلتقي رئيس مجلس الأعمال الروسي السعودي:
التقى سموه برئيس مجلس الأعمال الروسي السعودي فلاديمير يفتو شكوف والوفد المرافق له .
وجرى خلال اللقاء استعراض جهود مجلس الأعمال السعودي الروسي في تعزيز التبادل التجاري والمجالات الاستثمارية بين المملكة وروسيا.
حضر اللقاء معالي وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الأستاذ خالد بن عبدالرحمن العيسى، ومعالي رئيس الاستخبارات العامة الأستاذ خالد بن علي الحميدان ورئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الزامل.


ولي ولي العهد يلتقي الطلبة السعوديين المبتعثين في روسيا :
التقى سموه في مقر إقامته بسانت بترسبيرغ الطلبة السعوديين المبتعثين في روسيا .
واطمأن سموه خلال اللقاء على أوضاع الطلبة والتأكيد على تذليل كافة الصعوبات التي تواجههم ؛ ليتسنى لهم الحصول على التعليم بالجودة العالية، مشيرًا إلى حرص المملكة على تطوير الموارد البشرية ، وتوثيق التعاون بين المؤسسات العلمية والأكاديمية المتقدمة حول العالم.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ، قد وصل إلى روسيا في زيارة رسمية، وكان في استقباله لدى وصوله مطار بولكفا في مدينة سانت بيترسبورغ الروسية وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك، والرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي كريك ديميترياس، ورئيس الشؤون الخارجية لمدينة سانت بيترسبورغ يفقمي قيري قورياف، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى روسيا عبدالرحمن بن إبراهيم الرسي.

image

image

image

image

بواسطة : بسام العريان
 0  0  
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:44 صباحًا الأربعاء 15 شوال 1445 / 24 أبريل 2024.